مسـار الشـبكات الفصل الثامن تكوين الموجّه – تعليم الشبكات من حضرموت التقنية

اخر تحديث في يونيو 29, 2023 بواسطة حمدي بانجار

  • مسـار الشـبكات
  • 8-1
  • نظرة عامة
  • إحدى الطرق لبدء فهم طريقة عمل الانترنت هي بضبط تكوين موجّه:
    إنه أيضاً أحد المواضيع الرئيسية في الامتحان CCNA، وأحد أهم المهارات التي يتطلبها أصحاب العمل
    الموجّهات هي أجهزة معقّدة يمكن أن تكون لها مجموعة عريضة ومتنوعة من التكاوين الممكنة.
  • في هذا الفصل:
    ستتمرن على ضبط تكوين موجّه. ستفعل ذلك عدة مرات. التمرن مع ظروف افتراضية وموجّهات فعلية هي الطريقة الوحيدة لتتعلم هذه المهارة المهمة جداً.
    رغم أن التكوين الفعلي سيكون بسيطاً نوعاً ما فإن هدف فعل ذلك عدة مرات هو لجعله “أمراً طبيعياً” بالنسبة لك.

  • 8- 2 ضبط تكوين موجّه من CLI بعد محو تكوين بدء التشغيل
    cicco-lang2
    مسـار الشـبكات

8-2-1 عملية ضبط تكوين الموجّه

تماماً مثلما أن ملف تكوين الموجّه له أجزاء مختلفة إليه، عملية ضبط تكوين الموجّه لها أجزاء مختلفة أيضاً.

8-2-2 إجراء استعادة كلمة مرور الموجّه في موجّهات السلسلة 1600 و2500

هناك إجراء شائع يقوم به التقنيون على الموجّهات هو إجراء استعادة كلمة المرور. يبيّن الشكل الإجراء لموجّهات السلسلتين 1600 و2500. هذا الإجراء/سلسلة الأوامر هو أيضاً مراجعة جيدة للبرنامج IOS.

تمرين

ستكون هناك ظروف تحتاج فيها إلى إعادة ضبط كلمة مرور الموجّه. ربما نسيت كلمة المرور، أو أن المسؤول السابق قد ترك العمل في الشركة حيث يوجد الموجّه. الأسلوب المشروح يتطلب وصولاً مادياً إلى الموجّه، لكي يمكن وصل سلك وحدة التحكم. بما أن هذا الأسلوب معروف جيداً، فمن الحيوي أن تتواجد الموجّهات في مكان آمن، حيث يكون الوصول المادي إليها محدوداً.

  • 8- 3 تكوين موجّه فردي

 (فلاش، 604 كيلوبايت)

ستحصل في تمرين الموجّه هذا على فرصة للقيام بتكوين خطوة بخطوة للموجّه A (التمرين_A) في طبيعة التمرين. حاول إكمال كل التمرين من دون دفتر ملاحظاتك أو دفتر يومياتك. لكن إذا كنت لا تعرف خطوة ما، واستعملت منهج التعليم وملاحظاتك ودفتر يومياتك لمحاولة حل المشكلة، يمكنك استعمال الزر “تشغيل التوضيح”، الذي سيبيّن لك تسلسل التكوين بأحرف حمراء. لاحظ أن تسلسل خطوات التكوين هذا هو مجرد واحد من عدة تسلسلات صحيحة.

  • كيف يختلف هذا النشاط عن موجّه حقيقي?
    • اتبع الخطوات حسب الترتيب المبيّنة فيه “تماماً”. في موجّه حقيقي، وفي نشاط قادم، يمكنك كتابة الأوامر في عدة تسلسلات مختلفة لكن صحيحة. في هذا النشاط، “سنرشدك” مسافة أكثر بقليل.
    • لا توجد مساعدة حسّاسة للسياق “?”
    • تذكّر أنه لا يكفي ضبط تكوين العنوان IP على واجهة، يجب أن تستخدم أمر “لا إيقاف تشغيل” أيضاً.
    • يجب أن تستعمل exit؛ التركيبة Ctrl+Z لا تعمل
    • هذا التمرين يتطلب أوامر IOS الكاملة وليس المختصرات التي ستستعملها بالطبع بعد أن تكون قد تعلّمت مجموعة أساسية من أوامر IOS. مثلاً، لدخول صيغة التكوين العمومي، يجب أن تكتب configure terminal، لكن بعدما تصبح خبيراً مع الموجّهات، يمكنك كتابة config t.
    • بعد أن تكتب أمراً، اضغط Enter. سيُسمح لك إما المتابعة إلى الخطوة التالية أو سترى رسالة خطأ، قد تعطيك تلميحاً لمساعدتك على تصحيح الخطأ. إذا فشل هذا، يجب عندها أن تستعمل الزر “تشغيل التوضيح”.
    • عندما يُطلب منك ضبط تكوين منفذ وحدة التحكم فإن التسلسل الصحيح هو line console 0 ثم login ثم password cisco. إذا طُلب منك ضبط تكوين التلنت فإن تسلسل الأوامر هو line vty 0 4 ثم login ثم password cisco.

(فلاش، 412 كيلوبايت)

  • ستقوم في هذا التمرين على الخط بضبط تكوين الموجّه التمرين-A من طبيعة الدورة الدراسية 2 القياسية. يجب أن تنفّذ هذا التكوين من سطر الأوامر بنفسك من دون استعمال أي ملاحظات، فقط طبيعة الشبكة. يمكنك استعمال أداة مساعدة الموجّه (?) لكن تذكّر أن فقط مجموعة محدودة من أوامر IOS ستكون متوفرة في الواقع. هدفك سيكون ضبط تكوين الموجّه بشكل صحيح وبأسرع ما يمكن. الغاية من هذا النشاط هي أن يكون تحضيراً لتمرين الموجّه العمليّ الفعلي بينما يستعمل التلاميذ الآخرين كل الموجّهات. تذكّر أنه لا يوجد بديل لاستعمال موجّهات حقيقية.
  • هناك بضعة أشياء يجب الانتباه إليها. أولاً، بينما يمكن كتابة الأوامر في عدة ترتيبات متنوعة، هناك بعض أوامر IOS يجب أن تسبق الأوامر الأخرى. مثلاً، يجب أن تكتب config t قبل كتابة أوامر التكوين؛ ويجب أن تكتب exit (التركيبة CTRL+Z لن تعمل في هذا النشاط) للعودة إلى صيغة مختلفة. الطريقة الوحيدة لتحرير سطر قبل ضغط Enter هي باستعمال Backspace (خيارات تحرير IOS العادية الأخرى ليست عاملة). أخيراًً، بينما يتم قبول بضع مختصرات شائعة، يجب كتابة معظم أوامر IOS بالكامل.

حظاً سعيداً!

تمرين

ستضبط في هذا التمرين تكوين أحد موجّهات التمرين الخمسة من سطر الأوامر بنفسك من دون استعمال أي ملاحظات، فقط طبيعة الشبكة. يمكنك استعمال أداة مساعدة الموجّه والرسم البياني للموجّه المبيّن أعلاه. سيكون هدفك ضبط تكوين الموجّه بأسرع ما يمكن من دون أخطاء. كما ستضبط تكوين الإعدادات IP لإحدى محطات عمل الإيثرنت الموصولة الموازية لها.

تلخيص

الآن وقد أكملت هذا الفصل، يجب أن تكون قادراً على:

  • ضبط تكوين موجّه من CLI بعد محو تكوين بدء التشغيل
  • تنفيذ مهام لها علاقة بعملية ضبط تكوين الموجّه
  • تنفيذ إجراء استعادة كلمة مرور الموجّه في موجّهات السلسلة 1600 و2500

اضغط هنا لتحميل الدرس

 

مسـار الشـبكات

الى هنا نكون وصلنا الى نهاية موضوعنا لليوم مسـار الشـبكات ويارب نكون فقنا في التقديم بوضوح وبساطة.

اذا اعجبك الموضوع مسـار الشـبكات لاتبخل علينا بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيذ منه الغير,كما نتمنى اشتراككم في قناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك الاشتراك في مجموعة الفيس بوك بالضغط هنا والتيليقرام بالضغط هنا  وكذلك التسجيل بالموقع لتتمكنو من تحميل بعض الملفات الخاصة بالأعضاء كما يمكنكم رفع ملفاتكم مجانا على مركز ملفات حضرموت التقنية بالضغط هنا ولاتترددو في وضع أي استفسارات للرد عليكم .

دمتم بكل ود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  … حضرموت التقنية

 

حول حمدي بانجار

باحث ومهندس في مجالات شبكات ومقاهي الأنترنت - شغوف في عالم الانترنت والبرمجة للشبكات - في حضرموت التقنية شعارنا الدائم - أفعل الخير مهما أستصغرتة ! فأنك لاتدري اي عمل يدخلك الجنة ... فلا يفلح كاتم العلم ...طموحاتي ان يصبح الموقع مدرسة تعليمية للعلوم التقنية الجديدة ومساعدة الاخرين في حل مشكلاتهم ونرحب بمن يرغب الانظمام لنا يفيذ ويستفيذ ليكبر هذا الصرح التعليمي ويحقق الاستفاذة القصوى للغير ... أنظمامكم لأسرة الموقع وقناتها ومشاركتكم بالمواضيع الهادفه هو بحد ذاتة تشجيع لنا وللغير لاستمرارية هذا الصرح التعليمي

تحقق أيضا

SNR

SNR Margin نسبة الاشارة الى الضوضاء – كيف تتحكم بجودة خطوط الانترنت الواصلة إليك

اخر تحديث في مايو 27, 2023 بواسطة حمدي بانجار SNR Margin نسبة الاشارة الى الضوضاء …

اترك تعليقاً