البداية / الأختراق وامن المعلومات / اختراق sim card – طريقتين لإختراق بطاقة SIM مع كيفية حمايتها

اختراق sim card – طريقتين لإختراق بطاقة SIM مع كيفية حمايتها

اختراق sim card من أكثر التحديات التي تواجه شركات الإتصالات وصولاً إلى المُستخدمين ، لذا فربما تعلم بأن نظام تشغيل هاتفك عندما يكون به ثغرات فإنه يحتاج إلى التحديث بانتظام لحمايتة من الثغرات الأمنية. ولكن بطاقات الـ SIM يمكن أن تكون مصدراً كبيراً للثغرات الأمنية.

طرق اختراق sim card

سنوضح لك هنا بعض الطرق التي يمكن بها المتسللين استخدام بطاقات الـ SIM للوصول إلى الأجهزة ، مع بعض النصائح حول كيفية الحفاظ على أمان بطاقة SIM.

1. Simjacker

اختراق sim card

سابقاً ، أعلنت أحد الشركات المُختصه في الأمن الإلكتروني بوجود ثغرات جديدة في بطاقات الـ SIM حيث قاموا بتسميتها بإسم “Sim jacker” ، ومن خلال هذه الثغرات ، فإنه يُمكن القيام بهجوم متطور والذي يستهدف بطاقات SIM على مُستوى العالم حيث يتم ذلك من خلال إرسال رسالة SMS إلى الأجهزة التي تُريد التجسس عليها.

وبذلك عندما يقوم المستخدم بفتح الرساله ، فإنه بذلك قد أصبح ضحيه لهذا الهجوم حيث يُمكن مراقبته مع إمكانيه التجسس على المُكالمات والرسائل وصولاً إلى تتبع المواقع.

تم إستخدام هذه الثغرة للقيام بالهجوم على أكثر من مليار شريحة SIM في العديد من دول العالم وذلك في العامين الماضيين فقط. تستخدم شركات الإتصالات بروتوكولات ضعيفة حيث يتم إستغلال هذه البروتوكولات في تنفيذ الهجوم حيث تم إستخدام هذا الهجوم على مشغلي شبكات الهاتف النقال في أكثر من 30 دولة والتي يبلغ عدد سكانها أكثر من مليار شخص ، حيث كانت دول الشرق الأوسط وآسيا وشمال إفريقيا في المقام الأول للهجوم.

كما أنهم يعتقدون أن الاستغلال تم تطويره واستخدامه من قبل شركة خاصة معينة ، والتي تعمل مع الحكومات المختلفة لمراقبة أشخاص معينين. حاليا ، يتم استهداف ما بين 100 و 150 شخصا من هذا الهجوم يوميا.

لمزيد من التفاصيل حول هذه الثغرة فيُرجى قراءة التقرير التالي لشركة Adaptive Mobile Security.

2. الإستيلاء على بطاقة SIM

اختراق sim card

توجد مُشكلة أخرى والتي تتعلق بشكل كبير بأمان بطاقات SIM وهي الاستيلاء أو تبديل بطاقة sim لسرقة الحسابات المُرتبطه بها. ولكي تتخيل معي خطر هذه الطريقة فإنه تمت سرقة حساب تويتر الشخصي للرئيس التنفيذي لشركة تويتر “جاك دورسي” من خلال الاستيلاء على بطاقة SIM وذلك في عام 2019.

وبسبب ذلك فإن الأمر لا يعتمد فقط على الجانب التقني والثغرات بل يعتمد أيضاً على الخداع واستخدام الأساليب التقليدية التي برع فيها البشر مُنذ الأزل.

يتم الاستيلاء على بطاقات SIM من خلال خداع الشركه المالكه للشريحه حيث يتصل أحد المُخترقين أولاً بالشركه ثم يتظاهر بأنه هو مالك بطاقة SIM ، حيث يقنعهم بأنه لظروفٍ ما فهو يحتاج إلى بطاقة SIM جديدة ومن خلال ذلك ستُرسل له الشركة بطاقة SIM جديدة وتوقف البطاقه القديمه التي يمتلكها المالك الأصلي.

الاستيلاء على بطاقة SIM أمر يصعُب الحماية منه وذلك لأن المُخترقين لديهم القدرة على إقناع مسئولي خدمة العملاء وخداعهم بأنه أنت ، وبمجرد حصولهم على بطاقة SIM الخاصة بك ، يُمكنهم التحكم في رقم هاتفك وفي كل الحسابات والأماكن التي قد إستعملت رقم هاتفك بها ، كما أنك قد لا تعرف حتى أنك مُعرض لذلك إلا بعد أن يفوت الأوان.

كيفية حماية بطاقة SIM والبقاء عليها آمنة

إذا كُنت ترغب في حماية بطاقة SIM ضد الهجمات، فهناك بعض الخطوات والإجراءات البسيطة التي يُمكنك القيام بها والتي سنناقشها معك الآن.

الحماية ضد هجمات الإستيلاء على بطاقة SIM

لكي تحمي نفسك من الإستيلاء على بطاقة SIM الخاصة بك ، فإنه يجب عليك أن تُحافظ على معلوماتك أولاً وجعلها من الصعب الحصول عليها لأنه يستخدم المُخترقون بياناتك الموجودة على الإنترنت مثل أسماء الأصدقاء والعائلة وعنوانك من أجل إقناع مسئولي خدمة العملاء بأنه هو مالك البطاقة.

ومن أهم الإجراءات التي يجب إتخاذها في الحال هي تأمين معلوماتك الموجوده على فيسبوك وغيره مع عدم مُشاركه تفاصيل عن حياتك ، وإذا كان لديك بعض الحسابات القديمة التي لا تستخدمها فيُمكنك حذفها لكي لا تكون عُرضه للإختراق.

أخيراً ، فكر في طرق المصادقة الثنائية من خلال طرق أخرى غير رسائل sms وذلك لأنه إذا تم إختراق بطاقة SIM  أو الإستيلاء عليها ، فإنه يمكن الوصول إلى حساباتك حتى إذا كانت المصادقة الثنائية قيد التشغيل.

لذا بدلاً من ذلك ، فإنه يُمكنك إستخدم طريقة أخرى للمُصادقه الثنائية مثل تطبيق “Google Authenticator” ، ومن خلال هذه الطريقة فإن المصادقة الثنائيه تكون مُرتبطه بجهازك وليس برقم هاتفك.

إضافة رمز PIN لبطاقة SIM

اختراق sim card

أهم إجراء أمني يُمكنك القيام به هو إضافة رمز PIN لبطاقة SIM ، لأنه بهذه الطريقة ، إذا أراد أي شخص إجراء أي تغييرات على بطاقة SIM ، فسوف يحتاج إلى إدخال رمز الـ PIN والذي لا يعرفه أحد غيرك.

نصائح أمنية أخرى

بالتأكيد كما هو الحال دائماً ، فإنه يجب إستخدام كلمات مرور قوية تقوم بإنشائها أنت بشكل فردي وليس بواسطة أدوات أخرى كما لا تقوم بإستخدام كلمات المرور القديمة أو تستخدم كلمة المرور نفسها في العديد من الحسابات.

تذكر أبضاً بأن تجعل الإجابة على أسئلة الأمان أكثر تعقيداً لانه يُمكن لأي شخص يعرفك جيداً الحصول على إجابة هذه الأسئلة.

حماية جهازك من اختراق SIM card

أصبحت هجمات إختراق الهواتف أمر مُعقدة بسبب تعقيد الحمايات حيث أصبحت الحمايات مُعقده كل يوم بشكل مُتزايد.

يستهدف هجوم Simjacker والإستيلاء على بطاقة SIM ،معلوماتك وحساباتك وصولاً إلى أموالك ، حيث منها ما يستغل أمور تقنية ونقاط ضعف في البرامج المُستخدمة في شركات الهاتف ، ومنها ما يستخدم  الخداع والهندسة الاجتماعية لذا كُن حذراً دائماً مع بياناتك.

إلى هنا نكون قد انتهينا من تدوينة مهمة حول كيفية اختراق sim card مع بعض الخطوات البسيطة لحمايتها ، والتي قد أعددناها خصيصاً لك والتي كانت تحتوي على طريقتين لإختراق بطاقة SIM .

فإذا أعجبك موضوع اختراق sim card – طريقتين لإختراق بطاقة SIM (وكيفية حمايتها) ، فيمكنك مشاركتها الآن ليستفيد أصدقائك. وإذا كان لديك أي إستفسار يمكنك التواصل معنا من خلال التعليقات أو التيلجرام او جروبنا على الفيسبوك كما يسعدنا الإنضمام معنا على قناتنا في اليوتيوب .

وكذلك يمكنك التسجيل بالموقع لتتمكن من تحميل بعض الملفات الخاصة بالأعضاء كما يمكنكم رفع ملفاتك مجانا على مركز ملفات حضرموت التقنية ولا تتردد في وضع أي استفسارات للرد عليكم.

حول Ahmad Gamal Ibrahim

كاتب ومدون محترف لدى حضرموت التقنية ,اهدف إلى إثراء المحتوى العربي .ومبرمج مواقع بـــ CSS ,HTML,Python

تحقق أيضا

تجميعة أفضل كورسات يوديمي المدفوعة مجانا [فترة محدودة]

تجميعة أفضل كورسات يوديمي المدفوعة مجانا [فترة محدودة]

تجميعة أفضل كورسات يوديمي المدفوعة مجانا [فترة محدودة] تعد الإنترنت من أفضل مصادر التعلم الموجودة …

اترك تعليقاً



Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript