منظم mppt أهم جزء في المنظومة الشمسية على الإطلاق تعرف علية وعلى عمله

اخر تحديث في مايو 27, 2023 بواسطة حمدي بانجار

منظم mppt أهم جزء في المنظومة الشمسية على الإطلاق

{بسم الله الرحمن الرحيم}

دائماً ما اُشبهه المنظومة الشمسية بجسم الإنسان، فكما تعلمون جسم الإنسان يحتوي على منظومة متكاملة من الاعضاء

ولكل عضو في جسم الإنسان دور مهم وحيوي في اطالة عمر الانسان او حتى التسبب بفقدان حياة الإنسان في حال تم نزع هذا العضو.

منظم mppt أهم جزء في المنظومة الشمسية على الإطلاقمنظم mppt أهم جزء في المنظومة الشمسية

كذلك هي المنظومة الشمسية لها اعضاء وكل عضوا أو جزء فيها له أهمية مطلقة وأي خلل او فقدان في هذا الجزء قد يقصر من عمر المنظومة او قد يعطل المنظومة نهائياً أو كحد اقصى قد يتسبب بتلف بعض الاجزاء الأخرى في المنظومة مما يجعل اصلاحها صعب جداً إذا لم يكن مستحيلاً أصلاً.

اليوم سوف نتحدث عن أهم جزء في المنظومة الشمسية على الإطلاق

وهو الجزء المسؤول عن كل شيء يحدث للمنظومة الشمسية

بل إن عدم وجود هذا الجزء لا يعطي صفة المنظومة لنفسها، وهو المنظم أو مايطلق عليه (منظم الشحن).

في حين انهمر السوق بالمنظومات الشمسية الصينية والهندية ولأن المهندسين في اليمن عام 2015 لم يكن لديهم أي خبرة او دراية بهندسة الطاقة المتجددة .

أصبح التاجر مهندس والمهندس تاجر وأهملوا أهم جزء في المنظومة عن جهل فكانوا يجربون توصيل الالواح الشمسية بدون منظم !!!

فيرونها تعمل لذلك قرروا شراء منظمات ضعيفة جداً جداً لرخص ثمنها ولعدم درايتهم الكافية بأهمية المنظمات فكانوا يضعون مايطلق عليه بمنظم الpwm ومن الماركات التقليدية ولم يكونوا يعلمون أن المنظومة سوف تتلف في غضون اشهر قليلة .

حتى جاء عام 2016 فا انصدم المجتمع ككل بمدى تلف المنظومات الكبير واصبح الكل يتوقع تلف اي بطارية جديدة في غضون عام من الاستخدام مهما كانت جودة تصنيعها ، وحينها بدأ المهندسين المبتدئين بعزل منظمات pwm الغير اصلية فإذا بالمنظومات تعمل بكل كفائه ، لذلك قرروا عزل اي منظم من اي منظومة جديدة حفاظاً عليها من التلف بسبب المنظم. بطريقة علاج بدائية اشبه ماتكون إلى البتر.

واستمر اليمنيون هكذا حتى عام 2017 فاذا بهم يصعقون بكمية المنظومات التالفة التي وصلت نسبتها تقريباً 70% لدرجة اصيب التجار والمهندسين والمستخدمين باليأس والإحباط واصبحوا يتمنون عودة الكهرباء الحكومية لمنازلهم!.

بينما هناك قلة قليلة من المهندسين والتجار لم يصبهم الوهن ولا الإحباط ولا العجز، فبادروا بالقراءة والتعلم والإطلاع على علم هندسة المنظومات الشمسية ، فا اكتشفوا أن أهم جزء في المنظومة هو المنظم ولابد بأن يكون منظم من نوعية الmppt الأصلي والذي يبلغ سعر ارخصها على الإطلاق حوالي 100$ في حال وجود أكثر من لوح واحد وأما في حال كانت منظومة مؤلفة من لوح واحد فقط فيتم تركيب منظم ال pwm بشرط أن يكون أصلي والذي قد يبلغ سعره على الاقل 40$ ويفضل أن يكون من شركة Sunitex الألمانية وسوف ارفق لكم صورة للمنظمين:

MPPT

منظم الmppt

PWM

منظم الpwm الأصلي ذو الجودة العالية من RoHs من شركة صانتيكس

لك أن تتخيل مدى كمية الجهل في هندسة المنظومات الذي كان سائد ولازال ، هناك الكثير ممن اشترى منظومات بالملايين مؤلفة من عشرات الالواح وفي نهاية المطاف يقوم بتركيب منظمات الpwm عليها !!!، وكأنما ترى الأحصنة تجر خلفها السيارة زاعمين أن الاحصنة بديل حقيقي عن وقود السيارة !!!!.

لذلك من بداية 2017 وحتى الان اواخر 2018 لم نرى أي منظومة مركب عليها منظم الmppt قد تعطلت .

وفيما يلي سوف اشرح لكم مزايا منظم الmppt وسبب سعره المرتفع بكل بساطة:

– تقنية الشحن تكون ضمن سبع مراحل للشحن (يطول شرحها يستطيع التقنيين الإطلاع عليها من خلال الكتيب الخاص بالمنظم وسيفهمون مدى أهمية شحن أي بطارية من خلال السبع المراحل للشحن) مما يعني الحفاظ على عمر البطارية من اي تلف لأكثر من عشر سنوات.

– يستطيع منظم الmppt قياس جميع القراءآت بدقة عالية جداً وهذا احد اسباب سعره المرتفع ، وجهاز قياس حقيقي ذو جودة عالية داخل المنظم هذا يعني أن يعمل المنظم عمل صحيح بنسبة 100% إعتماداً على القياسات الصحيحة، فعلى سبيل المثال ، يقوم بقياس فولتية الالواح الشمسية ويقيس كمية الوات الخارجة من الالواح ويقيس ايضاً كمية الأمبير الخارج من الالواح ، كما يقيس فولتية البطارية وكمية الأمبير التي يتم استهلاكها من البطارية حالياً او من الالواح آنياً في حال الاستخدام في النهار ، كما يقيس سعة البطارية بالنسبة المئوية فاذا كانت البطارية ممتلئة تماماً يعطي قراءة 100% ،اما اذا كانت البطارية فارغة بحجم الربع او النصف يعطي قراءة 75% أو مثلاً 50% وهكذا ، ايضاً يقوم بفصل المنظومة عندما تصبح البطارية اقل من 30%، كما يقوم بفصل الشحن تماماً في حال اصبحت البطارية مشحونة 100% وهكذا.

– يقوم بشحن البطارية شحنة حقيقية ويرفع من كفائة شحن الالواح بنسبة 99,9% :

بعكس المنظمات العادية التي تشحن بنسبة 70% كحد اقصى وتقلل من كفائة الالواح الشمسية ، وهذا يعني أن منظم الmppt  يرفع ويحسن من كفائة الشحن حتى اثناء الغيوم الخفيفة والشمس الباردة او مايطلق عليه (اثناء الهجوات).

-خاصية ضبط نوعية البطارية التي تريد شحنها (جل-اسيد-أو ليثيوم) :

علماً أنهُ نادر جداً ان تجد منظم شحن يوجد فيه تقنية أو خاصية شحن بطاريات الليثيوم، ولعل هذه من اهم الخصائص في منظم الmppt حيث يجب عليك ان تضبط الشحن على حسب نوع بطاريتك عند التركيب والإستخدام لأول مرة وسيعمل المنظم بعدها تلقائياً على شحن بطاريتك بالطريقة المناسبة لها تماماً والذي بدوره سوف يطيل عمر بطاريتك الى أكثر من 10 اعوام بإذن لله.

– وايضاً احد اهم اسباب سعر منظم الmppt المرتفع هو :

أن المنظم يحتوي على رقاقة معالج حاسوبية تشبه بعملها الحاسوب بيحث تقوم بجميع انواع القياسات الدقيقة وجميع انواع الحسابات المعقدة بسرعة معالجة عالية جداً في نفس الوقت لضمان سلامة منظومتك الشمسية وضمان إعطائك أدق القياسات على الإطلاق.

والكثير الكثير من المميزات ، لذلك أي منظومة لا يوجد بها منظم الmppt فهي تعمل بنسبة كفائة ضعيفة جداً وعمرها الافتراضي لن يزيد عن العامين وستكون منظومة مختلة متغيرة في عملها على الدوام وكثيرة التلف والأعطال.

بوجهة نظري وحسب خبرتي الشخصية :

المنظم أهم جزء في المنظومة لأن عمله هو الإدارة والتنظيم والحفاظ على الإستقرار في المنظومة ككل

وبدون منظم الmppt الأصلي ذو الجودة العالية ستعمل المنظومة بإختلال لمدة عام او عامين ثم ستتلف البطارية وعند تبديل البطارية بأخرى جديدة ستتلف اجزآء اُخرى في المنظومة

وحتى البطارية الجديدة مهما كانت جودة تصنيعها لن يكتب لها عمر أكثر من العامين هذا إذا لم تتلف خلال اشهر بدون منظم الmppt الأصلي ذو الجودة العالية.

واخيراً هل 100$ او 200$ تعد سعر مرتفع لمنظمات الmppt ؟

الجواب بكل بساطة ، لآ وأبداً

بل يعتبر سعر منخفض جداً جداً مقارنة بالعمل الذي يقوم به هذا المنظم، نظراً لإحتوائهِ على رقاقة المعالجة الحاسوبية التي تعمل كجهاز حاسوب يقوم بكل شيء على نحو دقيق بدون أدنى هامش من الخطأ.

* أما بالنسبة لمنظم الpwm الأصلي فأنا لا انصح بإستخدامه ابداً الا في حال :

كان لديك لوح واحد فقط وليس لديك الكثير من المال فلا مشكلة من شراء منظم الpwm الأصلي

ولكن بالشروط التي اخبرتك، فقط عندما تكون منظومتك مكونة من لوح واحد وليس لديك المال الكافي

أما إذا كان لديك المال الكافي فيجب ان تستخدم منظم الmppt حتى ولو كان على لوح واحد

ولا مشكلة تستطيع شراء لوح او لوحين اضافيين في اي وقت اخر لكي ترفع من كفائة شحن منظم الmppt الى نسبة 99,9%

اتمنى أن اكون قد اضفت لكم ولو قليلاً من الفائدة والخبرة التي ستوفر عليكم الملايين وستجعلكم تستغنون نهائياً عن الكهرباء الحكومية .

لمن لديه اي اسئلة بخصوص منظم mppt أهم جزء في المنظومة الشمسية يستطيع طرحها بالتعليقات أو التواصل معي، وشكراً لكم وأسف على الإطالة.

 منظم mppt أهم جزء في المنظومة الشمسية على الإطلاق

الى هنا نكون وصلنا الى نهاية موضوعنا اليوم  منظم mppt أهم جزء في المنظومة الشمسية على الإطلاق

والذي نتمنى ان ينال رضاكم واعجابكم والى اللقاء في موضوع جديد شيق ورائع

وحتى ذلك الحين لاتنسو الاهتمام بصحتكم وحفظكم الله …

اذا اعجبك الموضوع  منظم mppt أهم جزء في المنظومة الشمسية على الإطلاق لاتنسى ان تقوم بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيذ منه الغير,كما نتمنى اشتراككم في قناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا

وكذلك الاشتراك في مجموعة الفيس بوك بالضغط هنا والتيليقرام بالضغط هنا  وكذلك التسجيل بالموقع لتتمكنو من تحميل بعض الملفات الخاصة بالأعضاء كما يمكنكم رفع ملفاتكم مجانا على مركز ملفات حضرموت التقنية بالضغط هنا

ولاتترددو في وضع أي استفسارات للرد عليكم . منظم mppt أهم جزء في المنظومة الشمسية

دمتم بكل ود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  … حضرموت التقنية

حول AHMED ATEIK

گاتب، مؤلف، مفكر، مهندس. العمر/28 العمل/ مهندس حواسيب وتقني محترف.

تحقق أيضا

بطاريات الطاقة الشمسية تعرف على انواعها واشكالها والفرق فيما بينها

اخر تحديث في يونيو 29, 2023 بواسطة حمدي بانجار بطاريات الطاقة الشمسية تعرف على انواعها …