البداية / القسم العام / فتح قناة بودكاست خاصه بي – كُل ما تُريد معرفته عن ذلك ( دليل شامل )

فتح قناة بودكاست خاصه بي – كُل ما تُريد معرفته عن ذلك ( دليل شامل )

فتح قناة بودكاست من بين اشهر انواع المحتوى حالياً ، لكن القليل من البشر هم من يعرفون كيفيه القيام بذلك ، لذا في هذا الدليل الشامل سنوضح لك كُل التفاصيل التي ستفهم من خلالها ما ستحتاج إليه لمعرفه كيفية عمل بودكاست والنجاح فيه.

بالنسبة للكثيرين منا ، تُعد ملفات البودكاست طريقة مُفضلة للحصول على أخبارنا أو البقاء مُستمتعين بينما نعمل أو نتنقل أو نُنجز أشياء في المنزل. لذا فمن الطبيعي أن يكون لديك قائمه من الأشخاص المُفضلين لديك لسماعهم.

كيفه فتح قناة بودكاست خاصه بي؟

يرغب الكثيرين في إنشاء بودكاست خاص بهم ، في حين أن كثير من مُذيعين البودكاست لديهم كُرسي مُريح مع تطبيق للتسجيل الصوتي وهم حريصين أيضاً على الدخول في صناعه البودكاست ، لذا فإن إنتاج وإنشاء بودكاست احترافي ليس بهذه البساطة.

تذكر بأن هذا الدليل سُيخبرك عن كيفية انشاء البودكاست وتسجيله ونشره مع جعل الناس يستمعون إليك. لذا تضمن هذه التدوينه كُلاً من:

  • اجهزة البودكاست التي ستحتاجُها.
  • تحديد موضوع البودكاست.
  • طريقة تسجيل بودكاست وتحريره .
  • كيفيه إختيار أحد منصات البودكاست.
  • ماذا لو بدت البودكاست سيئة؟

قبل أن تبدأ البودكاست ، كُن مُستعداً للالتزام

كيف افتح قناة بودكاست

قبل أن تتسرع في الأمور ، وإنشاء بودكاست وفتح قناه للبودكاست ، فمن المُهم أن تضع في اعتبارك أن البودكاست تستغرق الكثير من الجُهد للبدء والإحتراف. من السهل القول بأن البودكاست ملفات صوتيه فقط ويسهل إنتاجه ، ولكن لا تنخدع ، فيمكن أن يستغرق الأمر وقتاً طويلاً للإعداد والتسجيل ، خاصةً عندما تكون في بداية إنشاء قناة بودكاست.

أيضاً ، يُمكن أن تنتشر ملفات البودكاست بشكل أفضل عندما يتم نشرها باستمرار. فإذا كُنت من المُهتمين بتطوير وبناء جمهور من المُستمعين ، فيجب أن تكون مستعداً لتسجيل حلقات البودكاست بشكل مُنتظم.

لا تتوقع أن تُصبح ثرياً من البث الصوتي ، ولكن من الممكن تحقيق دخل من البث الصوتي ، ولكن هذا يتطلب عادةً إعلانات ورعاية من قِبل الشركات ، وكل ذلك لا يُمكنك الحصول عليه إلا بعد إنشاء جمهور كبير بما يكفي لجعله مفيداُ للمُعلنين ، والآن إليك ما ستحتاجه من أجل الإجابه على سؤالك حول كيف افتح قناة بودكاست.

اجهزة البودكاست التي ستحتاجُها في فتح قناة بودكاست

لا يُمكنك بدء تشغيل بودكاست بدون مُعدات ، كما ستوفر عليك المُعدات الجيدة شوطاً طويلاً من الإنتظار والكثير من العمل ، لذا إليك ما ستحتاج إليه من اجهزة البودكاست:

الميكروفون:

اجهزه تسجيل الصوت

الميكروفون هو أداه البودكاست الرئيسيه حيث يُمكنك إستخدام أي ميكروفون لتسجيل البودكاست ، ولكن يُمكن للمستمعين عادةً معرفة الفرق بين الميكروفونات مُنخفضة الجودة وعالية الجودة ، فأنا شخصياً أستخدم أربعة أجهزة صوت من نوع AT2020s.

ستحتاج أيضاً إلى تحديد ما إذا كُنت تُريد إستخدام ميكروفون يعمل بالـ USB أو ميكروفون تناظري يتم توصيله بوصله الـ XLR.

تعمل ميكروفونات الـ  USB على تحويل الصوت التناظري إلى رقمي ، بحيث يُمكنك توصيل ميكروفون USB مباشرة بأي جهاز كمبيوتر وبدء التسجيل دون الكثير من المتاعب ، ولكن من المحتمل أن تحصل على جودة صوت أقل مُقارنة بالميكروفون التناظري ، مع الأخذ في الاعتبار أنك لا تحتاج إلى أي أدوات أو أجهزة إضافية للتسجيل باستخدام ميكروفون الـ USB ، كما قد تكون أرخص قليلاً.

أما الميكروفونات التناظرية XLR ، فإنها تستخدِم موصلات الـ XLR ، مما يُعني أنك بحاجة إلى جهاز آخر لإدخال الصوت إلى جهاز الكمبيوتر ، ولكن يُمكنك الحصول على جودة صوت أعلى ويمكنك أيضاً إستخدامها مع أجهزة صوت أخرى.

بالطبع ، إذا كان لديك سماعة رأس للألعاب أو حتى ميكروفون آخر ، فيمكنك بسهولة استخدامه في بدء البودكاست ، طالما أن الجودة مُناسبة ، وتذكر بأن هذا لن يكون كافياً في حاله كُنت تُخطط لاستقبال ضيوف معك في البودكاست ، حيث ستحتاج إلى عدة ميكروفونات.

مُسجل XLR صغير (إختياري) 

إذا كُنت تُخطط لاستخدام الميكروفونات التناظرية في إنشاء قناه البودكاست ، فستحتاج إلى شيء يلتقط الصوت التناظُري ويحوله إلى رقمي حيث يتم تنظيم ملفاتك الصوتية وتخزينها تلقائياً على بطاقة ذاكرة خارجيه والتي يُمكنك فيما بعد توصيلها بالكمبيوتر ونقل الملفات الصوتيه عليه.

بالتأكيد الأدوات السابقه مُذهلة ، لكن يُمكن أن تكون غاليه إلى حدٍ ما حيث يُمكنك العثور عليها في أي مكان بسعر يتراوح بين 100 دولار و 500 دولار. (يُمكنك إستخدم مُسجل الصوت Zoom H6 Handy Recorder الذي يحتوي على اربع منافذ تناظريه وتكلفته  تتراوح بين 300 دولار – 350 دولار)

جهاز كُمبيوتر

يجب أن يكون لديك جهاز كمبيوتر يعمل بشكل جيد وذلك لتسجيل ملف البودكاست وتعديلها وتحميلها ، ولحسن الحظ ، لا يتطلب تحرير الصوت الكثير من الخبره التقنيه وذلك إعتماداً على الطريقه التي ستختارها للتسجيل سواء كان التسجيل مُباشرةً على الكمبيوتر أو التسجيل على جهاز مُخصص.

فلاتر البوب ​​(اختياري)

كلما كان صوتك أكثر وضوحاً ، كُلما كان ذلك أفضل ، وعلى الرغم من أنها غير مطلوبة بشكل ضروري لكن يُمكنك إستعمالها لتنقيه الصوت اكثر ، فهي رخيصة إلى حد ما ويمكن أن تمنع من ظهور صوت سيء عند التسجيل.

قد تعتقد أن كل هذه المُعدات والأجهزه باهظة الثمن ، ولكنك فعلاً مُحق في ذلك ، ولكن ضع في إعتبارك أن أجهزه الصوت المُحترمه واللائقة ستستمر معك إلى الأبد إذا كنت تعتني بها كما قد يكون الأمر مُكلفاً في البداية ، ولكن بعد شرائها لن تحتاج إلى تغيرها.

يُمكنك الآن تحديد الأجهزه التي ستشتريها من القائمه التي بالأعلى والتي يُمكنك البدء بها في فتح قناه بودكاست إحترافيه. والآن ننتقل إلى كيفيه تحديد مجال البودكاست.

تحديد موضوع البودكاست

هُناك ملايين البودكاست الموجودين في بودكاست ابل ، مما يُعني أنه يُمكنك أن تجد بودكاست حول كل شيء لكن هذا لن يُثبط عزيمتك. على الرغم من أن كل موضوع قد تمت مُناقشته بشكل عام تقريباً ، إلا أنه يُمكنك فتح قناة بودكاست وإستغلال الموضوعات الجديده أو حتى عليك فقط البحث عن الأشياء التي تُميزك أنت شخصياً أو يُمكنك الإستعانه بفكرة قديمة وتحويلها إلى شيء جديد.

على سبيل المثال ، إذا كُنت ترغب في إنشاء بودكاست عن الموسيقى ، إسأل نفسك عما إذا كان هُناك جمهور لما تُريد التحدث عنه ، كما يُمكنك تضيق فكرتك أكثر لتكون مُحدده بموسيقى الجاز مثلا.

بمجرد أن يتم تضييق فكرتك وتحديدها يُمكنك فتح قناة بودكاست والبدء في تنفيذها. صحيح أن كُل شيء قد تم فعله من قبل ، ولكن لم يتم فعل كُل شيء بالطريقة التي ستفعلها بها ، لذا ناقش الموضوع مع جمهورك من زاوية مُثيرة للاهتمام وجذابة ، فكلما زاد تألق شغفك عبر البودكاست ، زاد إحتماليه إستمرار الأشخاص في الاستماع إليك.

شرح برنامج audacity للتسجيل الصوتي والمونتاج

سنقوم الآن بتنزيل وتثبيت وإعداد برنامج Audacity الذي يُعتبر من ضمن أفضل البرامج التي تُستعمل في إنتاج البودكاست ، لذا أكمل القرائه. لكي تقوم بالتسجيل والتحرير بشكل فعلي ، فستحتاج إلى محطة تسجيل أو DAW أو بمعنى أخر – برنامج للتسجيل والتحرير.

المحتوى السمعي

 

هُناك الكثير من البرامج الجيدة والمتاحة ، ولكن مُعظمها ليست مجانية حيث تتكلف DAWs ذات المستوى الاحترافي مثل Reason ما يُقارب من 99 دولار إلى 599 دولارا ، في حين أن Pro Tools تحتاج من 29 إلى 79 دولار سنوياً كما تُقدم Hindenburg برامج تحرير الصوت مقابل 95 دولار – 500 دولار ، أما تطبيق Reaper فهو تطبيق إنتاج صوتي والذي يحتاج إلى دفع 60 دولار للحصول عليه ، وكذلك برنامج ادوبي اودشن الذي يحتاج إلى 20.99 دولار شهرياً.

ربما لا يجب أن تبدأ في إنفاق الأموال في احد برامج البودكاست عند البدايه ولذلك أنصحك بإستعمال أحد البرامج المجانية والمفتوحة المصدر مثل برنامج Audacity  ، وهو ما سيتم الشرح عليه في هذا الدليل.

كما ذكرنا سابقاً ، بإن برنامج Audacity هو محطه تسجيل DAW رائعه للمبتدئين في البودكاست ، وهو مفتوح المصدر ، ومجاني للاستخدام ، ومتاح لنظام التشغيل ويندوز ومالك ولينكس.

قبل أن تتمكن من القفز إلى البرنامج والتسجيل ، فهُناك بعض الحيل التي عليك معرفتها لإعداد كل شيء بشكل صحيح:
  • قُم بتنزيل وتثبيت Audacity 2.4.1 .
  • قم بتوصيل الميكروفون الخاص بك وافتح Audacity.
  • تحقق مما إذا كان Audacity يتم التعرف على الميكروفون عن طريق التحقق من القائمة العلويه الموجوده بجوار رمز الميكروفون الصغير.
  • في الجزء العلوي الأيسرى ، من المُفترض أن ترى أزرار الإيقاف المُؤقت والتشغيل والإيقاف والتخطى للخلف والتخطي للأمام والتسجيل.
  • انقر على زر التسجيل وتحدث إلى الميكروفون للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح.
  • توقف عن التسجيل وقُم بتشغيل ما قُمت بتسجيله للتأكُد من أن كل شيء يعمل بشكل جيد.

لاحظ بأن البرنامج يحتاج إلى تنزيل برنامج أخر للترميز وهو LAME MP3 والذي يتكامل مع برنامج Audacity من أجل إخراج ملفاتك الصوتيه بصيغه MP3.

فتح قناة بودكاست

 

كيفيه إختيار أحد منصات إستضافه البودكاست.

كيف افتح قناة بودكاست

عندما تنتهي من تسجيل البودكاست وتصديره ، فقد حان الوقت للعثور على مكان فتح قناة بودكاست واستضافة ونشر ملفك الصوتيه عليه.

يُعد الحصول على استضافة للبودكاست أمراً ضرورياً حتى تتمكن من البدء في توزيع برنامجك على أدلة وتطبيقات البودكاست. فيما يلي بعض أفضل الخيارات لك كشخص مُبتدئ:
  • SoundCloud : توفر SoundCloud استضافة بودكاست مجانية بالإضافة إلى بعض الخيارات المدفوعه والتي يُمكنك شرائها عندما تُصبح أكثر جدية في عملك كبودكاست ، كما تُتيح لك توزيع البودكاست عبر RSS.
  • Podbean : يوفر Podbean طبقات مُتعددة من الاستضافة ، بما في ذلك خيار مجاني ، ولكنها محدودة إلى حد ما. تتوفر الخدمة على تطبيقات الأيفون والاندرويد  ، بالإضافة إلى أدوات تحليلية ، ولكن ستحتاج إلى الدفع للحصول على مُعظمها.
  • Podomatic : Podomatic سهل الاستخدام للغاية ويوفر استضافة مجانية مع مساحه كافيه لتخزين البودكاست. هُناك أيضاً خيار احترافي يسمح بمزيد من مساحه التخزين.
  • Libsyn : Libsyn هو واحد من أقدم مواقع استضافة البودكاست المُخصصة والذي يُعتبر واحداً من أفضل المواقع ، كما أنه مدفوع حيث تبدأ الأسعار من 5 $ شهرياً مع مساحه غير محدوده ، وللأسف لا يوجد خيار مجاني.
  • Amazon S3 : تُقدم خدمة استضافة أمازون خطة مجانية ، ولكنها قليله في مساحة التخزين. تفرض الخدمة المدفوعة رسوماً فقط على سعة التخزين ، مما يعني أن التكلفة يُمكن أن ترتفع مع زيادة شعبية البودكاست.
  • Fireside : منصة استضافة أحدث للبودكاست من منشئ شبكة podcast 5by5 ، كما تُقدم Fireside سعة تخزين غير محدودة وتنزيلات وحلقات وتحليلات وموقع للبودكاست الخاصه بك وذلك مُقابل 19 دولار شهرياً.

إذا كنت حديث العهد بالبودكاست أو تستضيف ملفاتك الصوتيه عبر الإنترنت بشكل عام ، فجرّب الخدمات المجانية لمعرفة ما إذا كُنت تحب طريقة عملها أم لا ، وعندما تعثر على واحده تعجبك ، فإن الأمر يستحق الدفع لها مُقابل الاستضافة وذلك في حاله كُنت جاداً في مُتابعة وإستمرار البودكاست.

بالتأكيد سيُخبرك كل موقع بالتعليمات التي يجب عليك إتباعها لتحميل ملفات البودكاست ، ولكن هُناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها بغض النظر عن الخدمة التي ستختارها:
  1. عند الاشتراك في الخدمة ، استخدم اسم بودكاست قوي وقريب من موضوعاتك.
  2. حمّل صورة غلاف بحجم 1400 × 1400 بكسل على الأقل.
  3. إملأ جميع أقسام ملفك الشخصي ، وخاصة وصف برنامجك.
  4. قُم بتحميل ملفات الـ MP3 الخاصه بالبودكاست ، ثم قُم بالاستماع لها لتتأكد من أن كُل شيء يبدو جيداً.
  5. يجب أن تملأ البيانات الوصفية للبودكاست الذي قد قُمت بإنشائه لأن الكثير من هذه المعلومات ضرورية. ومع ذلك ، إذا كان هناك شيء لا يبدو صحيحاً ، فهناك فرصة لإجراء تغييرات وإصلاحه قبل إرسال البودكاست عبر موجز RSS.
بمجرد أن تكون راضياً عن شكل كل شيء ، فأنت جاهز الآن لإرسال البودكاست إلى أدلة البودكاست.

ماذا لو بدت قناة بودكاست سيئة؟

إذا كُنت تشعر أن صوتك لا يبدو جيداً كما تريد ، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك تعديلها. على سبيل المثال ، يمكنك استخدام  خدمه ضغط الصوت والموجوده في برنامج Audacity وذلك لجعل الأشياء تبدو أقرب إلى جودة الراديو.

يمكن أن تكون أفضل الطرق لإخراج صوتك بإحترافيه من خلال ضغط الصوت ، ولمعرفه كيفيه القيام بذلك فيُمكنك مُشاهده الفيديو التالي الذي وجدته في أحد القنوات الاجنبيه ، والذي سيُعطيك نظرة عامة سريعة حول كيفية ضغط الصوت في Audacity.

أخيراً ، ما عليك سوى تسجيل الكثير من الحلقات قبل البدء ثم البدء في نشرهم في مواعيد موحدده وبشكل مُنتظم ، وتذكر بأن فيديو واحد أو إثنين لن يكون كافي لتحقيق النجاح.

نتمنى أن نكون قد وفرنا عليك الكثير من الجهد والبحث حول الإجابه عن سؤالك – كيف افتح قناة بودكاست ؟- ، كما نتمنى أن نسمع تعليقك أو رأيك في هذا الدليل الشامل.

حول احمد جمال بن حجازي

كاتب ومدون محترف لدى حضرموت التقنية ومؤسس موقع علوماوي. اهدف إلى تبسيط المعلومات العلمية والتقنية.

تحقق أيضا

خمسة اشياء لا تغرفها عن الذكاء الصناعي

خمسة أشياء قد لا تعرفها عن الذكاء الاصطناعي

خمسة أشياء قد لا تعرفها عن الذكاء الاصطناعي   غالبًا ما يبدو الذكاء الاصطناعي موضوعًا …

اترك تعليقاً



Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript