تطوير عملك الإلكتروني – التغيير المطلوب لبعض الاعمال والتكيف معه

اخر تحديث في يونيو 29, 2023 بواسطة حمدي بانجار

تطوير عملك الإلكتروني : يتطلب التحول إلى العمل الإلكتروني أن يواجه موظفوك بعض التحديات الجديدة، حاول إقناعهم بحاجة العمل للتغيير، ووفر النظم الفعّالة والتدريب المستمر لهم، بالإضافة إلى إعطاء الموظفين حوافز جيدة لخلق فريق يفكر دائماً في التقدم.

تطوير عملك الإلكتروني
تطوير عملك الإلكتروني

مواجهة التحدي

وكن مستعداً للتخلص من الطرق القديمة لإتمام الأعمال واستبدالها بوسائل أخرى جديدة وديناميكية. وتوقع أن تقوم باستمرار بتعديل نماذج العمل واستراتيجيات وعمليات التشغيل استجابة للتغييرات واحتياجات الفئات المستفيدة وطور أساليباً وطرقاً جديدة للتفكير في هذه البيئة الديناميكية حتى يتبعها ويليها أعمال وأساليب جديدة للعمل.

إجراء التغييرات حسب الأولوية

توجد في كل مؤسسة نقاط قوة معينة وأخرى ضعيفة، فقد يكون من الصعب التفوق في كل المجالات، ولكن من الممكن التفوق والظهور بشكل واضح عن منافسيك في مجالات ضيقة تم التركيز عليها، وهي مجالات ترضي العميل، وعليك بتحسين طريقة تركيزك بناء على نقاط القوة عندك وحسب رغبات الفئات المستفيدة قبل أن تضع قائمة أولوية لإجراء التغييرات:

  • قدم خدمة فائقة ودقيقة.
  • قدم منتجات أو خدمات عالية الجودة.
  • قدم تجديدات مستمرة لا يستطيع أحد مقاومتها.

والآن ضع أولوية للتغييرات بطريقة تساعدك على تحسين أدائك في المجال الذي تركز عليه، والذي يمثل نقطة من نقاط قوتك.

التركيز على أولويات التغيير

الأولوية متطلبات العمل فيها التركيز لإجراء التغيير
الخدمة

v   شخصية.

v   نشيطة.

v   مرنة.

v     مطلوب الحصول الفوري على تفاصيل دقيقة عن الفئات المستفيدة.

v     مطلوب نظم استجابة مرنة.

v     التركيز على مسألة القيمة المضافة.

v     اجعل قنوات الاتصال بالفئات المستفيدة أكثر انسانية وسلاسة.

v     ابن عمليات تتعلق بالفئات المستفيدة وتؤدي وظائف متداخلة.

v     تأكد من وجود بنيه أساسية للتكنولوجيا المناسبة.

الإجراءات

v   فعّالة.

v   منخفضة التكاليف.

v   سريعة.

v     تخصيص جيد للموارد والمواد.

v     تبادل البيانات بسرعة ودقة.

v     متابعة العمليات لتحسين الخدمة وتخفيض التكلفة.

v     اجعل المعلومات الداخلية تتدفق بانسيابية.

v     ابن هيكل عمليات يستوفي جميع الأطراف.

التجديد والابتكار

v   التنبؤ بالاتجاهات الجديدة.

v   الاستماع للفئات المستفيدة.

v   خلق خدمات جديدة.

v     تعامل مع التغييرات الجديدة واقبل المخاطرة.

v     تعامل مع الاندماجات في شراكات وشبكات عمل.

v     أوجد بنيه أساسية قوية ومتوازنة للشبكة.

v     نظم عمليات تقوم حول شبكاتك.

الاقناع بالتغيير

لا يرغب الكثير من الأفراد في التغيير، حيث إن التحول إلى العمل الإلكتروني يتطلب تغييراً مستمراً وكبيراً في طريقة التشغيل والطريقة التي نفكر بها في أعمالنا، قم بالقيادة من القمة وتأكد من أن موظفيك يشعرون باشتراكهم في عملية اتخاذ القرار وتفيذ التحول في الأعمال.

تقبل التكنولوجيا

يجب أن يعتمد العمل الإلكتروني على التكنولوجيا التي تجعل العمليات تنساب وتتكامل، والهدف هو تدفق المعلومات وإيجاد وسائل لإضافة قيمة لها، ركز على علاقاتك مع الفئات المستفيدة والشركاء، وكن أكثر استجابة للاحتياج المستمر للتغيير واعلم أن تنفيذ التكنولوجيا في العمل الإلكتروني يتشابك بشكل كبير مع استراتيجية العمل والهيكل المؤسسي. كما أنه صعب التنفيذ حيث يجب أن يتقبله جميع الموظفين، وليس موظفي تكنولوجيا المعلومات فقط.

 

توفير التدريب

من الضروري جداً وجود قوة دفع لتحقيق التغيير بعد أن بدأت في تحفيزهم، فإذا أردت أن يكون لديك موظفون نشيطون، فساندهم بتوفير التدريب الضروري لهم ونفذ برنامج دقيق ومؤثر ومستمر حتى تكون أنت وموظفوك مستعدين وقادرين على تحقيق التغييرات التي تطلبها، ودرب نفسك وزملائك من المديرين حتى تستوعبوا أهمية العمل الإلكتروني، وبالتالي تستطيعون العمل معاً لوضع الاستراتيجيات، ودرب موظفي التشغيل ليتعلموا كيفية استخدام التكنولوجيات الجديدة بما أنهم سوف يستخدمون هذه النظم يومياً بعد إحداث التحول المنشود.

 

 

استفادة الموظفين

إن تقديم تفسيرات لما يحدث مع تقديم التدريب لهم من الأمور الضرورية لتساعد موظفيك على الاستعداد لتحقيق التغيير، ولكن ينبغي عليك أيضاً أن توضح لهم كيف سيستفيدون مباشرة من العمل الإلكتروني، وعدل من استراتيجيتك في تقديم المكافآت حتى تجعل الموظفين الرئيسين شركاء لك في التغيير، وركز على استخدام التطبيقات التكنولوجية التي تعتمد على وجود شبكة حتى تقلل من التكرار في العمل ولتوفر موارد تعليمية من الإنترنت للموظفين.

* التحول إلى الكترونية العمل، دورلنغ كندرسلي، مكتبة لبنان ناشرون، الطبعة الأولى 2002.

 

تطوير عملك الإلكتروني

اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيذ منه الغير,كما نتمنى اشتراككم في قناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك الاشتراك في مجموعة الفيس بوك بالضغط هنا والتيليقرام بالضغط هنا  وكذلك التسجيل بالموقع لتتمكنو من تحميل بعض الملفات الخاصة بالأعضاء كما يمكنكم رفع ملفاتكم مجانا على مركز ملفات حضرموت التقنية بالضغط هنا ولاتترددو في وضع أي استفسارات للرد عليكم .

دمتم بكل ود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  … حضرموت التقنية

 

حول حمدي بانجار

باحث ومهندس في مجالات شبكات ومقاهي الأنترنت - شغوف في عالم الانترنت والبرمجة للشبكات - في حضرموت التقنية شعارنا الدائم - أفعل الخير مهما أستصغرتة ! فأنك لاتدري اي عمل يدخلك الجنة ... فلا يفلح كاتم العلم ...طموحاتي ان يصبح الموقع مدرسة تعليمية للعلوم التقنية الجديدة ومساعدة الاخرين في حل مشكلاتهم ونرحب بمن يرغب الانظمام لنا يفيذ ويستفيذ ليكبر هذا الصرح التعليمي ويحقق الاستفاذة القصوى للغير ... أنظمامكم لأسرة الموقع وقناتها ومشاركتكم بالمواضيع الهادفه هو بحد ذاتة تشجيع لنا وللغير لاستمرارية هذا الصرح التعليمي

تحقق أيضا

ما هي البيتكوين

ما هي البيتكوين وشرح طريقه عملها بالتفصيل وطريقه التعدين

اخر تحديث في مايو 27, 2023 بواسطة حمدي بانجار ما هي البيتكوين وشرح طريقه عملها …

اترك تعليقاً