شبكة الواي فاي الخاصة بك سيئة للغاية ؟ -إحذر قبل أن تُصبح كذلك – بعض النصائح والإرشادات

اخر تحديث في مايو 27, 2023 بواسطة حمدي بانجار

شبكة الواي فاي تنتشر بشكل كبير في تلك الأيام ، فمع الكثير من النصائح في هذه الفتره ، سواء كان نصائح طبيه أو تقنيه ، كما جلس الكثير منا في المنزل واعتمدوا على الإنترنت بشكل كبير سواء في العمل أو المدرسة أو التحدث مع العائلة أو حتى للترفيه.

نسمع كُل يوم الكثير من الشكاوى حول مئات الشبكات الضعيفه ، والخدمات البطيئة ، والتحديثات الأمنية السيئة والروترات التالفه التي تحتوي على الكثير من الأخطاء.

بالتأكيد يوجد العديد من الأفكار الرائعه التي يُمكن إستعمالها لإصلاح مُشكلات الإنترنت والتي لا يسعني ذكرها في هذه التدوينه. أشارك معك بعض النصائح التي مررت بها كما يوجد إجابات على بعض الأسئلة التي قد تُساعد الكثير من الأشخاص في حل مشاكلهم المتعلقه بالوايفاي.

ذات صلة: بروتوكولات VPN التي يجب أن تستخدمها ؟ -تعرف عليها الآن

هل شبكة الواي فاي الخاصة بك سيئة للغاية ؟

إذا كُنت دائماً تواجه مشاكل في الإنترنت ، فيُمكنك الإستعانه ببعض النصائح التاليه:

  • قُم بتوصيل جهاز الكمبيوتر مُباشرةً بالروتر بإستخدام كابل إيثرنت جيد.

في بعض الأجهزة ، يُمكن تجنب الكثير من مشاكل الوايفاي من خلال توصيل هذه الأجهزه مُباشرة بالروتر وذلك باستخدام كابل إيثرنت(Ethernet). من الواضح أن هذا سيحُد من قدرتك على التحرك ، ولكنه خيار مناسب لأجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة التلفزيون وحتى لأجهزة الابتوب وذلك عندما تُريد اتصالاً مُستقراً.

شبكه الواي فاي

قد تضطر في بعض الأوقات إلى شراء كارت Ethernet وذلك من أجل توصيل كابل الإنترنت بالابتوب . تم إصدار الكثير من الأجهزه الحديثه مثل أجهزه أبل والتي تكون وسيله الإتصال الوحيده بها هي الوايفاي.

  • استخدم كابل إطاله للكمبيوتر.

في بعض الحالات نحتاج إلى توصيل جهاز الكمبيوتر بالويفاي ولذا نقوم بشراء كارت وايفاي والذي يكون عباره عن USB وتوصيله بالكمبيوتر. هذا قد يتسبب في الكثير من ضعف الشبكه لدى الكمبيوتر ، لذا فمن المؤكد أن تقوم بشراء كابل إطاله لتوصيل كارت الشبكه به ووضعه في مكان ذات إشاره أعلى وذلك من اجل عدم الإلتزام بالمكان المُحدد الذي يسمح به الكمبيوتر.

  • قُم بتغيير “القناة” الموجوده على شبكه الوايفاي

يتطلب هذا الأمر بعض الإجرائات المُتقدمه والتي يتم تنفيذها على الروتر ولكن الأمر يستحق بعض الوقت. تعمل الشبكات اللاسلكية على ترددات مُختلفة حيث تُعرف هذه الترددات بالقنوات. وعندما تكون أنت وجيرانك على نفس القناة ، يُمكن أن يحدث تتداخل إشارات الواي فاي مع بعضها البعض.

تقوم أجهزه الروتر الحديثه بالبحث تلقائياً عن القناة الأكثر وضوحاً واختيارها. ولكن البعض الآخر يفعل ذلك فقط عندما تقوم بإطفائه وإعاده تشغيله. ولتغيير ذلك ،فأنت ستحتاج إلى الدخول إلى إعدادات الروتر حيث تكون إعدادات القناة موجوده ضمن إعدادات الوايفاي حيث يُمكنك جعل الروتر يقوم بإكتشاف القنوات بشكل تلقائي.

والآن سننتقل إلى بعض الأسئله التي تدور في كثير من الأشخاص الذين يواجهون الكثير من المشاكل في الواي فاي.

هل جهاز الروتر القديم الذي لديك له مخاطر أمنية ؟

الإنترنت سئ للغاية

بالتأكيد يقول الجميع بأن جهاز الروتر القديم غير آمن ، كما أن الكثيرين لا يثقون بشركه الإنترنت على الإطلاق. ويبدو أنهم يريدون فقط بيع روتر أخر حيث يقولون لك بأن جهاز الروتر الذي تملكه غير آمن لدرجة أنك يجب أن تشتري جهازاً آخر ، مع العلم أن الروتر الجديد قد يكون أكثر خطوره من الروتر القديم.

ذات صله: برامج VPN مجانية لتظل مجهول الهوية في عام 2019-أفضل 5

في الواقع تكون أجهزة الروتر واحدة من أكبر المخاطر الأمنية التي يواجهها الكثير في منازلهم. حيث يكونو هدف للمُتسللين لأنه يُمكنهم الاستفادة من جميع البيانات التي تمُر عبر الشبكه من وإلى الأجهزة في منزلك ، من كلمات المرور إلى أرقام بطاقات الائتمان.

للتأكد من أنك محمي ، فإن أفضل شيء تفعله هو تشغيل تحديثات البرامج التلقائية. إذا لم يحتوي الروتر على التحديث التلقائي ، فسيتعين عليك إلقاء نظرة على الإنترنت حول نوع الروتر الذي تملكه . في الغالب تتضمن مُعظم أجهزة الروتر التي تأتي من شركات الإنترنت على تحديثات تلقائية.

كيف تختار جهاز الروتر المسئول عن شبكة الواي فاي ؟

الإنترنت سئ للغاية

لسوء الحظ ، إرتفعت بعض أسعار أجهزة الروتر الجيده حيث يوجد ارتفاع في الطلب على روتر Eero الأساسي والمدعوم من شركه أمازون.

لكن هذا يُثير سؤالاً أكبر ، وهو إذا كنت قادراً على الإنفاق على جهاز روتر جديد ، فكيف تعرف أيهما مُناسب لك ، مع العلم أنك ستحتار في الإختيار بين Eero أو Google WiFi أو Netgear Orbi.

يُمكنك المُقارنه بين أجهزه الروتر المُختلفه من خلال طرح بعض الأسئله على نفسك والتي من ضمنها :ما هو فرق الأسعار؟

تذكر بأن أجهزه الروتر الرخيصه تكون ذات نطاق محدود. تعمل الأجهزه الأكثر تكلفة على ثلاثة نطاقات مُختلفه والتي تسمح ببث الإشاره في جميع أرجاء المنزل أو الشركه.

من السهل جداً إعداد بعض الأنظمة الأمنيه ، ولكن بعضها يحتاج إلى دفع المال. فعلى سبيل المثال ، تُقدم Eero خدمه إشتراك والتي توفر إجراءات حماية أمنية إضافية للشبكه. إلى جانب توفير شبكة خاصة افتراضية(VPN) وبرنامج لفحص البرامج الضارة.

هل يؤثر اتصال الويفاي السيئ على جودة المُكالمات ؟

شبكة الواي فاي الخاصة بك سيئة للغاية

عندما يكون جهاز الايفون الخاص بي مُتصلاً بشبكة الوايفاي في المنزل ، فإن قوة الإشارة على هاتفي تدل على وجود إشارة وايفاي قوية. لكن هاتفي يحجب بعض المُكالمات بشكل مُتكرر ، فهل شبكه الهاتف لها علاقه بشبكه الوايفاي عند إجراء المُكالمات الهاتفيه ؟

ذات صلة: في بي ان VPN ما هو ؟ أهميته ؟ شرح كامل ولماذا يجب ان تستخدمه حالاً ؟ |2019

عادة ، يعد استقبال مُكالمات عبر الهاتف والواي فاي أمرين مُختلفين حيث تعمل كُلاً منهما على أنواع مُختلفة من الشبكات الاسلكية. وكلاهما قد يكون ضعيفاً داخل المنزل.

ولكن هُناك ميزة تُقدمها بعض شركات الإتصالات مثل AT&T و Verizon والتي تجمع بين شبكه الوايفاي وشبكه الهاتف المحمول. تُتيح لك هذه الميزه إجراء مُكالمات هاتفيه عادية وتلقيها من خلال شبكة الوايفاي. ونظريا يمكن أن يساعدك في تلقي مُكالمات أكثر وضوحاً في المنزل وذلك في حاله لم تكن لديك شبكه هاتف جيده.

إلى هُنا نكون قد إنتهينا من موضوع شبكة الواي فاي الخاصة بك سيئة للغاية ؟ -إحذر قبل أن تُصبح كذلك – بعض النصائح والإرشادات. إذا أعجبك موضوع شبكة الواي فاي الخاصة بك سيئة للغاية ؟ -إحذر قبل أن تُصبح كذلك – بعض النصائح والإرشادات. يمكنك مشاركته الآن ليستفيد أصدقائك .

و إذا كان لديك أي إستفسار فإنه يُمكنك التواصل معنا من خلال التعليقات أو التيلجرام او جروبنا على الفيسبوك كما يسعدنا الإنضمام معنا على قناتنا في اليوتيوب .

وكذلك يمكنك التسجيل بالموقع لتتمكن من تحميل بعض الملفات الخاصة بالأعضاء كما يمكنكم رفع ملفاتك مجانا على مركز ملفات حضرموت التقنية ولاتتردد في وضع أي استفسارات للرد عليكم.

حول أحمد أبو جمال

كاتب ومدون محترف لدى حضرموت التقنية ومؤسس موقع علوماوي، يهدف لتبسيط المعلومات العلمية والتقنية للعالم العربي أجمع.

تحقق أيضا

CloudTrax WiFi

CloudTrax WiFi نظام إدارة الشبكة ونقاط الوصول للشبكات المفتوحة في المدن والشركات

اخر تحديث في مايو 27, 2023 بواسطة حمدي بانجار CloudTrax WiFi نظام إدارة الشبكة ونقاط …

اترك تعليقاً