تطبيقات أندرويد خاصة بمهندسي الشبكات والسيرفرات

اخر تحديث في مارس 9, 2024 بواسطة حمدي بانجار

تطبيقات أندرويد خاصة بمهندسي الشبكات

نعلم جميعاَ كثرة المهام اليومية التى يقوم بها المسئولين عن إدارة ومراقبة الشبكات سواء أثناء فترة العمل الرسمية

أو حتى بعدها ومن هذا المنطلق :

سنحاول أن نذكر أفضل تطبيقات الأندرويد التى من الممكن أن تساعد مديري الشبكات على أداء مهامهم اليومية.

 IP Network Calculator: هذا التطبيق عبارة عن حاسبة نستطيع من خلالها عمل شبكات فرعية وتقسيم الـ network/subnet/IP كما يمكن تحديد الـ CIDR و الـ netmask الخاص بكل شبكة تم تقسيمها سواء كان من نوع IPv4 أو IPv6.

 AndFTP: يستطيع هذا التطبيق التعامل بروتوكولات FTP, FTPS, SCP, SFTP ويوفر ميزة تحميل ورفع ومزامنة ومشاركة الملفات مع الخوادم التى تعمل بالبروتوكولات السابق ذكرها ويستخدم بروتوكول SSH/TLS إفتراضياً وذلك لتشفير الأتصال بين الطرفين, أما عن أبرز منافسي هذا التطبيق فهناك FTPDroid.

ES File Explorer File Manager: يستخدم في إدارة الملفات الموجودة على خدمات التخزين السحابية مثل Dropbox و Google Drive و SkyDrive و Box.net و Sugarsync و Yandex و Amazon S3 و Ubuntu One وهناك استخدامات أخري له فمثلاً يستطيع أن يعمل أيضاً كـ FTP client و LAN Samba client وبذلك هو يوفر الوصول إلى الملفات من أجهزة الكمبيوتر والخوادم أيضاً.

 aNag: هذا التطبيق هو التطبيق الغير رسمي من برنامج Nagios (مفتوح المصدر) والذى يعمل على مراقبة أداء البنية التحتية للشبكات سواء كانت حواسيب أو خوادم أو خدمات أو حتى تطبيقات.

File Expert: يعتبر هذا التطبيق أحد أشهر مديري الملفات علي نظام أندرويد وذلك للمهام التى يستطيع تنفيذها فهو يقوم بإدارة الملفات الخاصة بجهازك سواء كان هاتف محمول أو لوح إلكتروني أو حاسوب شخصي أو حتى خادم تخزين سحابي.

 PocketCloud Remote RDP / VNC: يعتبر هذا التطبيق أحد أفضل التطبيقات التى تستخدم في الوصول عن بعد إلى أنظمة تشغيل الحواسيب والخوادم مثل لينكس وويندوز وماك عن طريق RDP أو VNC أو VMware View مع وجود خيارات عديدة للأتصال وتحديد بروتوكول التشفير المستخدم مع العلم أنه يستطيع العمل من خلال شبكات 3G/4G أو حتى شبكات Wi-Fi ومع ذلك يظل هناك العديد من التطبيقات المنافسة له مثل TeamViewer for Remote Control و VNC Viewer و Jump Desktop و GoToMyPC.

IP Network Calculator
IP Network Calculator

 PC Monitor:

على الرغم من محدودية هذا التطبيق المشفر إلا أنك لن تندم عندما تقوم بشراء النسخة الكاملة منه وذلك لأنه يقوم مراقبة والسيطرة على الحواسيب والتطبيقات والخوادم ويقدم تقارير عند حدوث أى مشاكل أو أى تغيرات ويستطيع التعامل مع Exchange و Active Directory و SQL و Hyper-V و IIS و VMware مقابل دفع المزيد من المال (مرة أخري), وبالطبع هناك برامج منافسة منها هذا التطبيق المجاني المميز Server Admin-VMware, ActiveDir وتطبيق Monyt – Server Monitor.

Free ActiveDir Manager: تستطيع من خلال النسخة المجانية من هذا التطبيق بأن تقوم بتنفيذ بعض المهام  في الـ Active Directory مثل ضبط وتعطيل كلمات السر للمستخدمين والتعديل في الـ attributes الموجودة داخل أى حساب داخل الدومين والتحكم في عضويات المستخدمين.

 AWS Console:

إذا كانت أحد مستخدمي خدمات أمازون السحابية فبالتأكيد أنت بحاجة إلى تطبيق يقوم على مراقبة وضع وحالة EC2 وتنبيهك في حالة حدوث أى تغيرات

وهذه هى الوظيفة الرئيسية لهذا التطبيق بجانب إمكانية التحكم في الموارد الخاص بك

أما عن المنافسين فهناك تطبيق Android AWS Manager.

 Cura – SysAdmin:

يتكون هذا التطبيق الرائع من حزمة بها الكثير من الأدوات المستخدمة في التحكم ومراقبة خوادم لينكس ويونكس.

[مطوري هذا البرنامج إخوة عرب]

Script Manager – SManager:

عندما تقوم باستخدامك هذا التطبيق تستطيع أن تحمل أو تطبق أو تعديل الـ shell scripts بلمسة واحدة فقط

أما منافس هذا التطبيق فهو GScript Lite.

 Remote DB:

تطبيق تجاري يمكنك من الوصول إلى خوادم Microsoft SQL, MySQL, PostgreSQL, Sybase ASE

مما يتيح لك مراقبة التنبيهات وإجراء تحديثات وتغير الأوامر الموجودة على قواعد البيانات المسئول عنها بكل سهولة.

remote DB
تطبيقات أندرويد خاصة بمهندسي الشبكات

 SharesFinder:

يقوم هذا التطبيق بالبحث داخل الشبكة المتصل بها عن الملفات المشتركة ثم يقوم بعرضها عن طريق أحد البروتوكولات التالية: SMB أو HTTP أو FTP.

 Fing – Network Tools:

يتكون هذا التطبيق من عدة أدوات تقوم باكتشاف الشبكة المتصل بها

ويقوم بفحص منافذ الـ TCP ويقوم بعمل ping للأجهزة التى تم اكتشافها داخل الشبكة و عمل traceroute و port scan و DNS lookup و Wake on LAN,

أما عن منافسين فهناك تطبيق Network Discovery و Network Scanner – IP Discovery و ezNetScan و Pamn IP Scanner, Network Info II.

fing
تطبيقات أندرويد خاصة بمهندسي الشبكات

 Netalyzr:

يقوم هذا التطبيق بتحليل خصائص الأتصال بالأنترنت ويظهر لنا الخدمات التى تم حجبها ويفحص خوادم الـ DNS المستخدمة ويقوم بفحص سرعة الـ bandwidth و NAT ثم يقدم تقرير مفصل على أبرز المشاكل التى تم تحديدها.

 SysMonitor for SAP:

يمكنك هذا التطبيق من مراقبة البيانات المهمة على أنظمة SAP الموجودة في الشبكة المسئول عنها ومنه

يمكنك عرض كافة المستخدمين المتصلين بالنظام وتفاصيل الأتصال المطبقة

كما أن هناك العديد من التطبيقات التى تقدمها شركة SAP AG المخصصة لأنظمة SAP.

sap app
تطبيقات أندرويد خاصة بمهندسي الشبكات

 ConnectBot:

تطبيق مفتوح المصدر يعمل على تأمين الأتصال بين المستخدم والخادم ببروتوكول SSH أو telnet أو حتى local

أما عن أبرز منافسي هذا التطبيق فهناك JuiceSSH – SSH Client و Better Terminal Emulator Pro.

 tPacketCapture:

تقوم النسخة المجانية من هذا التطبيق بإلتقاط حزم البيانات التى تمر عبر الشبكة وتحفظها في ملف صيغته PCAP

ليقوم المسئول بعد ذلك بفحصها عن طريق أى برنامج لتحليل البيانات مثل Wireshark

أما عن التطبيقات المنافسة لهذا التطبيق فهناك Intercepter-NG و Wi.cap. Network sniffer و bitShark.

 VirtualBox Manager:

النسخة المجانية من هذا التطبيق تتيح إمكانية مراقبة والتحكم والأتصال بأنظمة التشغيل الوهمية التى تقوم بتنصيبها على برنامج VirtualBox

أما عن أبرز منافسي هذا البرنامج فهناك VBoxManage Android.

هناك بعض الشركات التى قدمت بعض التطبيقات التى من الممكن ان تفيد المسئولين

في حالة إذا كانوا يستخدموا منتجاتها وهم كالتالي :-

هناك تطبيقات أخري مميزة لم يتم ذكرها مثل IP Tools و Spiceworks Mobile و Solarwinds Mobile Admin Client و SSql Database Admin و UltraTools Mobile v1.1 و Servers Ultimate و Samba Server و DDoS Traffic Reports و SSHDroid و android nmap و dsploit و Network Spoofer و IT Manager و SNMP Traffic Grapher و Wifi Analyzer وتطبيقات شركة White Seagull Technology المخصصة لمنتجات شركة سيسكو سيستمز.

ملحوظة:

يفضل الدخول على صفحات الشركات المطورة لهذه التطبيقات فربما تجدوا تطبيقات أخرى مميزة .

تطبيقات أندرويد خاصة بمهندسي الشبكات

تطبيقات أندرويد خاصة بمهندسي الشبكات

اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيذ منه الغير,كما نتمنى اشتراككم في قناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك الاشتراك في مجموعة الفيس بوك بالضغط هنا والتيليقرام بالضغط هنا  وكذلك التسجيل بالموقع لتتمكنو من تحميل بعض الملفات الخاصة بالأعضاء كما يمكنكم رفع ملفاتكم مجانا على مركز ملفات حضرموت التقنية بالضغط هنا ولاتترددو في وضع أي استفسارات للرد عليكم .

دمتم بكل ود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  … حضرموت التقنية

 

حول حمدي بانجار

باحث ومهندس في مجالات شبكات ومقاهي الأنترنت - شغوف في عالم الانترنت والبرمجة للشبكات - في حضرموت التقنية شعارنا الدائم - أفعل الخير مهما أستصغرتة ! فأنك لاتدري اي عمل يدخلك الجنة ... فلا يفلح كاتم العلم ...طموحاتي ان يصبح الموقع مدرسة تعليمية للعلوم التقنية الجديدة ومساعدة الاخرين في حل مشكلاتهم ونرحب بمن يرغب الانظمام لنا يفيذ ويستفيذ ليكبر هذا الصرح التعليمي ويحقق الاستفاذة القصوى للغير ... أنظمامكم لأسرة الموقع وقناتها ومشاركتكم بالمواضيع الهادفه هو بحد ذاتة تشجيع لنا وللغير لاستمرارية هذا الصرح التعليمي

تحقق أيضا

تسريع 4G/3G في الجوال ودمجهم بالانترنت لتسريع انترنت الهاتف المحمول الخاص بك

تسريع 4G/3G في الجوال ودمجهم بالانترنت لتسريع انترنت الهاتف المحمول الخاص بك

اخر تحديث في مارس 9, 2024 بواسطة حمدي بانجار تسريع 4G/3G في الجوال ودمجهم بالانترنت …

اترك تعليقاً