البداية / تعليم الشبكات / ما هي منتجات “ZigBee” و “Z-Wave” Smarthome؟ وما الفرق بينهم ؟

ما هي منتجات “ZigBee” و “Z-Wave” Smarthome؟ وما الفرق بينهم ؟

ما هي منتجات “ZigBee” و “Z-Wave” Smarthome؟ وما الفرق بينهم ؟

عندما تبحث عن منتجات جديدة من Smarthome لتضعها في منزلك للمستقبل ، ستواجه الكثير من المصطلحات والفئات التي تبدو غريبة تمامًا.

في الجزء العلوي من العنوان : منتجات “ZigBee” و “Z-Wave”. ماذا يعني هذا ، وما هو الفرق بين الاثنين؟

ما هي منتجات "ZigBee" و "Z-Wave" Smarthome

ZigBee و Z-Wave هي كيفية توصيل أدوات Smarthome الخاصة بك مع hub

ZigBee و Z-Wave هما البروتوكولات اللاسلكية التي تستخدمها جميع منتجات smarthome. هناك حفنة صغيرة من صانعي الملحقات المألوفة التي تستخدم معاييرها الخاصة (مثل Insteon ، على سبيل المثال) ، ولكن ZigBee و Z-Wave هما أكبر بروتوكولات مفتوحة هناك.

تأتي العديد من منتجات smarthome مع hub ، وهي في الأساس أجهزة وسيطة موضوعة بين ملحقاتك المختلفة من smarthome وشبكة Wi-Fi المنزلية.

على عكس ما قد تظنه ، لا تتصل المصابيح الذكية (مثل Philips Hue و GE Link و Osram Lightify ، وما إلى ذلك) مباشرة بشبكة Wi-Fi الخاصة بك ، بل تتصل بمركزها باستخدام بروتوكول مثل ZigBee أو Z-Wave، ومن ثم هذا الـ hub هو ما يتصل بشبكتك المنزلية. فكر في ZigBee و Z-Wave أكثر مثل البلوتوث ، ولكن لمنتجات smarthome.

xzigbee-diagram-markedup

فلماذا تفعل منتجات smarthome ذلك ، بدلاً من استخدام Wi-Fi في كل شيء؟

أولاً ، تكون Wi-Fi مبالغة عامة في ما تحتاجه معظم منتجات smarthome ، كما أنها تستخدم طاقة أكثر بكثير من ZigBee و Z-Wave.

علاوة على ذلك ، لن يتداخل المركز مع شبكة Wi-Fi وسيعطل الشبكة المزدحمة بالفعل.

تستخدم ZigBee و Z-Wave أيضًا الشبكات الشبكية ، مما يعني أن كل ملحق smarthome يمكن أن يعمل بمثابة مكرر إشارة من نوع ما.

على سبيل المثال ، إذا كانت لديك مصابيح Philips Hue مثبتة في منزل كبير ، فقد لا يكون كل مصباح في نطاق الـ hub.

إذا كان المصباح بعيدًا جدًا عن الـ hub ، فسيتم توصيله بمصباح قريب بدلاً منه ، والذي بدوره يربطه بلوحة الوصل. هذه ميزة مفيدة إذا كان لديك منزل أكبر.

بالتأكيد ، يمكنك تمديد شبكتك باستخدام موسع Wi-Fi من نوع ما ، ولكن تلك لا تمد إشارة شبكة Wi-Fi بكامل قوتها ، لذلك هناك تكلفة خسارة الأداء عندما تفعل ذلك.

ZigBee و Z-Wave ليس لديهما هذا الجانب السلبي. ويعني ذلك أيضًا أن الإشارات لا تحتاج إلى قوة هائلة ، مما يمكن أن يحسِّن عمر البطارية بشكل كبير بالنسبة إلى ملحقات smarthome التي تعمل على البطارية ، مثل مستشعرات الأبواب.

لا يستخدم كل منتج بروتوكولًا مثل Zigbee و Z-Wave ، بالطبع. يستخدم البعض شبكة Wi-Fi بسيطة ، خاصةً المنتجات الفردية التي لا تحتوي على ملحقات مختلفة ترتبط بها.

إن Nest Thermostat و Amazon Echo وبعض ملحقات WeMo من Belkin تتصل جميعها مباشرة بشبكة Wi-Fi ، على سبيل المثال.

لا يوجد hub للتعامل معه ، لذلك فهي متصلة مباشرة بشبكتك. تستخدم بعض المنتجات البلوتوث أيضًا ، ولكنها ليست شائعة تمامًا.

لذا ، فإن ZigBee و Z-Wave هما من أهم المعايير التي ستجري عبرها ، ومن المحتمل أن يستخدم أي منتج هاتف ذكي يستخدم محورًا ZigBee أو Z-Wave للتواصل مع أجهزته.
ZigBee و Z-Wave تسمح بتوافق أفضل عبر المنتجات

لذا ، بما أن ZigBee و Z-Wave هما معياران في عالم smarthome ، فهل يعني ذلك أنه يمكنك توصيل اثنين من منتجات ZigBee (أو Z-Wave) بسهولة؟ ليس بالضرورة … ولكن في كثير من الحالات ، يمكنك ذلك.

أولاً ، في حين أن كلا البروتوكولين متشابهين إلى حد ما ، فلا يعملان مع بعضهما البعض ، لذلك لا يمكنك توصيل منتج ZigBee بمنتج Z-Wave ، إلا إذا كان الـ hub يدعم ZigBee و Z-Wave (مثل Wink ).

علاوة على ذلك ، في حين أنها معايير عامة ومفتوحة إلى حد ما ، فإن العديد من الشركات المصنعة تضع حيلها الخاصة على الأشياء ، والتي قد تجعل من الصعب معرفة ما إذا كان منتج ZigBee أو Z-Wave سيرتبط بأخرى ، حتى إذا استخدموا نفس البروتوكول .

wink

على سبيل المثال ، تستخدم Philips Hue ZigBee ، ولكن ربط المصابيح المدعومة من طرف ZigBee التابعة لجهة خارجية بمركز Hue يمكن أن يكون عملًا رتيبًا ، اعتمادًا على ما هو المصباح.

من السهل جدًا توصيل مصابيح GE و Cree ، ولكن مصابيح Osram Lightify هي نوع من الصعوبة للاقتران مع محور Hue.

ومع ذلك ، حتى إذا كان بإمكانك توصيل المصابيح التابعة لجهة خارجية بمركز Hue ، فقد لا تستفيد من الشبكات الشبكية. على سبيل المثال ، لن تنتقل مصابيح GE Link على إشارة إلى لمبة Cree ، لذا يجب على مصباح Cree العثور على مصباح آخر للاتصال به إذا كان خارج نطاق لوحة الوصل.

على الجانب الآخر ، تعمل Wink مع جميع أنواع الشركات للسماح لمرفقات الطرف الخارجي بالاتصال بمركز Wink دون الحاجة إلى لوحات وصل فردية.

لذا ، يمكنك توصيل مفتاح الإضاءة الذكي من Lutron بمركز Wink بدون الحاجة إلى hub Lutron.

إذا كنت متشوقًا بشأن ما إذا كان منتجًا معينًا سيعمل مع منتج آخر تابع لجهة خارجية أم لا ، مثل توصيل مصباح طرف ثالث  hub Philips Hue أو ربط ملحقات الجهة الخارجية hub SmartThings ، فيمكنك عادةً التحقق مع الشركة المصنعة ومعرفة ما إذا كان متوافق.

ومع ذلك ، يوفر هذا المخطط قائمة كبيرة من منتجات Z-Wave و الـ hub التي سيعملون معها. SmartThings لديها أيضا قائمة التوافق الخاصة بها.

ضع في اعتبارك أنه حتى لو قمت بتوصيل ملحقات طرف ثالث بمركز طرف ثالث (مثل توصيل مصابيح Philips Hue بلوحة وصل SmartThings) ، فإن هذا يسمح لك بالتحكم فقط في المصابيح من داخل تطبيق SmartThings – أنت سوف لا تزال بحاجة إلى Hue hub الأصلي. هذا ليس هو الحال بالنسبة لكل شيء ، ولكن لا تفاجأ إذا انتهى الأمر ببعض hubs حتى بعد ربط كل شيء معًا.

يمكن أن تعمل منتجات Wi-Fi البحتة ، مثل Nest Thermostat و Amazon Echo ، مع ZigBee و Z-Wave وغيرها من الأنظمة الأساسية أيضًا.

ولكنها تعتمد على ما إذا كانت الشركة المصنّعة ستضيف دعمًا لهذه الأجهزة أم لا.

هل البروتوكولات مفتوحة أم لا ، لا يزال Smarthome مربكة ؟

إذا كان لديك عدد قليل من منتجات smarthome التي تم إعدادها في منزلك ، فربما لا يكون ذلك معقدًا للغاية ، وكل شيء منطقي.

قد يكون لديك Nest Thermostat و Amazon Echo و Philips Hue و MyQ. قد تتحكم فيهم جميعًا من تطبيقات مختلفة ، ولكن بشكل عام لا يكون ذلك مربكًا.

ما هي منتجات "ZigBee" و "Z-Wave" Smarthome؟

ومع ذلك ، بمجرد أن تبدأ في إضافة المزيد من الأشياء إلى منزلك الذكي ، يمكن أن يقع الارتباك والفوضى. لا تقلق: لست وحدك. حقل smarthome بأكمله مفكك ومربك للغاية الآن.

من الصعب جدًا دمج كل معداتك في واجهة واحدة بسيطة باستخدام hub واحد للتحكم فيه ، وستواجه جميع أنواع الصداع إذا حاولت ذلك.

هذه هي مشكلة وجود أكثر من بروتوكول واحد يمكن للشركات استخدامه.

بمرور الوقت ، من المحتمل أن تهيمن ZigBee أو Z-Wave على الآخر ، وسوف تتحول منتجات smarthome إلى معيار واحد فقط لتسهيل اتصال أي شيء بأي شيء وجعله يعمل فقط ، ولكن في الوقت الحالي ، لا يزال نوع من الفوضى موجود.

أفضل ما يمكنك فعله هو محاولة البحث عن كل منتج تشتريه ، والاطلاع على مدى توافقه . هناك خدمات تسهل على بعض منتجات smarthome التحكم في منتج آخر قد لا يدعمه أصلاً .

IFTTT هو خيار شائع ، مما يسمح لك بالتفكير مثل التحكم في أضواء WeMo باستخدام Amazon Echo ، وهو أمر لا يمكن لـ Echo القيام به أصلاً.

ليس الحل الأفضل بأي وسيلة ، ولكنه خيار على الأقل. وإلى أن تصبح الأمور أبسط قليلاً ، عليك فقط أن تقوم بأبحاثك وأن تكون ذكياً قليلاً عندما لا تعمل الأشياء.

أنتهى … ما هي منتجات “ZigBee” و “Z-Wave” Smarthome؟ وما الفرق بينهم ؟

ما هي منتجات “ZigBee” و “Z-Wave” Smarthome؟ وما الفرق بينهم ؟

الى هنا نكون وصلنا الى نهاية موضوعنا اليوم بعنوان ما هي منتجات “ZigBee” و “Z-Wave” Smarthome؟ وما الفرق بينهم ؟

اذا اعجبك الموضوع ما هي منتجات “ZigBee” و “Z-Wave” Smarthome؟ وما الفرق بينهم ؟ لاتنسى ان تقوم بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيذ منه الغير,كما نتمنى اشتراككم في قناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك الاشتراك في مجموعة الفيس بوك بالضغط هنا والتيليقرام بالضغط هنا  وكذلك التسجيل بالموقع لتتمكنو من تحميل بعض الملفات الخاصة بالأعضاء كما يمكنكم رفع ملفاتكم مجانا على مركز ملفات حضرموت التقنية بالضغط هنا ولاتترددو في وضع أي استفسارات للرد عليكم .

ما هي منتجات “ZigBee” و “Z-Wave” Smarthome؟

دمتم بكل ود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة… حضرموت التقنية

حول حمدي بانجار

باحث ومهندس في مجالات شبكات ومقاهي الأنترنت - شغوف في عالم الانترنت والبرمجة للشبكات - في حضرموت التقنية شعارنا الدائم - أفعل الخير مهما أستصغرتة ! فأنك لاتدري اي عمل يدخلك الجنة ... فلا يفلح كاتم العلم ...طموحاتي ان يصبح الموقع مدرسة تعليمية للعلوم التقنية الجديدة ومساعدة الاخرين في حل مشكلاتهم ونرحب بمن يرغب الانظمام لنا يفيذ ويستفيذ ليكبر هذا الصرح التعليمي ويحقق الاستفاذة القصوى للغير ... أنظمامكم لأسرة الموقع وقناتها ومشاركتكم بالمواضيع الهادفه هو بحد ذاتة تشجيع لنا وللغير لاستمرارية هذا الصرح التعليمي

تحقق أيضا

airlink

كيفية استخدام UBNT airlink وحساب المسافة اللاسلكية P2P بسهولة

كيفية استخدام UBNT airlink وحساب المسافة اللاسلكية P2P بسهولة تلقيت العديد من المكالمات من الأصدقاء …



Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript