معالجات انتل Intel كيف تميزها وتختار الاصدار الافضل بينها

اخر تحديث في يونيو 29, 2023 بواسطة حمدي بانجار

معالجات انتل Intel

الكثير من الأشخاص يكونوا في حالة حيرة من أمرهم حول الخيار الأمثل عند شراء كمبيوتر مكتبي جديد أو لاب توب

وخاصتاً عند الحديث عن نوع المعالج والأصدار الخاص به

و في حالة أنك قمت بالأستفسار على المعالجات من نوع أنتل و لاكنك لا تستطيع التمييز بين أنواعها المختلفة

فهذه الموضوع بأذن الله تعالى سوف يسهل عليك هذا الأمر

معالجات انتل Intel

أولا كيف نقوم بقراءة اسم واصدار المعالج ؟

شاهدو معي الصورة التفصيلية التالية :

معالجات انتل Intel

لكل أصدار من أصدارات معالجات أنتل Intel أسم معين يدل علي نوع و عائلة المعالج و يكون هذا الأسم مكون من بعض الأرقام و الحروف و التي تكون بهذا الشكل اعلاه

بعد رقم عائلة ال Intel Core التي تكون i3 أو i5 أو i7 يكون هنالك رقم مكون من أربعة أرقام , يكون الأول علي اليسار هو رقم جيل المعالج Processor Generation و باقي الأرقام تكون رقم أصدار هذا النوع من جيل المعالج و يطلق عليها أسم SKU و كما زادت قيمة تلك الأرقام في نفس الجيل من المعالجات فأنها تدل علي حداثة المعالج , و نجد بعد تلك الأرقام حرف أو أكثر من حرف و تدعي تلك الحروف Suffiix و هي تدل علي بعض مميزات و خصائص المعالج .

والان سنتطرق الى الفرق بين معالجات Core i3 و Core i5 و Core i7 ؟

انواع معالجات انتل والفرق بينها

معالجات Core i3 :

تعمل هذه المعالجات بتقنية تدعي ال Hyperthreading و هي تقوم بعمل نواتين وهميتين لكل نواة منهم , و حيث أن هذا الجيل من المعالجات لدية نواتين فقط فهذه التقنية سوف تجعل نظام التشغيل يعمل كما لو أن المعالج لدية ستة 6 أنوية و هم في الحقيقة أثنان فقط و 4 انوية وهمية مما يزيد من أداء الكمبيوتر بشكل كبير .

عالجات Core i5 :

تحتوي تلك المعالجات علي أربعة أنوية حقيقة بدون تقنية ال Hyperthreading , و تعتبر تلك المعالجات من فئة المعالجات المتوسطة و التي تقوم بتحمل الكثير من ضغط العمل و بسرعة كبيرة في الأداء و لكن ليست لأستخدام الألعاب أو التطبيقات كبيرة الحجم بأستثناء برامج مثل الفوتوشوب و تحرير الفيديو و بعض الألعاب .

معالجات Core i7 :

هذا الجيل من المعالجات عبارة عن الجيل السابق و لكن بشكل أكثر تطوراً مع أضافة تقنية ال Hyperthreading  أي أن النظام سوف يتعرف علي 4 أنوية حقيقة و الكثير جداً من الأنوية الأخري التي سوف يقوم النظام بقراءتها و بالتالي أعطاءك أداء و سرعة كبيرة جداً و مقدرة علي تشغيل الألعاب و التطبيقات الضخمة جداً و بسرعة كبيرة جداً .

انواع لواحق اللابتوب :

كما قلنا أن اللاحق هو حرف او مجموعة الحروف الموجودة في أخر أسم المعالج و يدل علي مميزات المعالج .

U

هي اختصار Ultra-low power وهي اللاحقة الأكثر انتشارًا في اللاب توب المحمولة و تحتوي علي نواتين فقط و تعمل علي توفير الطاقة بشكل كبير .

H

يحتوي علي نواتين و يستهلك طاقة قليلة و لكن يحتوي علي كارت رسومي قوي .

HQ

هو نفس اللاحقة H و لكن بأربع أنوية .

HK

نفس اللاحقة H و لكن يستطيع كسر سرعتة لأداء أقوي تحت الضغط .

M

اختصار Mobile و تعني أنها مصممة لـ Ultrabooks أو Notepads أو Laptop وإذا كانت اللاحقة بهذا الشكل “MQ” تعني احتواء المعالج على 4 أنوية

best-intel-processors
معالجات انتل Intel

معالجات انتل Intel

الى هنا نكون وصلنا الى نهاية موضوعنا اليوم معالجات انتل Intel

اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيذ منه الغير,كما نتمنى اشتراككم في قناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك الاشتراك في مجموعة الفيس بوك بالضغط هنا والتيليقرام بالضغط هنا  وكذلك التسجيل بالموقع لتتمكنو من تحميل بعض الملفات الخاصة بالأعضاء كما يمكنكم رفع ملفاتكم مجانا على مركز ملفات حضرموت التقنية بالضغط هنا ولاتترددو في وضع أي استفسارات للرد عليكم .

دمتم بكل ود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  … حضرموت التقنية

حول حمدي بانجار

باحث ومهندس في مجالات شبكات ومقاهي الأنترنت - شغوف في عالم الانترنت والبرمجة للشبكات - في حضرموت التقنية شعارنا الدائم - أفعل الخير مهما أستصغرتة ! فأنك لاتدري اي عمل يدخلك الجنة ... فلا يفلح كاتم العلم ...طموحاتي ان يصبح الموقع مدرسة تعليمية للعلوم التقنية الجديدة ومساعدة الاخرين في حل مشكلاتهم ونرحب بمن يرغب الانظمام لنا يفيذ ويستفيذ ليكبر هذا الصرح التعليمي ويحقق الاستفاذة القصوى للغير ... أنظمامكم لأسرة الموقع وقناتها ومشاركتكم بالمواضيع الهادفه هو بحد ذاتة تشجيع لنا وللغير لاستمرارية هذا الصرح التعليمي

تحقق أيضا

حمايه حاسوبك باستخدام مفتاح فلاش USB

حمايه حاسوبك باستخدام مفتاح فلاش USB وإغلاقه نهائياً

اخر تحديث في مايو 27, 2023 بواسطة حمدي بانجار حمايه حاسوبك باستخدام مفتاح فلاش USB …