مقدمة عن الطاقة الشمسية – ماهية الطاقة الشمسية واستخداماتها وفوائدها

اخر تحديث في مايو 27, 2023 بواسطة حمدي بانجار

مقدمة عن الطاقة الشمسية – ماهية الطاقة الشمسية واستخداماتها وفوائدها

في وقت قريب جدًا ستكون الطاقة الشمسية هي المصدر الرئيسي للطاقة على كوكب الأرض، وذلك لعديد من الأسباب أولها نفاذ موارد الطاقة الغير متجددة وما تسببه من أضرار للبيئة، لذلك نقدم لكم هذا الموضوع كـمقدمة عن الطاقة الشمسية وأهميتها واستخدامتها ومميزاتها.

مقدمة عن الطاقة الشمسية

فماهية اهمية الطاقة الشمسية ؟

 

  • يمكن استخدام ضوء الشمس  أو الطاقة الشمسية مباشرةً للتدفئة وإنارة المنازل والشركات، لتوليد الكهرباء ، وتسخين المياه الباردة، والتبريد الشمسي، ومجموعة متنوعة من الاستخدامات التجارية والصناعية الأخرى.
  • والأكثر أهمية، نظرًا للقلق المتزايد بشأن تغير المناخ :
    هو حقيقة أن توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية يمثل بديلاً نظيفًا للكهرباء من الوقود الأحفوري، مع عدم وجود تلوث الهواء والمياه ولا تلوث الاحترار العالمي ولا توجد مخاطر لارتفاع أسعار الكهرباء ، ولا توجد تهديدات لصحتنا العامة.
  • الفوائد الاجتماعية والاقتصادية من أهم ما نذكره في مقدمة عن الطاقة الشمسية :
    فبحلول الربع الثاني من عام 2019 ، كان لدى الولايات المتحدة قدرة مركبة تبلغ 69.1 جيجاوات (GW) بما يكفي لتشغيل أكثر من 13 مليون منزل وفقًا لتقارير رابطة صناعات الطاقة الشمسية.
  • مصدر كهربائي صغير ولا مركزي، حيث تكمن أهمية الطاقة الشمسية في أنها يمكن إنتاجها على نطاق صغير مباشرة من قبل المستهلكين النهائيين على عكس مصادر الطاقة التقليدية المركزية الكبيرة التي تسيطر عليها الشركات الكبيرة.
  • الطاقة الشمسية مناسبة للتدفئة وتوليد الكهرباء باستخدام خلايا ضوئية مثبتة على أسطح المباني الفردية.
    هذا مفيد كمصادر لامركزية للكهرباء للأسر والشركات التجارية ، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA).
  • تسخين المياه بالطاقة الشمسية والتصميم الشمسي السلبي للمباني لتبريد أو تدفئة الفضاء هي تقنيات شمسية أخرى متاحة للمباني الفردية وفقًا للمختبر الوطني للطاقة المتجددة.
  • كما أصبحت الأنظمة متوسطة الحجم لتوليد الطاقة على مستوى المجتمع شائعة أيضًا. ذكر تحليل مكتب كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة (Energy.gov) أن 13 ولاية في الولايات المتحدة قامت بتركيب 100 ميجاوات (MW) في عام 2015 وحده ، ووصلت الوحدات السكنية إلى 2 جيجاوات. تم تركيب المنشآت الشمسية المجتمعية بقدرة 100 ميجاوات بين 2010-2015.
    هذه التركيبات مهمة للحفاظ على عمل المجتمعات بتكلفة أقل للجميع.
  • الطاقة الخضراء في المناطق الريفية بالإضافة إلى ذلك ، تشير وكالة الطاقة الدولية إلى أن “محطات الطاقة الحرارية / الكهربائية الشمسية تولد الكهرباء على نطاق واسع عن طريق تركيز الطاقة الشمسية لتسخين السوائل وإنتاج البخار الذي يستخدم بعد ذلك لتشغيل المولد”.
  • إن الطبيعة اللامركزية للطاقة الشمسية تجعلها مصدرًا عمليًا وحيويًا للطاقة في المناطق النائية الواقعة بعيدًا عن شبكة الكهرباء.
    هذا أمر بالغ الأهمية للأعمال التجارية الزراعية في المزارع لتشغيل الري والدفيئات ومجففات المحاصيل والتبن ، مما يجعل الزراعة خالية من المخاطر وفقًا لاتحاد العلماء المهتمين.

الاستخدامات للطاقة الشمسية :

 

  • التسخين الشمسي :-

توجد نوعان من أنظمة الطاقة الشمسية التي يمكن استخدامها لاستبدال سخانات المياه التقليدية التي تعمل بالغاز أو الكهرباء.

تستفيد أنظمة الماء الساخن بالطاقة الشمسية النشطة من مضخات التدوير الميكانيكية التي تقوم بتدوير المياه أو سوائل أخرى من لوحات تجميع الحرارة على السطح إلى خزان.

لا تحتوي أنظمة الماء الساخن السلبي على مكونات مضخة ميكانيكية كما أنها تعمل بالفيزياء البسيطة للحرارة التي ترتفع بشكل طبيعي.

  • المضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية :-

العيوب لبعض أنظمة تسخين المياه الساخنة أنها تتطلب مضخة لتدوير المياه من المجمع الشمسي إلى خزان الاحتفاظ، عادة يتم تشغيل هذه المضخات بواسطة خدمة كهربائية منزلية، والقيام بذلك بطريقة ما يستهلك بعض الطاقة التي كنت تأمل في توفيرها عن طريق تثبيت النظام في المقام الأول.

ولكن للحصول على أقصى تأثير لتوفير الطاقة، يمكنك أيضًا تشغيل تلك المضخات المتداولة على الطاقة الشمسية من خلال استخدام الألواح الكهربائية الضوئية، والتي تولد الطاقة لتشغيل محركات التيار المستمر على المضخات المتداولة، بينما يوجد بالطبع بعض الاستثمار في إعداد مثل هذا النظام  فقد خفضت الآن تكاليف تشغيل نظام الماء الساخن لديك إلى لا شيء تقريبًا، ومثل أي نظام كهربائي ضوئي ، يمكن تخزين طاقة الشمس في البطاريات بحيث لا يزال بإمكانك تشغيل مضخات التدوير في الليل أو في الأيام الغائمة.

  • الشحن للبطاريات بالطاقة الشمسية :-

أي جهاز يعمل على بطارية يمكن شحنه بالطاقة الشمسية عبر نوع من نظام الألواح الكهروضوئية، تتمثل طبيعة الألواح الشمسية الكهروضوئية في توليد تيار مستمر، وهو نفس الشكل المستخدم في معظم البطاريات.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم استخدامات الطاقة الشمسية في مقدمة عن الطاقة الشمسية.

اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيذ منه الغير,كما نتمنى اشتراككم في قناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك الاشتراك في مجموعة الفيس بوك بالضغط هنا والتيليقرام بالضغط هنا  وكذلك التسجيل بالموقع لتتمكنو من تحميل بعض الملفات الخاصة بالأعضاء كما يمكنكم رفع ملفاتكم مجانا على مركز ملفات حضرموت التقنية بالضغط هنا ولاتترددو في وضع أي استفسارات للرد عليكم .

دمتم بكل ود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  … حضرموت التقنية

حول حمدي بانجار

باحث ومهندس في مجالات شبكات ومقاهي الأنترنت - شغوف في عالم الانترنت والبرمجة للشبكات - في حضرموت التقنية شعارنا الدائم - أفعل الخير مهما أستصغرتة ! فأنك لاتدري اي عمل يدخلك الجنة ... فلا يفلح كاتم العلم ...طموحاتي ان يصبح الموقع مدرسة تعليمية للعلوم التقنية الجديدة ومساعدة الاخرين في حل مشكلاتهم ونرحب بمن يرغب الانظمام لنا يفيذ ويستفيذ ليكبر هذا الصرح التعليمي ويحقق الاستفاذة القصوى للغير ... أنظمامكم لأسرة الموقع وقناتها ومشاركتكم بالمواضيع الهادفه هو بحد ذاتة تشجيع لنا وللغير لاستمرارية هذا الصرح التعليمي

تحقق أيضا

أدوات لتركيب كهربائي يعمل بالطاقة الشمسية بنجاح -ادوات مهمة جدا

أدوات لتركيب كهربائي يعمل بالطاقة الشمسية بنجاح -ادوات مهمة جدا

اخر تحديث في مايو 27, 2023 بواسطة حمدي بانجار أدوات لتركيب كهربائي يعمل بالطاقة الشمسية …