البداية / الاندرويد / مشكلة سخونة الهاتف ونفاذ البطارية سريعاً أو أي جهاز آخر (حراره الهاتف والابتوب)

مشكلة سخونة الهاتف ونفاذ البطارية سريعاً أو أي جهاز آخر (حراره الهاتف والابتوب)

مشكلة سخونة الهاتف وارتفاع درجه الحرارة هي واحدة من أسوأ أعداء الأجهزة الحديثة ، بما في ذلك أجهزة اللاب توب والهواتف الذكية حيث يقل عُمر البطاريات بسرعة أكبر عندما تكون ساخنة لفترة طويلة .

يُمكن أن يؤدي ارتفاع درجة حرارة الهاتف إلى تدمير أجزاء الهاتف الداخليه الأخرى والتي تتسبب في تجميد النظام وظهور بعض المشاكل بشكل مفاجئ ، لذا سنضع لك بعض النقاط المهمة في هذه التدوينة والتي يُمكنك الإستفادة منها. 

مشكلة سخونة الهاتف ونفاذ البطارية سريعاً

درجة الحرارة المثالية للهاتف 

على الرغم من أنه من الطبيعي تماماً أن يُصبح هاتفك دافئ بعض الشئ بفضل الاستخدام  ، إلا أن هناك بالطبع حداً أقصى لمدى سخونة الهاتف وذلك قبل أن يبدأ في إحداث أي ضرر بسبب ارتفاع درجة حرارته.

يتوفر الكثير من البرامج التي تقوم بفحص أجهزة الكُمبيوتر وعلى هذا الغرار فإن الكثير من الهواتف لديها مُستشعرات للحرارة والتي قامت الشركة المُصنعه بوضعها والتي يمكنها إخبارك إذا كان الهاتف أو البطارية ساخنه جداً ، كما سيتم إغلاق الهاتف بشكل تلقائي وذلك في حاله كان الهاتف شديد السخونة.

توصي شركة أبل مستخدميها بإستخدام أجهزتها وهواتفها في درجة حرارة مثالية من 16 درجة إلى 22 درجة مئوية وذلك لجعل الهاتف يعمل بشكل جيد ، أما درجات الحرارة التي تزيد عن 35 درجة مئوية فإنها درجات حرارة ضارة يُمكن أن تُدمر البطارية بشكل دائم.

كذلك تعمل أجهزة الماك بشكل أفضل إذا ظلت درجة حرارتها بين 10 إلى 35 درجة مئوية.

تذكر أنك في حالة رغبت في تخزين أجهزة الايفون والماك بوك أو أغلب الأجهزه الإلكترونيه ، فإنه يُفضل الاحتفاظ بها في درجات حرارة تتراوح بين -20 درجة إلى 45 درجة مئوية.

درجة الحرارة المثالية للابتوب أو الكُمبيوتر

حل مشكلة سخونة الهاتف ونفاذ البطارية

بالتأكيد تختلف درجة الحرارة التي تتحملها أجهزة الكُمبيوتر لذا يُمكنك البحث عن مواصفات درجة حرارة الجهاز وذلك بالاعتماد على نوع المُعالج ، هل هو من نوع إنتل Intel أم AMD ، ولكن إنتظر لحظه لأنه توجد درجة حرارة قُصوى لمُعظم المعالجات والتي لا تتخطى 100 درجة مئوية.

تذكر بأنه من المُحتمل أن يقوم جهازك بإغلاق نفسه بشكل تلقائي قبل الوصول إلى الحد الأقصى لدرجة الحرارة التي يتحملها وذلك لمنع الجهاز من الإحتراق ، كذلك تكون درجة حرارة التشغيل المُناسبه هي 50 درجة مئوية أو أقل.

أنظمة فحص درجة الحرارة و إخبارك بها

يوجد الكثير من البرامج التي تقوم بمراقبة درجة حرارة الكُمبيوتر قبل الوقوع في مشكلة سخونة الهاتف والابتوب والتي تقوم بإظهار درجة حرارة المُعالج بالإضافة إلى العديد من التفاصيل الأخرى حول النظام. يُمكن لبعض البرامج أيضاً أن تقوم بتغير سرعة مروحة الكمبيوتر تلقائياً وذلك من أجل الحصول على أفضل تبريد للجهاز.

تشمل البرامج التي تقوم بمراقبة درجة حرارة الكُمبيوتر والتي تعمل على العديد من الأنظمة ما يلي:

    • SpeedFan : تعمل هذه الأداه على مُراقبة سرعه مروحة التبريد والجهود الكهربيه ودرجه حرارة المُعالج وذلك من خلال المُستشعرات الداخلية الموجودة داخل الكُمبيوتر. يُمكن أيضاً لهذه الأداة أن تقوم بإخبارك بدرجة حرارة القُرص الصلب (الهارد). 
    • أداة Intel Power Gadget : تقوم شركة إنتل بتوفير أداة لمُراقيه درجة حرارة الجهاز ، لذا إذا كان لديك مُعالج من نوع Intel Core (في الغالب جميع الأجهزة تحتوي عليه)، فيمكنك استخدام  أداة Intel Power Gadget التي تقوم بعرض درجة حرارة المعالج الحالية مع المُقارنه بدرجة الحرارة القُصوى التي يتحملها الجهاز.
    • CPU Thermometer: هذه أداة أخرى لفحص درجة حرارة المُعالج وهي مجانية بالكامل ولكنها تعمل فقط على أنظمة ويندوز.
    • Core Temp :  تدعم أداة Core Temp أنواع مُختلفه من المُعالج كما يُمكنها إظهار درجة الحرارة لكل جُزء من المُعالج. تتضمن هذه الأداه خياراً رائعاً للحماية من الحرارة الزائدة حيث تقوم بتنبيهك عند الوصول إلى درجة حرارة حرجة كما تقوم بعرض الكثير من المعلومات التفصيلية المُتعلقة بالمعالج.

مُلاحظه: ستُحاول أداة Core Temp القيام بتثبيت أحد الألعاب بشكل تلقائي أثناء تشغيل الأداة لأول مرة.  تأكد من تجنب عملية تثبيت هذه اللعبة من خلال منع تثبيتها أثناء تثبيت الأداه.

نصائح لحل مشكلة سخونة الهاتف ونفاذ البطارية أو أي جهاز آخر

حل مشكلة سخونة الهاتف ونفاذ البطارية

توجد الكثير من النصائح التي يُمكنك مُراعاتها لتجنب حدوث ضرر لهاتفك أو أي جهاز آخر يعمل ببطارية ، لذا يُرجى أخذ النصائح التالية باهتمام :

1- ضع هاتفك أو الابتوب بعيداً عن ضوء الشمس المُباشر والأشياء الساخنة

تقوم كُل الشركات بالتنبيه عن هذه الجزئية في ورق الاسترشاد المُصاحب للهاتف والذي يدل على أن هذه النُقطه خطيرة وأكثر أهمية ، لذا كُن مُنتبه للمكان الذي تترك هاتفك به. يُمكن لأي شخص يجلس في سيارة مُغلقة في يوم حار أن يُخبرك بأنه يوم حار وساخن ،وكذلك الأجهزه وذلك لأن بشرتنا ليست الشيء الوحيد الذي يكره الطقس الحار.

يزداد الأمر سوءاً إذا تركت هاتفك في مكان حار وهو يشحن أو يقوم بتشغيل بعض الموسيقى لأن البطارية تكون تحت الكثير من الحراره والاستخدام وهو ما يؤدي إلى تعرضها للتلف بشكل أسرع.

ما يُمكنك القيام به في هذه الحالة هو أن تقوم بإغلاق الجهاز وإيقاف تشغيله. وحاول بعدها أن تقوم باستخدامه فقط في أماكن الظل البارده. كذلك يُمكنك تغطيه الهاتف بقميص أو الجلوس معه تحت شجرة، أما إذا كُنت تجلس في سيارة ، فحاول وضع الهاتف أمام فتحة تكييف الهواء .

2- انتظر حتى يبرد الهاتف أو اللابتوب

عند إنتقالك من منطقة ساخنة إلى منطقة أكثر اعتدالاً أو بارده قليلاً ، فإنه يُمكنك الإنتظار قليلاً حتى يبرد الجهاز قبل إعادة تشغيله أو إستخدامه ، ومن الناحية المثالية ، إنتظر حتى يقوم الهاتف بالرجوع إلى النطاق الحراري الطبيعي الذي يعمل فيه.

3- أوقف التطبيقات التي تستهلك الكثير من البطارية – تتسبب في مشكلة سخونة الهاتف

تقوم مُعظم التطبيقات والميزات باستهلاك موارد الجهاز والتي من ضمنها البطاريه ، لذا يُمكنك القيام بإيقاف هذه التطبيقات والمزايا التي لا تقوم باستخدامها. وذلك لجعل هاتفك يقتصر على إستخدام الشبكة فقط ، كذلك يُمكنك تقليل سطوع الشاشة لأنه يقوم باستهلاك البطارية وتقليل عُمرها.

بالمثل ، يُمكنك استخدام وضع توفير الطاقة الموجود في الهاتف واللابتوب والذي يعمل على تقليل إستخدام البطارية مع تقليل حرارتها. كذلك يُمكنك إستخدام وضع الطائره الموجود في هاتفك والذي بدوره يقوم بمنع جميع المُكالمات الهاتفية أو أي إتصال بالشبكة ، والذي يعمل على خفض ​مُعدل ​إستخدام البطارية بشكل حاد مما يُعطي الجهاز وقتاً ليبرد.

4- استخدم حامل تبريد

حوامل التبريد أحد الخيارات التي يجب أن تقوم بالإستثمار فيها. هذه الحوامل لا تقوم بسحب الحرارة بعيداً عن الجهاز فقط ، بل تقوم أيضاً بتثبيت الابتوب بشكل مريح.

 تذكر بأنه توجد حوامل تبريد للابتوب وأخرى مخصصه للهواتف.

5-أوقف الجهاز (هاتف أو لابتوب) عندما لا يكون قيد الاستخدام 

حل مشكلة سخونة الهاتف ونفاذ البطارية

كما ذكرنا بالأعلى بأن الكثير من الأجهزه تقوم بإيقاف تشغيل نفسها بشكل تلقائي عند ارتفاع درجة حرارتها ، لذا فإن إيقاف تشغيل الجهاز ومنع أي طاقة من المرور هي أسرع الطرق لتبريد الهاتف أو اللابتوب.

عند إيقاف تشغيل الجهاز ، فأنتظر 15 دقيقة بعد التواجد في مكان أكثر برودة ، ثم بعدها يُمكنك إعادة تشغيله بأمان واستخدامه بشكل طبيعي.

على عكس البشر الذين يستفيدون من التبريد السريع عندما يصابون بحمى شديدة ، فإن رمي أحد الأجهزة الساخنة داخل الفريزر لن يساعد. وفي الواقع ، قد يؤدي الضغط السريع إلى قطع الأسلاك الحساسة الموجودة داخل الجهاز ، مما يؤدي إلى إتلاف الجهاز بالكامل.

لا تتهاون مع سخونه الأجهزه وخاصه الهاتف والابتوب لأنه قد يؤدي إلى الانفجار والتسبب في أضرار بالغة للجسد. لذا تناولنا هذا الموضوع الذي نتمنى أن يكون دليل أساسي لك عندما تواجه أحد المشاكل المُتعلقه بحرارة الأجهزة.

نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابك. فقد كان بعنوان مشكلة سخونة الهاتف ونفاذ البطارية سريعاً أو أي جهاز آخر (حراره الهاتف والابتوب). إذا كان كذلك فيُمكنك إبداء رأيك في التعليقات ومشاركته مع غيرك ممن لديهم مشاكل في التعامل مع حرارة الهاتف.

حول احمد جمال بن حجازي

كاتب ومدون محترف لدى حضرموت التقنية ومؤسس موقع علوماوي. اهدف إلى تبسيط المعلومات العلمية والتقنية.

تحقق أيضا

مشاركه الانترنت من خلال الهاتف

كيفية عمل هوت سبوت من الموبايل :أفضل 5 تطبيقات اندرويد للتوزيع الانترنت مع مميزات احترافيه

كيفية عمل هوت سبوت من الموبايل من الأشياء الرائعه التي يسعى لها الكثير من المستخدمين …

اترك تعليقاً



Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript