اهمية التأريض لشبكات الواي فاي لحمايتها

اخر تحديث في يونيو 29, 2023 بواسطة حمدي بانجار

اهمية التأريض لشبكات الواي فاي لحمايتها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,مرحبا بكم اعزائنا اعضاء وزوار موقع حضرموت التقنية…

اليوم موضوعنا مهم جدا وهو عن اهمية التاريض ( الارت ) لشبكات الواي فاي , فكثيرا مننا لايعي هذا الجانب الاهمية التامه بل ربما لايعرف عنه الكثير من مستخدمي الشبكات فماذا يقصد ب التاريض وماهي فوائدة ؟

اهمية التأريض لشبكات الواي فاي لحمايتها

يعرف التأريض بانه :-

بأختصار هو :- عملية مقصودة بين جهاز محدد والارض بقصد تفريغ الشحنة الكهربائية الزائدة

فما هي اهميتة :-

  • 1 مطلوب لتوفير السلامة للمنظومة الكهربائية
  • الحماية من الالتماسات الكهربائية التي قد تحدث والحد منها
  • الحماية من الصواعق
  • يقي من خطر التفريغ الكهربائي
  • يحمي المعدات من أضرار التغيرات المفاجئة والكبيرة في جهد التغذية (Voltage Surges)
  • يؤمن تشغيلا مناسبا للمعدات والمنظومات الكهربائية.

اهمية التأريض لشبكات الواي فاي لحمايتها

فكيف تتم هذي العملية :-

فكرةالحصول على أرضي مناسب للشبكات مثلا باستخدام قضيب معدني واحد أو أكثر يدفن في التربة بعمق متر لغرض تحقيق التماس مع كتلة الأرض شريطة ان يكون بعيد عن جدار المنزل بمسافة متر ايضا وان تكون التربة جافة .

تتوفر قضبان على شكل مقاطع يمكن ربطها ببعضها لغرض الحصول على قضيب بالطول المطلوب وتغرز في الأرض بواسطة الدق للوصول إلى طبقات الأرض ذات المقاومة النوعية الواطئة وبالتالي الحصول على مقاومة أرضي واطئة.

وللحصول على مقاومة اقل يستخدم غالبا عدة قضبان تربط ببعضها على التوازي بواسطة موصلات أرضية لتكوين شبكة أرضية يمكن تشبيهها بشجرة كبيرة

حيث تربط كافة المعدات الكهربائية والهياكل المعدنية بالشبكة وتمثل الأوراق بالنسبة للشجرة بينما تمثل توصيلات الأرضي بأغصان الشجرة وقابلو الأرضي الرئيسي بساق الشجرة في حين تمثل أقطاب الأرضي جذور الشجرة.

من شروط الأرضي الجيد أن تكون مقاومته اقل ما يمكن وتتراوح عادة بين 1 – 5 أوم، إلا أن الحصول على مثل هذه القيم في تربة ذات مقاومة نوعية عالية لا يمكن الوصول إليه ببساطة باستخدام عدد معقول من الأقطاب الأرضية وهذا يعني كلف عالية

لذا فان من الضروري حساب أعلى قيمة مقاومة يسمح بها على أساس المقاومة الكلية لدائرة العطب الأرضي التي تسمح بمرور تيار عطب كافي لاشتغال جهاز الحماية (صهيرة، قاطع دورة أو مناولة) لعزل الدائرة الكهربائية المعطوبة

اهمية التأريض لشبكات الواي فاي لحمايتها

اثر الكهرباء على الشبكات

اهمية التأريض لشبكات الواي فاي لحمايتها

وعليه فيجب عدم اهمال هذا الجانب عند بناء شبكات الانترنت وكذلك بالنسبة للمنازل حتى يتم تفاذي مثل هذي المخاطر وحماية الشبكة ومكوناتها .

اهمية التأريض لشبكات الواي فاي لحمايتها

الى هنا نكون وصلنا الى نهاية موضوعنا اليوم

اذا اعجبك الموضوع لاتنسى ان تقوم بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيذ منه الغير,كما نتمنى اشتراككم في قناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك التسجيل بالموقع لتتمكنو من تحميل بعض الملفات الخاصة بالأعضاء ولاتترددو في وضع أي استفسارات للرد عليكم .

دمتم بكل ود … حضرموت التقنية

حول حمدي بانجار

باحث ومهندس في مجالات شبكات ومقاهي الأنترنت - شغوف في عالم الانترنت والبرمجة للشبكات - في حضرموت التقنية شعارنا الدائم - أفعل الخير مهما أستصغرتة ! فأنك لاتدري اي عمل يدخلك الجنة ... فلا يفلح كاتم العلم ...طموحاتي ان يصبح الموقع مدرسة تعليمية للعلوم التقنية الجديدة ومساعدة الاخرين في حل مشكلاتهم ونرحب بمن يرغب الانظمام لنا يفيذ ويستفيذ ليكبر هذا الصرح التعليمي ويحقق الاستفاذة القصوى للغير ... أنظمامكم لأسرة الموقع وقناتها ومشاركتكم بالمواضيع الهادفه هو بحد ذاتة تشجيع لنا وللغير لاستمرارية هذا الصرح التعليمي

تحقق أيضا

طريقة ربط مصفوفة بطاريات الطاقة الشمسية

توصيل مصفوفة بطاريات الطاقة الشمسية بطريقة سليمة وتجنب الأخطاء الشائعة في التوصيل

اخر تحديث في يونيو 29, 2023 بواسطة حمدي بانجار توصيل مصفوفة بطاريات الطاقة الشمسية بطريقة …

اترك تعليقاً