البداية / مايكروتك / دمج خطوط / تعدد انواع موازنة خطوط الانترنت في الشبكات – الدمج – ماهي هذي الانواع تعرف عليها الان

تعدد انواع موازنة خطوط الانترنت في الشبكات – الدمج – ماهي هذي الانواع تعرف عليها الان

تعدد انواع موازنة خطوط الانترنت في الشبكات – الدمج – ماهي هذي الانواع تعرف عليها الان

ميزة موازنة التحميل :

هي ميزة يتوفر بها أكثر من اتصال WAN (إنترنت) واحد ، على سبيل المثال خطين ADSL ويوزع حركة ترافيك الإنترنت الخاصة بك عبر كل منهما.

يمكن أن تعمل موازنة التحميل على أي عدد من موجزات WAN ويمكن أن تكون من أنواع مختلفة – على سبيل المثال اتصال ADSL ووصلة فايبر.

الغرض من موازنة تحميل هو إما:

  1. لمحاولة تحقيق توازن للـ traffic منتظم – توزيع الاتصالات بشكل متساو عبر اتصالات WAN الخاصة بك ، وبالتالي تحقيق أقصى استفادة من الباندوث الخاص بك المتاحة
  2. لتوزيع الترافيك  وفقًا لمجموعة من القواعد التي تحدد ما الذي يجب استخدام تلغذية شبكة WAN للبيانات أو نوع الاتصال المحدد.

تعدد انواع موازنة خطوط الانترنت في الشبكات

يعتمد نوع اتصالات WAN (ADSL ، VDSL ، Ethernet ، 3G / 4G إلخ) على طراز جهاز التوجيه المحدد. على سبيل المثال ، تحتوي سلسلة Vigor 2860 على مودم ADSL2 + / VDSL2 لـ WAN1 وواجهة Ethernet WAN لـ WAN2 ، كما أن لديها منفذا USB لأجهزة مودم 3G / 4G ويمكن أن تحمّل التوازن جميع الاتصالات الأربعة المحتملة.

يمكن إضافة أي واجهات WAN على أجهزة توجيه DrayTek Vigor إلى ، أو إزالتها من ، تجمع موازنة التحميل. في حالتها الافتراضية ، تعتبر جميع واجهات WAN على جهاز التوجيه جزءًا من تجمع موازنة التحميل ، وستكون اتصالات العميل متوازنة عبر هذه الاتصالات.

عندما تتم إزالة واجهة WAN من تجمع Load-Balance ، يتم إرسال الاتصالات فقط من خلال واجهة WAN هذه عندما تتطابق الحركة مع قاعدة سياسة توازن التحميل / المسار ، والتي قد تكون مهمة لاتصالات الإنترنت المقاسة مثل 4G / LTE ISPs.

موازنة تحميل IP-Based

في أبسط إعداد ، سيرسل جهاز التوجيه الخاص بك طلبات البيانات الصادرة عبر جميع الاتصالات المتاحة عندما يكون جهاز التوجيه لديه أكثر من اتصال إنترنت نشط.

على سبيل المثال :

إذا كان لديك اتصالان WAN قد يتم إرسال جهاز كمبيوتر واحد يطلب صفحة ويب عبر WAN1 ومن ثم سيتم إرسال طلب جهاز كمبيوتر ثاني عبر WAN2.

وبهذه الطريقة ، إذا كان لكل اتصال معدل تنزيل يصل إلى 12 ميغابايت / ثانية ، فسيكون بإمكان كلا الجهازين التنزيل في 12 ميغابايت في الثانية في وقت واحد – يتم موازنة بياناتك عبر الوثيقتين. لاحظ أن هاتين الحواسيب الشخصيتين قد تكون في الواقع جهاز كمبيوتر واحد ، حيث يمكن لكل منهما إجراء عدة اتصالات (جلسات) بالإنترنت على الفور.

IP-Based Load Balancing

في هذا الوضع ، يشار إلى موازنة التحميل باسم “IP-Based” لأن تعيين كل جلسة يعتمد على عنوان IP البعيد ؛ سيتم إرسال الوصول إلى خادم بعيد عبر شبكة WAN واحدة لجميع الجلسات إلى ذلك الخادم.

عند اختبار سرعة الإنترنت على مواقع اختبار السرعة الشائعة ، قد يؤدي ذلك إلى رؤية سرعة إحدى واجهات WAN. أثناء إجراء هذا الاختبار ، يمكن استخدام واجهات WAN الأخرى للوصول إلى مواقع ويب أخرى أو تنزيل ملفات.

موازنة تحميل الجلسات

Session-Based Load Balancing

عند تكوين جهاز توجيه DrayTek لتحميل الرصيد باستخدام وضع “Session-Based” ، يتم تعيين الجلسات إلى اتصال WAN على أساس كل جلسة ، وهذا يعني أن جلسات متعددة لنفس الخادم البعيد يمكن أن تستخدم كل WAN واجهة على جهاز التوجيه.
Session-Based Load Balancing
عادةً ما يستخدم الوصول إلى موقع الويب جلسات متعددة ، على سبيل المثال تنزيل نص HTML وتنزيل الصور على الصفحة كجداول فردية.

يمكن أن يؤدي إرسال هذه الجلسات من خلال واجهتين أو أكثر من واجهات WAN بدلاً من الوصول إلى موقع الويب عبر واجهة WAN واحدة إلى تحسين أوقات التحميل على المواقع التي تستخدم مقدارًا كبيرًا من الباندوث المنزوع إلى عمليات تنزيل متعددة.

عادةً ما تستخدم تطبيقات Peer-to-Peer العديد من الجلسات لنقل الملفات ويمكن أن تستفيد بشكل كبير من موازنة تحميل الجلسة.

اختبار السرعة مع أوضاع موازنة تحميل مختلفة :

IP-Based:

عند اختبار سرعات الباندوث باستخدام موازنة التحميل المستندة إلى IP ، حيث WAN1 يحتوي على 10Mbps  downstream و 10Mbps upstream  و WAN2 لديه downstream 10Mbps مع 5Mbps upstream، يتم استخدام واجهة WAN واحدة فقط لاختبار السرعة.

Load Balancing

Session-Based:

عند اختبار سرعة الباندوث مع موازنة التحميل المعتمدة على الجلسة ، حيث يكون موقع اختبار السرعة قادرًا على استخدام جلسات mutliple ، فإن ذلك سيوضح السرعة الإجمالية لاتصالات الإنترنت المتعددة.

انواع الدمج

وزن الباندوث :-

في المثال السابق ، استشهدنا بتوصيلين 12Mb / s ، ولكن في الواقع ، قد يكون لديك خلاصات WAN ، كل من سعة مختلفة (bandwidth).

على سبيل المثال ، قد يكون لديك اتصال VDSL بمعدل 60 ميجابايت / ثانية واتصال ADSL بسرعة 20 ميجابايت / ثانية واتصال شبكة خلوي بسرعة 5 ميجا بايت / ثانية.

في هذا السيناريو ، يقوم جهاز التوجيه عادةً بتطبيق نسبة توزيع بحيث يتم إرسال ثلاثة أضعاف عدد الاتصالات (sessions) عبر اتصال VDSL مقارنة بـ ADSL ، نظرًا لأنه يحتوي على ثلاثة أضعاف السعة.

وبالمثل ، سيكون لاتصال الجيل الثالث 3G نسبة أصغر.

adsl-and-4glte-s

قيود توزيع الاتصالات :

لقد تحدثنا عن تخصيص جلسات التوجيه (أو طلبات الاتصال) التي تحصل على انتشار جيد للوصلات عبر جميع اتصالات WAN الخاصة بك ، ومع ذلك ، فإن عدد الجلسات لا علاقة له في الواقع بحجم البيانات الفعلي الذي قد يتم إرساله عبر ذلك جلسة.

على سبيل المثال ، إذا طلب 10 مستخدمين صفحات ويب ، على سبيل المثال ، كل 120 كيلوبايت ، وبدأ مستخدمان آخران تنزيلات ملف FTP لكل منهما 26 ميغابايت ، لديك 12 جلسة إجمالًا وسيخصص جهاز التوجيه 6 جلسات لكل اتصال WAN (WAN1 & WAN2) بالترتيب الذي تبدأ به.

بهذه الطريقة ، قد ينتهي بك الأمر مع كل من التنزيلات الكبيرة على نفس شبكة WAN (WAN1) مع أربع جلسات ويب ، وجلسات الويب الستة الأخرى على اتصال WAN الآخر (WAN2).

ستستكمل الجلسات الست على WAN2 بسرعة ، ومن ثم تكون WAN2 غير نشطة – يضيع الباندوث الخاص بها بينما لا يزال WAN1 مشغولًا بتلك التنزيلات الكبيرة.


من الناحية المثالية ، كان قد تم تخصيص تنزيلات الملفين لتوصيلات WAN مختلفة ، إلى جانب 5 من جلسات الويب ، ومع ذلك ، لا يعرف جهاز التوجيه مقدمًا حجم البيانات التي سينتج عنها كل جلسة من تلك الجلسات الـ 12 – يجب عليه تخصيص كل جلسة واحدة من اتصالات WAN ، وهناك ستبقى.

في الواقع ، لا تقوم أجهزة التوجيه بتطبيق مثل هذه القرارات البسيطة. إن منشأة اتخاذ القرار أكثر ذكاءً من مجرد توزيع الجولة ، ولكنك تعرف بياناتك بشكل أفضل من جهاز التوجيه ، وهنا تصبح القواعد مفيدة.

موازنة التحميل وفقا للقواعد :

بدلاً من السماح لجهاز التوجيه الخاص بك بتحديد كيفية توزيع طلبات الاتصال بشكل كامل ، يمكن لموازنة الحمل الخاصة بك أن تعمل وفقًا للقواعد أو وفقًا لسياسة التوجيه.

توجد عدة معايير مختلفة يمكنك تطبيقها كقواعد ليتبعها الموجّه ، ولكن الأكثر شيوعًا هو تحديد اتصال WAN استنادًا إلى المصدر أو الوجهة ، أو نوع الترافيك.

Route Policy :

إذا كانت حركة الترافيك تتطابق مع قاعدة موازنة التحميل ، فيمكن توجيهها عبر واجهة مختارة. يمكن أن تكون الواجهة عبارة عن خلاصة WAN محددة (WAN1 أو WAN2 إلخ) أو نفق VPN ويتم تطبيقها وفقًا لمنفذ IP / Destination IP / Destination المصدر الذي تستخدمه حركة الترافيك

route_policy

المقاييس والأولوية:

للتحكم الدقيق في قرار التوجيه الذي يتم اتخاذه لحركة مرور محددة ، يمكن استخدام المقاييس لتحديد أي مسار توجيه يتم اختياره حيث قد تتطابق قواعد متعددة. يتم استخدام قيم المقياس المحددة مسبقًا لفئات مختلفة من إدخالات التوجيه (على سبيل المثال ، المسارات الثابتة ، طرق VPN ، المسارات الافتراضية إلخ) وإضافة قواعد السياسة يدويًا إلى مقياس الأولوية القابل للتهيئة والذي يسمح لهذه القواعد بالإفراط في ركوب جدول توجيه الموجه إذا مطلوب. يوفر النظام المتري المرونة ويوفر تحكمًا يمكن التنبؤ به.

الفشل :

ويرتبط تجاوز الفشل ارتباطًا وثيقًا بتوازن التحميل من حيث أنه يستخدم اتصالين أو أكثر من شبكات WAN ، ولكن في هذه الحالة ، سيتم استخدام اتصالات WAN الإضافية كاتصالات “طوارئ” بدلاً من الاتصال الأساسي عند فشل ذلك.

على سبيل المثال ، إذا كان الاتصال الرئيسي الخاص بك هو خط VDSL ، وفواصل خطك ، يمكن للموجه التبديل تلقائيًا إلى (لنقل) اتصال لاسلكي 4G / LTE أو خط DSL آخر ، إلخ.

فشل الدمج-تعدد انواع موازنة خطوط الانترنت في الشبكاتتعدد انواع موازنة خطوط الانترنت في الشبكات

يعد “الفشل” جزءًا متأصلاً من موازنة التحميل ، حيث يمكن ربط اتصالين WAN ، ولكن في حالة حدوث اتصال واحد ، يتم توجيه كل حركة الترافيك عبر الاتصال المتبقي.

بمجرد استئناف اتصال WAN الآخر ، يمكن تحميل جلسات جديدة متوازنة مرة أخرى.
يمكن أيضًا التحكم في سلوك تجاوز الفشل باستخدام خيارات الإخفاق في قواعد سياسة المسار ، والتي تتيح تحديد ما إذا كان الموجّه سيفرض حركة المرور على الاتصال الأساسي الرئيسي عندما يستأنف الخدمة.

أنتهى … تعدد انواع موازنة خطوط الانترنت في الشبكات – الدمج – ماهي هذي الانواع تعرف عليها الان

تعدد انواع موازنة خطوط الانترنت في الشبكات – الدمج – ماهي هذي الانواع تعرف عليها الان

الى هنا نكون وصلنا الى نهاية موضوعنا اليوم تعدد انواع موازنة خطوط الانترنت في الشبكات والذي نتمنى ان ينال رضاكم واعجابكم والى اللقاء في موضوع جديد شيق ورائع وحتى ذلك الحين لاتنسو الاهتمام بصحتكم وحفظكم الله …

اذا اعجبك الموضوع تعدد انواع موازنة خطوط الانترنت في الشبكات لاتنسى ان تقوم بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيذ منه الغير,كما نتمنى اشتراككم في قناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك الاشتراك في مجموعة الفيس بوك بالضغط هنا والتيليقرام بالضغط هنا  وكذلك التسجيل بالموقع لتتمكنو من تحميل بعض الملفات الخاصة بالأعضاء كما يمكنكم رفع ملفاتكم مجانا على مركز ملفات حضرموت التقنية بالضغط هنا ولاتترددو في وضع أي استفسارات للرد عليكم .

دمتم بكل ود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة تعدد انواع موازنة خطوط الانترنت في الشبكات حضرموت التقنية

حول حمدي بانجار

باحث ومهندس في مجالات شبكات ومقاهي الأنترنت - شغوف في عالم الانترنت والبرمجة للشبكات - في حضرموت التقنية شعارنا الدائم - أفعل الخير مهما أستصغرتة ! فأنك لاتدري اي عمل يدخلك الجنة ... فلا يفلح كاتم العلم ...طموحاتي ان يصبح الموقع مدرسة تعليمية للعلوم التقنية الجديدة ومساعدة الاخرين في حل مشكلاتهم ونرحب بمن يرغب الانظمام لنا يفيذ ويستفيذ ليكبر هذا الصرح التعليمي ويحقق الاستفاذة القصوى للغير ... أنظمامكم لأسرة الموقع وقناتها ومشاركتكم بالمواضيع الهادفه هو بحد ذاتة تشجيع لنا وللغير لاستمرارية هذا الصرح التعليمي

تحقق أيضا

سيرفر دمج مايكروتك

سيرفر دمج مايكروتك لعدد 9 خطوط جاهز للتحميل والتركيب من حضرموت التقنية

سيرفر دمج مايكروتك لعدد 9 خطوط جاهز للتحميل والتركيب من حضرموت التقنية Server integration of …



Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript