انواع اخطاء ملفات خريطة الموقع وكيفية اصلاحها

اخر تحديث في مارس 9, 2024 بواسطة حمدي بانجار

خريطة الموقع : بعد الارسال لملفات خريطة الموقع وبدء الارشفه لها كثيرا ماتضهر في قائمة مشرفي المواقع التحذيرات بوجود اخطاء في ملف Sitemap .

فماهي هذي الاخطاء وانواعها وكيفية علاجها؟ ادناه قائمة توضح الاخطاء التي قد تحدث وكيفية علاجها…

تعذر الوصول إلى عناوين

URL

يشير إلى أن Google واجه خطأ عند محاولة الاطلاع على عنوان URL في ملف sitemap.

  1. تأكد من أن الملف موجود في المكان المحدد له.
  2. تحقق باستخدام أداة اختبار ملف robots.txt للتأكد من الملف المتسبب في الحظر.
  3. استخدم الأداة جلب مثل Google للتعرف على إذا ما كان سبب الحظر هو ملف robots.txt.
  4. إذا حاولنا الزحف إلى عنوان URL من ملف sitemap، فتأكدمن أن ملف sitemap يدرج عنوان URL على نحو سليم.

تعذرت متابعة عناوين URL

يشير عادة إلى أنه لا يمكن لمحرك البحث Google معالجة ملف sitemap معالجة كاملة نظرًا لأن بعض عناوين URL تتضمن عددًا كبيرًا من حالات إعادة التوجيه ولا يمكن لزواحف الويب متابعتها. ونحن نوصي باستبدال كل عنوان URL يعيد التوجيه إلى صفحة أخرى بعنوان URL الذي توجهه إليه عملية إعادة التوجيه (عنوان URL للوجهة).

توضح القائمة التالية بعض الأسباب الإضافية التي قد لا تتم متابعة إعادة التوجيه معها إلى جانب بعض الحلول الممكنة:

  • استخدام متصفح نصي مثل Lynx لفحص الموقع، نظرًا لأن العديد من محركات البحث تنظر إلى موقعك على نحو يشبه Lynx إلى حد كبير. إذا كانت هناك ميزات مثل جافا سكريبت أو ملفات تعريف الارتباط أو أرقام تعريف الجلسات أو الإطارات أو DHTML أو فلاش تحول دون رؤية موقعك بالكامل في متصفح نصي ما، فقد تواجه عناكب محرك البحث البسيطة مشكلات في الزحف إلى موقعك.
  • إذا كنت تريد إعادة التوجيه بشكل ثابت من صفحة إلى صفحة أخرى، فيمكنك استخدام إعادة توجيه ثابتة، ولكن يجب أن تتجنب استخدام عمليات إعادة التوجيه من نوع جافا سكريبت أو meta-refresh.
  • استخدم، قدر الإمكان، روابط مطلقة أو كاملة بدلاً من الروابط النسبية. على سبيل المثال، عند إنشاء رابط إلى صفحة أخرى في موقعك، ضع رابطًا إلى https://www.example.com/mypage.html بدلاً من مجرد mypage.html.

عنوان URL غير مسموح به

يتضمن ملف sitemap بعض عناوين URL في مستوى أعلى من ملف sitemap أو في نطاق غير نطاقه.

المستوى الأعلى: إذا كان ملف sitemap مدرجًا ضمن http://www.example.com/mysite/sitemap.xml، فإن عناوين URL التالية ليست صالحة لملف sitemap هذا:

  • http://www.example.com/ — هذا العنوان في مستوى أعلى من ملف sitemap
  • http://www.example.com/yoursite/ — هذا العنوان فيدليل موازٍ لملف sitemap

النطاق المختلف: تحقق من أن جميع عناوين URL تبدأ بالنطاق نفسه كمكان ملف sitemap. على سبيل المثال، إذا كان ملف sitemap مدرجًا تحت http://www.example.com/sitemap.xml، فإن عناوين URL التالية ليست صالحة لهذا الملف:

  • http://example.com/ – بدون “www”
  • www.example.com/ – بدون “http”
  • https://www.example.com/ – باستخدام https بدلاً من http

خطأ في الضغط

واجه محرك بحث Google مشكلة عند محاولة فك ضغط ملف sitemap المضغوط. أعد ضغط ملف sitemap (باستخدام أداة مثل gzip)، ثم حمّله إلى موقعك وأعد إرساله.

ملف sitemap فارغ

لا يتضمن ملف sitemap أية عناوين URL، فتحقق منه وتأكد من أنه ليس فارغًا، إذا كان ملف sitemap يستخدم بروتوكول sitemap، فتأكد من أن عناوين URL تحمل علامة سليمة.

خطأ في حجم ملف sitemap: يتجاوز ملف sitemap الحد

المسموح به لحجم الملف…

يتجاوز حجم ملفك عند فك الضغط 50 ميغابايت، وإذا كان ملف sitemap أكبر من القيد المفروض على الحجم، فيمكنك تقسيمه إلى ملفات sitemap أصغر حجمًا وتضمين هذه الملفات في ملف فهرس sitemap وإرسال ملفات فهرس sitemap.

قيمة سمة غير صالحة

عيّنت قيمة غير صالحة لسمة العلامة XML، فتحقق من ملفات sitemap للتأكد وجود السمات المسموح بها فقط، ومن أنك لم تعيّن إلا قيمًا مسموحًا بها وفقًا لمواصفات ملفات sitemap، وراجع السمات أيضًا بحثًا عن أخطاء كتابية.

التاريخ غير صالح

يحتوي ملف Sitemap على تاريخ أو أكثر من التواريخ غير الصالح

ة. وقد يعود السبب في هذا الخطأ إلى كتابة التاريخ بتنسيق غير صحيح، أو أن التاريخ نفسه غير صالح. يجب أن تستخدم التواريخ ترميز W3C Datetime، رغم أنه بإمكانك حذف جزء الوقت. تأكد من مطابقة التواريخ لأحد تنسيقات W3C Datetime التالية:

2005-02-21 2005-02-21T18:00:15+00:00

يعد تحديد الوقت أمرًا اختياريًا (القيم الافتراضية للوقت 00:00:00Z)، أما في حالة تحديد الوقت، فيجب تحديد منطقة زمنية أيضًا.

قيمة علامة غير صالحة

يحتوي ملف sitemap على علامة واحدة أو أكثر ذات قيمة غير ص

الحة. وينبغي أن يدرج هذا الخطأ العلامة المتأثرة، فراجع المواصفات المعنية بنوع ملف sitemap (فهرس، قياسي، فيديو، وما إلى ذلك).

عنوان URL غير صحيح

يحتوي ملف sitemap على عنوان URL غير صالح. قد يرجع ذلك إلى احتوائه على أحرف غير متوافقة أو مسافات أو أحرف أخرى مثل علامات الاقتباس أو نتيجة لتنسيقه بشكل غير صحيح (على سبيل المثال، كتابة htp:// بدلاً من http://، لذا تأكد من أن عناوين URL المدرجة في ملف sitemap تم ترميزها بحيث تسهل قراءتها بشكل واضح وتجاوزها بشكل صحيح. ابحث عن أي أحرف غير صحيحة مثل المسافات أو علامات الاقتباس. جرِّب أيضًا نسخ عنوان URL إلى أحد المتصفحات لمعرفة ما إذا كان بإمكان هذا المتصفح التعرف على عنوان URL هذا وتحميل الص

فحة.

عنوان URL في ملف فهرس Sitemap غير صالح: عنوان URL غير مكتمل

لا يشتمل ملف فهرس Sitemap على عنوان URL الكامل لكل ملف من ملفات Sitemap المدرجة به. عندما نرى ملف فهرس Sitemap، نبحث في الدليل نفسه عن الملفات التي يحتوي عليها ملف الفهرس هذا.

على سبيل المثال، إذا كان ملف فهرس Sitemap موجودًا على الموقع http://www.example.com/folder1/sitemap_index.xml ومدرجًا به Sitemap بصيغة sitemap.xml، فسنبحث عن Sitemap هذا على http://www.example.com/folder1/sitemap.xml. وإذا لم نعثر عليه هناك، فستظهر لك رسالة تفيد بخطأ المحاولة.

حدّث ملف فهرس Sitemap ليشمل المسار الكامل لكل ملف Sitemap

يتم إدراجه، ثم أعد الإرسال.

ملف XML غير صالح: هناك عدد كبير جدًا من العلامات

يحتوي ملف Sitemap على علامات مكررة. سيؤدي الإدخال التالي مثلاً إلى حدوث هذا الخطأ، لأن العلامة loc مدرجة مرتين:

<url> <loc>http://www.example.com/</loc> <loc>http://www.example.com/page1.html</loc> <lastmod>2005-01-01</lastmod> <changefreq>monthly</changefreq> <priority>0.8</priority> </url>

تسرد رسالة الخطأ العلامة محلّ المشكلة ورقم السطر الموجودة فيه. أزل العلامة المكررة، ثم أعد إرسال ملف Sitemap.

سمة XML مفقودة

هناك سمة مفقودة من إحدى العلامات في ملف Sitemap وهي مطلوبة، تحقق من ملفات Sitemap للتأكد من عدم وجود أي سمات مطلوبة مفقودة. بعد تصحيح قيم السمات، أعد إرسال ملف sitemap المحدث.

علامة XML مفقودة

هناك علامة مفقودة من إدخال واحد أو أكثر في ملف Sitemap وهي مطلوبة، تسرد رسالة الخطأ رقم السطر. فراجع صفحة أساسيات ملفات sitemap للحصول على معلومات عن العلامات المطلوبة.

عنوان URL للصورة المصغرة غير موجود

عنوان URL للصورة المصغّرة غير موجود في إدخال فيديو واحد أو أكثر. تأكد من أن موقع أي من عناوين URL للصورة المصغرة محدد باستخدام العلامة <video:thumbnail_loc>.

عنوان الفيديو غير موجود

عنوان غير موجود لإدخال فيديو واحد أو أكثر. تأكد من أن كل فيديو في ملف sitemap له عنوان، محدد في العلامة <video:title>.

تنسيق فهرس ملف Sitemap غير صحيح: فهارس ملفات Sitemap متداخلة

يستخدم إدخال واحد أو أكثر في ملف فهرس sitemap عنوان URL الخاص به أو عنوان URL الخاص بملف فهرس sitemap آخر.

لا يمكن لملف فهرس sitemap إدراج ملفات فهرس sitemap أخ

رى، بل ملفات sitemap فقط.

أزل أية إدخالات تشير إلى ملفات فهرس sitemap، ثم أعد إرسال ملف sitemap.

خطأ في التحليل

تعذر على Google تحليل XML لملف sitemap.

غالبًا ما تنتج هذه المشكلة عن حرف إلغاء غير صحيح في عنوان URL. وكما هو الحال في جميع ملفات XML، يجب أن تستخدم أية قيم بيانات (بما في ذلك عناوين URL) رموز إلغاء لأحرف معينة مثل الرموز & ‘ ” < >، لذا تأكد من تجاوز عناوين URL بالشكل الصحيح.

خطأ مؤقتا

واجه نظامنا مشكلة مؤقتة منعتنا من معالجة ملف sitemap. بشكل عام، عند ظهور هذا الخطأ، لن تحتاج إلى إعادة إرسال ملف sitemap. ويمكن لـ Google تجربة استرداد ملف sitemap مرة أخرى لاحقًا. وفي حال استمرار الخطأ بعد عدة ساعات، جرّب إعادة إرسال ملف sitemap

تجاوز عدد ملفات sitemap في ملف فهرس sitemap الحد المسموح

يدرج ملف فهرس sitemap أكثر من 50000 ملف sitemap. يمكنك تقسيم ملف فهرس sitemap إلى عدة ملفات فهارس والتأكد من أن كل ملف يتضمن عددًا لا يزيد عن 50000 من ملفات site

map.

عدد كبير جدًا من عناوين URL في ملف Sitemap

يتضمن ملف sitemap خريطة الموقع أكثر من 50000 من عناوين URL. يمكنك تقسيم الملف إلى عدة ملفات sitemap والتأكد من أن كل ملف لا يتضمن أكثر من 50000 عنوان URL. كما يمكنك استخدام ملف فهرس sitemap لإدارة ملفات sitemap.

التنسيق غير متوافق

تنسيق ملف sitemap غير متوافق، يجب أن تكون ملفات Sitemap بتنسيق XML، وأن تستخدم رأس الصفحة الصحيح.

أخطاء XML الشائعة:

  • يجب أن يستخدم sitemap رأس الصفحة الصحيح، على سبيل المثال، إذا كان ملف sitemap يحتوي على معلومات الفيديو، فسيلزمك التأكد من أن له رأس الصفحة التالي:<?xml version=”1.0″ encoding=”UTF-8″?> <urlset xmlns=”http://www.sitemaps.org/schemas/sitemap/0.9″ xmlns:video=”http://www.google.com/schemas/sitemap-video/1.1″>
  • يجب أن تكون مساحة الاسم في رأس الصفحة “http://www.sitemaps.org/schemas/sitemap/0.9” (وليس .9.
  • يجب وضع جميع سمات XML بين علامات اقتباس فردية (‘) أو مزدوجة (“) ويجب أن تكون هذه العلامات مستقيمة وليست منحنية. ويمكن لبرامج معالجة الكلمات مثل Microsoft Word إدراج علامات اقتباس منحنية.

عدم تطابق المسار: البادئة www مفقودة

لا يتضمن المسار إلى ملف sitemap البادئة www (على سبيل المثال، http://example.com/sitemap.xml)، لكن عناوين URL التي يدرجها تتضمن هذه البادئة (على سبيل المثال، http://www.example.com/myfile.html.

إذا كنت ترغب في إرسال ملف sitemap لمسار بدون www غير أن عناوين URL التي يتضمنها الملف مخصصة لمسار بالبادئة www، فحدد www ليكون النطاق المفضل لموقعك.

وإلا فعدّل ملف sitemap لإزالة www من جميع عناوين URL حتى

تتطابق مع مكان الملف.

عدم تطابق المسار: المسار يشتمل على البادئة www

يحتوي المسار إلى ملف Sitemap على البادئة www (على سبيل المثال، http://www.example.com/sitemap.xml)، أما عناوين URL التي يدرجها فليست كذلك (على سبيل المثال، http://example.com/myfile.xml.

إذا كنت ترغب في إرسال ملف sitemap لمسار بالبادئة www غير أن عناوين URL التي يتضمنها الملف مخصصة لمسار بدون البادئة www، فحدد المسار بدون البادئة www ليكون النطاق المفضل لموقعك.

وإلا فعدّل ملف sitemap لإضافة www إلى جميع عناوين URL ح

تى تتطابق مع مكان الملف.

مساحة الاسم غير صحيحة

العنصر الجذر في ملف sitemap لا يتضمن مساحة الاسم الصحيحة أو تم الإعلان عن مساحة الاسم على نحو غير صحيح أو تتضمن مساحة الاسم خطأ إملائيًا أو عنوان URL غير صحيح.

تأكد من أنك تستخدم مساحة الاسم الصحيحة لنوع ملفك، على سبيل المثال:

  • ملف sitemap: xmlns=”http://www.sitemaps.org/schemas/sitemap/0.9″
  • ملف sitemap للفيديو: xmlns:video=”http://www.google.com/schemas/sitemap-video/1.1″
  • ملف فهرس sitemap:  <sitemapindex xmlns=”http://www.sitemaps.org/schemas/sitemap/0.9″>
  • أنواع أخرى لملفات sitemap…

مسافة بيضاء بادئة

يبدأ ملف sitemap بمسافة بيضاء، وليس بإعلان مساحة اسم. يجب أن تبدأ ملفات XML بإعلان XML الذي يحدد إصدار XML المستخدم.

لن يمنع هذا الخطأ Google من معالجة ملف sitemap، ولكنك قد تحتاج إلى إزالة المسافة البيضاء حتى يلتزم الملف بمعيار XML وكي لا يظهر لك هذا الخطأ مرة أخرى.

خطأ HTTP [شفرة محددة]

واجه محرك بحث Google خطأ HTTP أثناء محاولة تنزيل ملف Sitemap. تعرض هذه الرسالة رمز الحالة الذي تم تلقيه (على سبيل المثال، 404). تأكد من صحة عنوان URL الذي حددته لملف Sitemap، وأن ملف Sitemap موجود في هذا المكان. ثم أعد إرسال ملف sitemap.

حجم الصورة المصغرة أكبر مما يجب

حجم الصورة المصغّرة للفيديو والتي تم تحديدها في ملف Sitemap

كبير جدًا. اطلع على صفحة الميزات الاختبارية لملفات Sitemap للفيديو لمعرفة المزيد من المعلومات وغيّر حجم الصورة المصغّرة للفيديو إلى 160×120 بكسل. حدّث ملف Sitemap بالمعلومات الجديدة، ثم أعد إرساله.  مزيد من المعلومات حول إضافة معلومات فيديو إلى ملف Sitemap.

صورة مصغّرة بحجم صغير جدًا

حجم الصورة المصغّرة للفيديو والتي تم تحديدها في ملف Sitemap صغير جدًا. غيّر حجم الصورة المصغّرة للفيديو إلى 160×120 بكسل. حدِّث ملف sitemap إذا اقتضى الأمر ذلك.

مكان الفيديو مطابق لمكان صفحة التشغيل

لا يمكن أن يكون عنوان URL لمحتوى الفيديو هو نفس عنوان URL لصفحة التشغيل في ملف sitemap للفيديو، فإذا قدمت كلاً من <video:player_loc> و<video:content_loc>، فيجب أن ت

كون عناوين URL مختلفة.

يبدو أن عنوان URL لمكان الفيديو هو عنوان URL لصفحة تشغيل

في ملف sitemap للفيديو، يشير عنوان URL <video:content_loc> إلى الصفحة التي تستضيف صفحة التشغيل.

تم حظر Googlebot عن طريق ملف robots.txt

يتعذر على Google الدخول إلى ملف sitemap، أو لا يمكنه الدخول إلى جميع المحتوى المدرج في ملف sitemap نظرًا لأنه تم حظره باستخدام robots.txt. تحقق باستخدام أداة اختبار ملف robots.txt للتأكد من الملف المتسبب في الحظر وعدلّ ملف robots.txt بحيث يسمح لـ Googlebot بالوصول إلى ملف sitemap.

اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيذ منه الغير,كما نتمنى اشتراككم في قناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك الاشتراك في مجموعة الفيس بوك بالضغط هنا والتيليقرام بالضغط هنا  وكذلك التسجيل بالموقع لتتمكنو من تحميل بعض الملفات الخاصة بالأعضاء كما يمكنكم رفع ملفاتكم مجانا على مركز ملفات حضرموت التقنية بالضغط هنا ولاتترددو في وضع أي استفسارات للرد عليكم .

دمتم بكل ود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  … حضرموت التقنية

حول حمدي بانجار

باحث ومهندس في مجالات شبكات ومقاهي الأنترنت - شغوف في عالم الانترنت والبرمجة للشبكات - في حضرموت التقنية شعارنا الدائم - أفعل الخير مهما أستصغرتة ! فأنك لاتدري اي عمل يدخلك الجنة ... فلا يفلح كاتم العلم ...طموحاتي ان يصبح الموقع مدرسة تعليمية للعلوم التقنية الجديدة ومساعدة الاخرين في حل مشكلاتهم ونرحب بمن يرغب الانظمام لنا يفيذ ويستفيذ ليكبر هذا الصرح التعليمي ويحقق الاستفاذة القصوى للغير ... أنظمامكم لأسرة الموقع وقناتها ومشاركتكم بالمواضيع الهادفه هو بحد ذاتة تشجيع لنا وللغير لاستمرارية هذا الصرح التعليمي

تحقق أيضا

اليكم 8 اسباب تدفعك لاستخدام مدونة ووردبريس

اليكم 8 اسباب تدفعك لاستخدام مدونة ووردبريس

اخر تحديث في يونيو 29, 2023 بواسطة حمدي بانجار اليكم 8 اسباب تدفعك لاستخدام مدونة …