مشاكل سرعة الانترنت في الوايفاي – كيفيه حل جميع المشاكل المُحتملة

اخر تحديث في مايو 27, 2023 بواسطة حمدي بانجار

يواجه الكثير منا العديد من مشاكل سرعة الانترنت في الوايفاي ، ونظرياً سيكون الحل هو جهاز روتر جديد لامع من أجل إستخدامه في الاتصالات اللاسلكية الخالية من المتاعب في منزلك أو مكتبك الصغير. ومع ذلك فالواقع غالباً ما يختلف حيث يُعاني الوايفاي من العديد من المُشكلات.

ذات صله : كيفيه تحويل الهاتف الى ميكروفون للكمبيوتر

بالتأكيد يُمكن أن يتسبب تداخل البيانات من بُطء في الشبكه. وذلك سيتسبب في زياده وقت استجابة الشبكه مع حدوث عمليات قطع مُتكرر للاتصال ثم إعادة الاتصال مره أخرى .أحياناً ستكون غير قادر على الإتصال بالشبكه.

هُناك هدفين نُريد تحقيقهما في أي مُشكله تواجههنا أئناء الإتصال بشبكه الإنترنت ، وهما:

1) نُريد تجنب دفع إشتراك الإنترنت دون إستخدام الشبكه

2) نُريد تجنب شراء أجهزة شبكه جديده والتي تكون أكثر تكلفة وكذلك لا يُمكنها حل المُشكله.

عادةً ما يُمكنك تتبع مشاكل الوايفاي من خلال الإنتباه إلى بعض الأشياء المُهمه مثل عدد مُستخدمي الشبكه ، والمكان الذي تضع فيه الروتر ، ومشاكل البرامج المُتعلقه بالشبكه ، وأوجه الضعف في الأجهزة ، ومساحه منزلك أو مكتبك.

ومع ذلك ، يُمكن أن يكون السبب الرئيسي لحدوث مشاكل في الواي فاي هُم جيرانك ، وذلك بسبب تداخل إشارات الواي فاي الخاصه بجيرانك مع إشارات الوايفاي الخاصه بك.

مشاكل سرعة الانترنت

ولكي تتجنب الوقوع في الكثير من مشاكل الواي فاي فيُمكنك الإستعانه ببعض الاقتراحات التالية:

1. إجراء فحص أولي

تخلص من الإنترنت البطئ

يتضمن الفحص الأولي العديد من الأجرائات مثل التأكد من أن المُشكله ليست من مُزود الخدمة. كذلك التحقق من كابل الإنترنت الذي يدخل منزلك حيث يُمكن للفني أن يقوم بإجراء اختبارات على خط الإنترنت عن بعد ، وإعادة تعيين الاتصال.

بالنسبه للفحص الخاص بمكان وضع الروتر فهو تحديد ما إذا كان الروتر مُخبأ في زاوية بعيدة عن المكتب أم لا؟ وهل هو منخفض عن الأرض أو موضوع في وسط بعض الأثاث؟. من الأفضل نقل الروتر إلى مكان عالي لأنه كُلما كان خط الرؤية أكثر وضوحاً ، كان الاتصال أفضل كما يُمكن أن تضع الروتر في وسط منزلك من أجل توزيع الإشاره بقدر الإمكان.

قُم أيضاً بإجراء اختبار للسرعة التي تحصل عليها من شركه الإتصالات وذلك من خلال استخدام أحد مواقع إختبار سرعة الإنترنت ، وإذا حصلت على سرعه سيئة فاتصل بشركه الإنترنت وأخبرها ، وتذكر بأن سرعه التحميل ستكون أعلى من سرعه رفع الملفات.

2. تحديد المُشكله وحلها

تخلص من سرعه الإنترنت البطيئه

إذا أظهرت نتائج فحص الشبكه بأنها بطيئة للغاية ، فقد حان الوقت لتوسيع عمليه الفحص. يُمكنك البدء في البحث عن الأجهزة القريبة من منزلك أو مكتبك والتي قد تُسبب تداخلاً مع إشارة الوايفاي.

ذات صله : افضل برامج تصوير شاشه الاندرويد بدون روت لعام 2018-حضرموت التقنيه

غالباً ما يحدث تتداخل في الإشاره بسبب الأجهزة المُستخدمه مثل الهواتف ومكبرات الصوت والبلوتوث وأفران الميكروويف وأجهزة مُراقبة الأطفال. يُمكنك إيقاف تشغيل كل هذه الأجهزة مؤقتاً ثم فحص الوايفاي مره أخرى. بعدها قُم بتشغيل كل جهاز واحداً تلو الآخر وذلك للعثور على الجهاز الذي يتسبب في المُشكله.

3. تغيير قنوات البث

مشاكل سرعة الانترنت

تستخدم الأجهزة المنزلية المتصلة بشكل شائع مجموعة من ترددات الموجات الصغيرة مثل تردد 2.4 جيجا هرتز ، والذي يواجه صعوبة في اختراق الجدران الصلبة الخرسانيه. تستخدم شبكات الوايفاي المُجاورة أيضاً بشكل شائع ترددات 2.4 جيغاهرتز ، والتي نُسميها بالقنوات ، والتي قد تُسبب حدوث الكثير من التداخل مع بعضها.

يُمكنك تغيير قناة البث الخاصه بشبكتك إلى قناة غير مُستخدمة من قِبل الأجهزه الأخر. يُمكنك فتح لوحة الإعدادات الخاصه بالروتر ثم البحث عن الإعدادات الخاصه بالوايفاي والتي تختلف من روتر لأخر. وستجد بعض القنوات المُتاحة والغير مُستخدمة.

4. التحقق من العوائق

الوايفاي

يعد فحص العوائق التي تعترض إشارات الوايفاي أمراً مُهما. فعندما لا تصل إشارة الوايفاي إلى الأجهزة الأخرى الموجوده في غُرفه أخرى من منزلك لأنه حتى أجهزة الروتر التي لديها القُدرة على قطع المسافة ، يمكن أن تعوقها الحواجز المادية الموجوده في منزلك أو مكتبك.

على سبيل المثال ، لا تضع الروتر بالقرب من الأسطح العاكسة مثل الزجاج والمرايا والمعدن. تميل إشارات الوايفاي إلى الارتداد عنها ، كذلك يُمكن للجدران ، خاصة تلك المصنوعة من الخرسانة ، أن تتسبب في تدهور شديد لإشارات الوايفاي.

كذلك يُمكنك التفكير في أحواض الأسماك التي تمتلكها وخطوط المياه الموجوده خلف الجدران. لأن الماء يُمكنه أن يمتص إشارات الوايفاي ، مما يؤثر بشكل كبير على قوة الإشاره. أيضاً يُمكن أن تتسبب مُكبرات الصوت أو الكمبيوتر في حدوث تداخل.

أحد الخيارات المُفيدة للتخفيف من هذه الظروف ، بخلاف نقل الروتر إلى مكان آخر ، هو تثبيت العديد من الأنتينات ودمجها مع الروتر ، والتي تزيد من نطاق توزيع الواي فاي وتحسين الإشاره.

5. شراء مُعدات جديدة

مشاكل سرعة الانترنت

لديك خيار آخر وهو ترقية نظام التشغيل الخاص بأجهزة الروتر القديمة . يجب عليك الوصول إلى واجهة إعدادات الروتر وذلك من خلال المُتصفح حيث سترى في إعدادات الروتر زر التحديث.

ذات صله : كيفيه تحويل الهاتف الى كاميرا للكمبيوتر بطريقه بسيطه

في بعض الأحيان ، يكون أسهل علاج للعديد من المشاكل هو ببساطة الحصول على روتر جديد . بالتأكيد توجد موديلات حديثة والتي توفر سرعات عاليه بالإضافة إلى إمكانيه اختراق الحواجز مع نطاق بث عالي.

إلى هنا نكون قد انتهينا من تدوينه مهمه حول كيفية حل مشاكل سرعة الانترنت في الوايفاي – جميع المشاكل المُحتمله. والتي قد أعددناها خصيصاً لك والتي كانت تحتوي على شرح حول كيفية حل مشاكل سرعة الانترنت في الوايفاي – جميع المشاكل المُحتمله.

فإذا أعجبك موضوع كيفية حل مشاكل سرعة الانترنت في الوايفاي – جميع المشاكل المُحتمله ،فيمكنك مشاركتها الآن ليستفيد أصدقائك .

و إذا كان لديك أي إستفسار يمكنك التواصل معنا من خلال التعليقات أو التيلجرام او جروبنا على الفيسبوك كما يسعدنا الإنضمام معنا على قناتنا في اليوتيوب .

وكذلك يمكنك التسجيل بالموقع لتتمكن من تحميل بعض الملفات الخاصة بالأعضاء

كما يمكنكم رفع ملفاتك مجانا على مركز ملفات حضرموت التقنية ولا تتردد في وضع أي استفسارات للرد عليكم.

حول أحمد أبو جمال

كاتب ومدون محترف لدى حضرموت التقنية ومؤسس موقع علوماوي، يهدف لتبسيط المعلومات العلمية والتقنية للعالم العربي أجمع.

تحقق أيضا

CloudTrax WiFi

CloudTrax WiFi نظام إدارة الشبكة ونقاط الوصول للشبكات المفتوحة في المدن والشركات

اخر تحديث في مايو 27, 2023 بواسطة حمدي بانجار CloudTrax WiFi نظام إدارة الشبكة ونقاط …

اترك تعليقاً