البداية / تعليم الشبكات / بدء تشغيل الموجّه وإعداده الفصل الخامس -مسـار الشـبكات

بدء تشغيل الموجّه وإعداده الفصل الخامس -مسـار الشـبكات

بدء تشغيل الموجّه وإعداده

في الفصل “مكوّنات الموجّه”، تعلمت الإجراءات والأوامر الصحيحة للوصول إلى موجّه، وفحص وصيانة مكوّناته، واختبار وصلته الشبكية. في هذا الفصل، ستتعلم كيفية تشغيل موجّه لأول مرة باستعمال الأوامر الصحيحة وتسلسل بدء التشغيل للقيام بتكوين أولي لموجّه. بالإضافة إلى ذلك، يشرح هذا الفصل تسلسل بدء التشغيل لموجّه وحوار الإعداد الذي يستعمله الموجّه لإنشاء ملف تكوين أولي.

  • 5-2 تسلسل استنهاض الموجّه وصيغة الإعداد

5-2-1 روتين بدء تشغيل الموجّه

بدء تشغيل الموجّه وإعداده

يتم تمهيد الموجّه بتحميل عملية الاستنهاض ونظام التشغيل وملف تكوين. إذا كان الموجّه لا يمكنه أن يجد ملف تكوين، فسيدخل صيغة الإعداد. يخزّن الموجّه، في الذاكرة NVRAM، نسخة احتياطية عن التكوين الجديد من صيغة الإعداد.

هدف روتينات بدء التشغيل للنظام سيسكو IOS هو بدء عمليات الموجّه. يجب أن يسلّم الموجّه أداءً موثوقاً به في وصله شبكات المستخدم التي تم ضبطه ليخدمها.

 لتحقيق هذا، يجب على روتينات بدء التشغيل أن:

* تتأكد أن الموجّه يباشر عمله بعد فحص كل أجهزته.

* تجد وتحمّل نظام سيسكو IOS الذي يستعمله الموجّه لنظام تشغيله.

* تجد وتطبّق جمل التكوين عن الموجّه، بما في ذلك وظائف البروتوكول وعناوين الواجهة.

عند ضغط زر الطاقة على موجّه سيسكو، سينفّذ الاختبار الذاتي الأولي (أو POST، اختصار power-on self test). خلال هذا الاختبار الذاتي، ينفّذ الموجّه اختبارات تشخيصية من الذاكرة ROM على كل وحدات الأجهزة. تلك الاختبارات التشخيصية تتحقق من العمل الأساسي لوحدة المعالجة المركزية والذاكرة ومنافذ واجهة الشبكة. بعد التحقق من أن الأجهزة تعمل، يُكمل الموجّه مع تمهيد البرنامج.

5-2-2 تسلسل بدء تشغيل الموجّه

بعد الاختبار الذاتي الأولي على الموجّه، تجري الأحداث التالية أثناء تمهيد الموجّه:

* الخطوة 1 : محمِّل الاستنهاض السائب، في الذاكرة ROM، يجري على بطاقة وحدة المعالجة المركزية. الاستنهاض هو عملية بسيطة مضبوطة مسبقاً لتحميل تعليمات تسبّب بدورها تحميل تعليمات أخرى في الذاكرة، أو تسبّب دخولاً إلى صيغ تكوين أخرى.

* الخطوة 2 : نظام التشغيل (سيسكو IOS) يمكن إيجاده في أحد أماكن متعددة. المكان مدوَّن في حقل الاستنهاض في مسجِّل التكوين. إذا كان حقل الاستنهاض يحدّد الذاكرة الوامضة، أو حمل الشبكة، تشير الأوامر boot system في ملف التكوين إلى المكان الدقيق للصورة.

* الخطوة 3 : يتم تحميل صورة نظام التشغيل. ثم، عندما يتم تحميلها وتصبح عاملة، يجد نظام التشغيل مكوّنات الأجهزة والبرامج ويسرد النتائج على المحطة الطرفية لوحدة التحكم.

* الخطوة 4 : ملف التكوين المحفوظ في الذاكرة NVRAM يتم تحميله في الذاكرة الرئيسية ويتم تنفيذه سطراً سطراً. أوامر التكوين تلك تشغّل عمليات التوجيه، وتزوّد عناوين للواجهات، وتضبط مميزات الوسائط، الخ.

* الخطوة 5 : إذا لم يكن هناك ملف تكوين صالح في الذاكرة NVRAM، ينفّذ نظام التشغيل روتين تكوين أولي قائم على أسئلة يسمى حوار تكوين النظام، كما يسمى حوار الإعداد.

هدف الإعداد ليس اعتباه كصيغة لإدخال ميزات البروتوكول المعقّدة في الموجّه. يجب أن تستعمل الإعداد لإحضار تكوين أدنى، ثم استعمال مختلف أوامر صيغ التكوين، بدلاً من الإعداد، لمعظم مهام تكوين الموجّه.

5-2-3 الأوامر المتعلقة ببدء تشغيل الموّجه

الأمران العلويان في الشكل — show startup-config وshow running-config — يعرضان ملفات التكوين الاحتياطية والنشطة. الأمر erase startup-config يحذف ملف التكوين الاحتياطي في الذاكرة NVRAM. الأمر reload (إعادة الاستنهاض) يعيد تحميل الموجّه، مما يجعله يمر عبر عملية بدء التشغيل بأكملها. الأمر الأخير، setup، يُستعمل لدخول صيغة الإعداد من سطر مطالبة EXEC ذي الامتيازات.

  • ملاحظة: الأوامر show config وwrite term وwrite erase، المستعملة مع سيسكو IOS الإصدار 10.3 وما قبله، تم استبدالها بأوامر جديدة. لا تزال الأوامر القديمة تقوم بعملها العادي في الإصدار الحالي، لكنها لم تعد موثّقة. سيتوقف دعم تلك الأوامر في إصدار مستقبلي.
  • 5-3 حوار تكوين النظام

5-3-1 استعمال الأمر setup

أحد الروتينات للتكوين الأولي هو صيغة الإعداد. كما تعلّمت من قبل في هذا الدرس، الهدف الرئيسي لصيغة الإعداد هة إحضار، بسرعة، تكوين أدنى لأي موجّه لا يمكنه أن يجد تكوينه من مصدر ما آخر.

للعديد من أسطر المطالبة في حوار تكوين النظام التابع للأمر setup، تظهر الأجوبة الافتراضية في أقواس مربّعة [ ] بعد السؤال. اضغط المفتاح Return لاستعمال تلك الافتراضيات. إذا كان قد تم ضبط تكوين النظام سابقاً فإن الافتراضيات التي ستظهر ستكون القيم المضبوط تكوينها حالياً. إذا كنت تضبط تكوين النظام للمرة الأولى، سيتم تزويد افتراضيات المَصنع. إذا لم تكن هناك افتراضيات من المَصنع، كما هو الحال مع كلمات المرور، لا يظهر شيء بعد علامة الاستفهام [?]. خلال عملية الإعداد، يمكنك ضغط Ctrl+C في أي وقت لإنهاء العملية والبدء من جديد. حالما ينتهي الإعداد، سيتم إيقاف تشغيل كل الواجهات إدارياً.

عندما تُنهي عملية التكوين في صيغة الإعداد، ستعرض الشاشة التكوين الذي أنشأته للتو. بعدها ستُسأل إن كنت تريد استعمال هذا التكوين أم لا. إذا كتبت yes، سيتم تنفيذ وحفظ التكوين في الذاكرة NVRAM. وإذا أجبت no، لن يتم حفظ التكوين وستبدأ العملية مرة أخرى.

إذا ظهر النص –More–، اضغط مفتاح المسافة للمتابعة.

5-3-2 إعداد البارامترات العمومية

بعد معاينة تلخيص الواجهة الحالي، ستظهر مطالبة على شاشتك، تشير إلى أنه عليك كتابة البارامترات العمومية لموجّهك. تلك البارامترات هي قيم التكوين التي تنتقيها.

ستظهر مطالبة على شاشتك، كما هو مبيّن في الشكل. إنها تحدّد أنه عليك كتابة البارامترات العمومية التي تضبطها لموجّهك. تلك البارامترات هي قيم التكوين التي قررتها.

البارامتر العمومي الأول يتيح لك ضبط إسم مضيف الموجّه. إسم المضيف هذا سيكون جزءاً من مطالبات سيسكو IOS لكل صيغ التكوين. في التكوين الأولي، سيتم عرض إسم الموجّه الافتراضي بين أقواس مربّعة كـ [Router].

استعمل البارامترات العمومية التالية المبيّنة في الرسم لضبط مختلف كلمات المرور المستعملة على الموجّه. يجب أن تكتب كلمة مرور تمكين. عندما تكتب سلسلة أحرف كلمة المرور عند سطر المطالبة Enter enable secret، تقوم عملية تشفير سيسكو بمعالجة الأحرف. هذا يحسّن أمان كلمة المرور. كلما قام أي شخص بسرد محتويات ملف تكوين الموجّه، تظهر كلمة مرور التمكين هذه كسلسلة أحرف لا معنى لها.

الإعداد ينصح، ولكن لا يتطلب، أن تكون “كلمة مرور التمكين” مختلفة عن “كلمة التمكين السرية”. “كلمة التمكين السرية” هي كلمة ترميز سرية أحادية الاتجاه يتم استعمالها بدلاً من “كلمة مرور التمكين” عندما تتواجد. يتم استعمال “كلمة مرور التمكين” عندما لا تكون هناك “كلمة تمكين سرية”. يتم استعمالها أيضاً عند استعمال إصدارات قديمة للبرنامج IOS. كل كلمات المرور حساسة لحالة الأحرف ويمكن أن تكون أبجدية رقمية.

عندما تُطلب منك البارامترات لكل واجهة مثبّتة، كما هو مبيّن في الشكل ،  استعمل قيم التكوين التي التي كنت قد انتقيتها لموجّهك. كلما أجبت yes على سطر مطالبة، قد تظهر أسئلة إضافية لها علاقة بالبروتوكول.

5-3-3 إعداد بارامترات الواجهة

عندما تُطلب منك البارامترات لكل واجهة مثبّتة، كما هو مبيّن في الشكل، تحتاج إلى استعمال قيم التكوين التي كنت قد حدّدتها لواجهتك لكتابة بارامترات الواجهة عند أسطر المطالبة.

في هذا التمرين، ستستعمل الأمر setup لدخول صيغة الإعداد. setup هو أداة (برنامج) لسيسكو IOS يمكن أن يساعد في ضبط بعض بارامترات تكوين الموجّه الأساسية. إن الغاية من setup ليست اعتباره كصيغة لكتابة ميزات البروتوكول المعقّدة في الموجّه. بل هدفه هو إحضار تكوين أدنى لأي موجّه لا يمكنه أن يجد تكوينه من مصدر آخر.

5-3-4 إعداد مراجعة النص البرمجي واستعماله

عندما تُنهي عملية تكوين كل الواجهات المثبّتة في موجّهك، سيعرض الأمر setup التكاوين التي كنت قد أنشأتها. بعدها ستسألك عملية الإعداد إن كنت تريد استعمال هذا التكوين أم لا. إذا أجبت yes، سيتم تنفيذ وحفظ التكوين في الذاكرة NVRAM. وإذا أجبت no، لن يتم حفظ التكوين، وستبدأ العملية مرة أخرى. لا يوجد جواب افتراضي لسطر المطالبة هذا؛ يجب أن تجيب إما نعم أو لا. بعد أن تكون قد أجبت بنعم على السؤال الأخير، سيصبح نظامك جاهزاً للاستعمال. إذا كنت تريد تعديل التكوين الذي أنشأته للتو، يجب أن تقوم بالتكوين يدوياً.

يبلغك النص البرمجي باستعمال صيغة التكوين لتغيير أي أوامر بعد أن تكون قد استعملت setup. ملف النص البرمجي الذي يولّده setup قابل للإضافة؛ يمكنك تنشيط الميزات بواسطة setup، لكن لا يمكنك تعطيلها. أيضاً، setup لا يدعم العديد من ميزات الموجّه المتقدمة، أو الميزات التي تتطلب تكويناً أكثر تعقيداً.

  • 5-4 تمرين تحدٍ

5-4-1 تمرين إعداد الموجّه

عندما تشغّل الموجّه أولاً ويتم تحميل نظام التشغيل، عليك المرور في عملية الإعداد الأولي. في هذا السيناريو، تلقيت للتو شحنة موجّهات جديدة وتحتاج إلى إعداد تكوين أساسي. لقد تلقيت عنوان IP لشبكة من الفئة B هو 156.1.0.0، وستحتاج إلى تقسيم عنوانك ذي الفئة B فرعياً باستعمال 5 بتات لشبكاتك الفرعية. استعمل الرسم البياني القياسي ذي الـ5 موجّهات المبيّن أعلاه لتحديد ما هي أرقام الشبكات الفرعية والعناوين IP التي ستستعملها للشبكات الـ8 التي ستحتاج إلى تعريفها. لهذا التمرين، قم بإعداد كل الموجّهات الخمسة. تأكد من ضبط تكوين الموجّه الذي تستعمله مع منفذ وحدة التحكم.

تلخيص

  • يتم تمهيد الموجّه بتحميل استنهاض ونظام التشغيل وملف تكوين.
  • إذا كان الموجّه لا يستطيع أن يجد ملف تكوين، فسيدخل في صيغة الإعداد.
  • يخزّن الموجّه نسخة احتياطية عن التكوين الجديد من صيغة الإعداد في الذاكرة NVRAM.

لتحميل الدرس اضغط هنا

بدء تشغيل الموجّه وإعداده

الى هنا نكون وصلنا الى نهاية موضوعنا اليوم

اذا اعجبك الموضوع لاتنسى ان تقوم بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيذ منه الغير,كما نتمنى اشتراككم في قناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك التسجيل بالموقع لتتمكنو من تحميل بعض الملفات الخاصة بالأعضاء ولاتترددو في وضع أي استفسارات للرد عليكم .

دمتم بكل ود … حضرموت التقنية

حول حمدي بانجار

باحث ومهندس في مجالات شبكات ومقاهي الأنترنت - شغوف في عالم الانترنت والبرمجة للشبكات - في حضرموت التقنية شعارنا الدائم - أفعل الخير مهما أستصغرتة ! فأنك لاتدري اي عمل يدخلك الجنة ... فلا يفلح كاتم العلم ...طموحاتي ان يصبح الموقع مدرسة تعليمية للعلوم التقنية الجديدة ومساعدة الاخرين في حل مشكلاتهم ونرحب بمن يرغب الانظمام لنا يفيذ ويستفيذ ليكبر هذا الصرح التعليمي ويحقق الاستفاذة القصوى للغير ... أنظمامكم لأسرة الموقع وقناتها ومشاركتكم بالمواضيع الهادفه هو بحد ذاتة تشجيع لنا وللغير لاستمرارية هذا الصرح التعليمي

تحقق أيضا

كيف تقرأ نتائج اختبار ping لحل وعلاج مشاكل الاتصال وتقطعات الانترنت في الشبكة

كيف تقرأ نتائج اختبار ping لحل وعلاج مشاكل الاتصال وتقطعات الانترنت في الشبكة Ping : …

اترك تعليقاً



Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript