صور IOS الفصل السابع : -مسـار الشـبكات – شبكات الانترنت – تعليم

اخر تحديث في يونيو 29, 2023 بواسطة حمدي بانجار

صور IOS

لقد تعلمت في الفصل “تكوين الموجّه” كيفية استعمال صيغ الموجّه وطرق التكوين لتحديث ملف تكوين الموجّه بالإصدارات الحالية والسابقة للبرنامج سيسكو IOS.

ستتعلم في هذا الفصل كيفية استعمال مجموعة متنوعة من خيارات نظام سيسكو IOS المصدر، وتنفيذ أوامر لتحميل نظام سيسكو IOS إلى الموجّه

وصيانة الملفات الاحتياطية، وترقية نظام سيسكو IOS. بالإضافة إلى ذلك، ستتعلم عن وظائف مسجِّل التكوين وكيفية تحديد إصدار الملف الذي لديك.

يشرح هذا الفصل أيضاً كيفية استعمال ملقم TFTP كمصدر للبرامج. عدة خيارات مصدر تزوّد مرونة وبدائل احتياطية. الموجّهات تستنهض نظام سيسكو IOS من:

صور IOS

  • الذاكرة الوامضة
  • الملقم TFTP
  • الذاكرة ROM (ليس نظام سيسكو IOS بأكمله)
  • 7-2 أساسيات إصدارات IOS

7-2-1 إيجاد نظام سيسكو IOS

المصدر الافتراضي لبدء تشغيل نظام سيسكو IOS يعتمد على منصة الأجهزة، لكن في أغلب الأحيان يبحث الموجّه عن أوامر استنهاض النظام المحفوظة في الذاكرة NVRAM. لكن نظام سيسكو IOS يتيح لك استعمال عدة بدائل. يمكنك تحديد مصادر أخرى لكي يبحث فيها الموجّه عن البرنامج، أو يستطيع الموجّه أن يستعمل تسلسله الاحتياطي، كما هو ضروري، لتحميل البرنامج.

الإعدادات في مسجِّل التكوين تمكّن البدائل التالية:

  • يمكنك تحديد أوامر استنهاض النظام التابعة لصيغة التكوين العمومي لكتابة مصادر احتياطية لكي يستعملها الموجّه بشكل متسلسل. احفظ تلك الجمل في الذاكرة NVRAM لاستعمالها خلال بدء التشغيل التالي بواسطة الأمر copy running-config startup-config. عندها، سيستعمل الموجّه تلك الأوامر مثلما تدعو الحاجة، بشكل متسلسل، عند إعادة تشغيله.
  • إذا كانت الذاكرة NVRAM تفتقر لأوامر استنهاض نظام يستطيع الموجّه استعمالها، يملك النظام بدائل احتياطية خاصة به. يمكنه استعمال نظام سيسكو IOS الافتراضي الموجود في الذاكرة الوامضة.
  • إذا كانت الذاكرة الوامضة فارغة، يستطيع الموجّه أن يحاول بديله TFTP التالي. يستعمل الموجّه قيمة مسجِّل التكوين لتشكيل إسم ملف يستنهض منه صورة نظام افتراضية مخزَّنة في ملقم شبكة.

7-2-2 قيم مسجِّل التكوين

  • الترتيب الذي يبحث به الموجّه عن معلومات استنهاض النظام يعتمد على قيمة حقل الاستنهاض في مسجِّل التكوين. يمكنك تغيير القيمة الافتراضية في مسجِّل التكوين بواسطة أمر صيغة التكوين العمومي config-register. استعمل رقماً سدس عشري كوسيطة لهذا الأمر.
  • في هذا المثال، مسجِّل التكوين مضبوط بحيث يفحص الموجّه ملف بدء التشغيل الموجود في الذاكرة NVRAM بحثاً عن خيارات استنهاض النظام. مسجِّل التكوين هو مسجِّل حجمه 16 بت في الذاكرة NVRAM. البتات الـ4 الدنيا في مسجِّل التكوين (البتات 3 و2 و1 و0) تشكّل حقل الاستنهاض.

لتغيير حقل الاستنهاض وترك كل البتات الأخرى مضبوطة عند قيمها الأصلية (في البدء، يحتوي مسجِّل التكوين على 0x010x)، اتبع الإرشادات التالية:

  • اضبط قيمة مسجِّل التكوين عند 0x100 إذا كنت بحاجة لدخول شاشة الذاكرة ROM (هي في المقام الأول بيئة مبرمج). من شاشة الذاكرة ROM، استنهض نظام التشغيل يدوياً باستعمال الأمر b عند سطر مطالبة شاشة الذاكرة ROM (هذه القيمة تضبط بتات حقل الاستنهاض عند 0-0-0-0).
  • اضبط مسجِّل التكوين عند 0x101 لضبط تكوين النظام بحيث يستنهض تلقائياً من الذاكرة ROM (هذه القيمة تضبط بتات حقل الاستنهاض عند 0-0-0-1).

* اضبط مسجِّل التكوين عند أي قيمة من 0x102 إلى 0x10F لضبط تكوين النظام بحيث يستعمل أوامر استنهاض النظام الموجودة في الذاكرة NVRAM. هذا هو الخيار الافتراضي (تلك القيم تضبط بتات حقل الاستنهاض عند 0-0-1-0 حتى 1-1-1-1).

  • لفحص قيمة حقل الاستنهاض، وللتحقق من الأمر config-register، استعمل الأمر show version.

7-2-3 الأمر show version

  • الأمر show version يعرض معلومات عن إصدار نظام سيسكو IOS المشتغل حالياً على الموجّه. تلك المعلومات تتضمن مسجِّل التكوين وقيمة حقل الاستنهاض (المبيّنة على السطر الثاني في هذا المثال على الصفحة التالية).
  • في المثال، إصدار نظام سيسكو IOS والمعلومات التوضيحية مميزة في سطر الإخراج الثاني. تبيّن صورة الشاشة إصداراً اختبارياً عن الإصدار 11.2. السطر

System image file is “c4500-f-mz”, booted via tftp from 171.69.1.129

يبيّن إسم صورة النظام.

  • ستتعلم عن اصطلاحات تسمية الصور في نظام سيسكو IOS الإصدار 11.2 لاحقاً في هذا الدرس. في الوقت الحاضر، لاحظ الجزء في إسم الملف الذي يحدّد أن هذه الصورة هي لمنصة سيسكو 4500.
  • أثناء متابعته إظهار الإخراج، يعرض الأمر show version معلومات عن نوع المنصة التي يشتغل عليها إصدار نظام سيسكو IOS حالياً. النص المميز يزوّد نتائج الأمر config-register 0x10f، المستعمل لكتابة قيم مسجِّل التكوين.

ملاحظة: لن ترى دليلاً عن أي قيمة مسجِّل تكوين في إخراج الأمر show running-config أو في إخراج الأمر show startup-config.

تمرين

ستجمّع في هذا التمرين معلومات عن إصدار البرنامج IOS المشتغل حالياً على الموجّه. كما ستفحص قيم مسجِّل التكوين لترى ما هو المكان الذي تم ضبط الموجّه عنده حالياً لكي يستنهض منه.

  • 7-3 خيارات الاستنهاض في البرنامج

7-3-1 أوامر استنهاض النظام

تبيّن الأمثلة التالية كيف يمكنك كتابة عدة أوامر استنهاض نظام لتحديد التسلسل الاحتياطي لاستنهاض نظام سيسكو IOS. الأمثلة الثلاثة تبيّن إدخالات استنهاض نظام تحدّد أنه سيتم تحميل صورة نظام سيسكو IOS من الذاكرة الوامضة أولاً، ثم من ملقم شبكة، وأخيراًً من الذاكرة ROM:

  • الذاكرة الوامضة — يمكنك تحميل صورة للنظام من الذاكرة EEPROM (الذاكرة القرائية-فقط القابلة للمحو والبرمجة كهربائياً). الحسنة هي أن المعلومات المخزَّنة في الذاكرة الوامضة ليست عرضة لأخطار فشل الشبكة التي يمكن أن تحدث عند تحميل صور النظام من الملقمات TFTP.
  • ملقم الشبكة — في حال أصبحت الذاكرة الوامضة معطوبة، ستزوّد نسخة احتياطية بتحديد أن صورة النظام يجب تحميلها من ملقم TFTP.
  • الذاكرة ROM — إذا أصبحت الذاكرة الوامضة معطوبة وفشل ملقم الشبكة من تحميل الصورة، يصبح الاستنهاض من الذاكرة ROM هو آخر خيار استنهاض في البرنامج. لكن صورة النظام الموجودة في الذاكرة ROM ستكون على الأرجح جزء فرعي من نظام سيسكو IOS يفتقر للبروتوكولات والميزات والتكاوين المتوفرة في نظام سيسكو IOS الكامل. أيضاً، إذا كنت قد حدّثت البرنامج منذ أن اشتريت الموجّه، فقد تجد أن الصورة هي إصدار أقدم للبرنامج سيسكو IOS.
  • الأمر copy running-config startup-config يحفظ الأوامر في الذاكرة NVRAM. سينفّذ الموجّه أوامر استنهاض النظام مثلما تدعو الحاجة حسب ترتيب كتابتها أصلاً في صيغة التكوين.

7-3-2 الاستعداد لاستعمال TFTP

عادة، تمتد شبكات الإنتاج على مساحات كبيرة وتحتوي على عدة موجّهات. تلك الموجّهات الموزَّعة جغرافياً تحتاج إلى مصدر أو مكان احتياطي لصور البرنامج. إن ملقم TFTP سيسمح إيداع وتحميل الصور والتكاوين عبر الشبكة. يمكن أن يكون ملقم TFTP موجّهاً آخر، أو يمكن أن يكون نظاماً مضيفاً. في الشكل، ملقم TFTP هو محطة عمل تشغّل يونيكس. ويمكن أن يكون مضيف TFTP أي نظام يكون البرنامج TFTP محمَّل ومشتغلاً فيه وقادراً على تلقي ملفات من شبكة TCP/IP. سوف تنسخ برامج بين مضيف TFTP والذاكرة الوامضة في الموجّه.

لكن قبل أن تفعل هذا، يجب أن تتحضّر بفحص الشروط التمهيدية التالية:

  • من الموجّه، تحقق من أنه يمكنك الوصول إلى ملقم TFTP عبر شبكة TCP/IP. الأمر ping هو إحدى الطرق التي يمكن أن تساعدك على التحقق من هذا.
  • على الموجّه، تحقق من أنه يمكنك رؤية الذاكرة الوامضة والكتابة فيها. تحقق من أن الموجّه يتضمن مساحة كافية في الذاكرة الوامضة لتتسّع فيها صورة نظام سيسكو IOS.
  • على ملقم TFTP يونيكس، تحقق من أنك تعرف ملف صورة نظام سيسكو IOS أو مساحته. لعمليات التحميل والإيداع، تحتاج إلى تحديد مسار أو إسم ملف.
    • ستساعدك هذه الخطوات على ضمان نسخ ناجح للملف. إذا تسرّعت في نسخ الملف، قد يفشل النسخ وستضطر إلى بدء التفتيش عن سبب ذلك الفشل.

7-3-3 الأمر show flash

  • استعمل الأمر show flash للتحقق من أن لديك ذاكرة كافية في نظامك للبرنامج سيسكو IOS الذي تريد تحميله. يبيّن المثال أن الموجّه يتضمن 4 ميغابايت من الذاكرة الوامضة، كلها حرة. قارن هذا مع طول صورة نظام سيسكو IOS. مصادر حجم الصورة هذه قد تتضمن ترتيب مستندات البرنامج أو الإخراج من برنامج التكوين على موقع الوب Cisco Connection Online (أو CCO) أو أمراً كـ dir أو ls الصادر في ملقمك TFTP.
  • إذا لم تكن هناك ذاكرة حرة كافية، لا تكون قادراً على نسخ أو تحميل الصورة، مما يعني أنه يمكنك إما محاولة الحصول على صورة أصغر للبرنامج سيسكو IOS أو زيادة الذاكرة المتوفرة على الموجّه.
  • من الجيد إبقاء نسخة احتياطية عن ملف صورة IOS لكل موجّه. سترغب أيضاً بنسخ برنامجك IOS الحالي احتياطياً دائماً قبل الترقية إلى إصدار أحدث. في هذا التمرين ستستعمل ملقم TFTP (بروتوكول إرسال الملفات العادي) ليتصرف كمكان تخزين احتياطي لصورة IOS.
  • 7-4 تسمية IOS ونسخ صورة النظام احتياطياً

7-4-1 اصطلاحات التسمية في سيسكو IOS

  • لقد توسّعت منتجات سيسكو إلى أبعد من مجرّد موجّه سائب لكي تشمل عدة منصات في عدة نقاط من مجموعة منتجات الشبكات.
  • لاستمثال طريقة عمل نظام سيسكو IOS على مختلف المنصات، تعمل سيسكو على تطوير عدة صور مختلفة للبرنامج سيسكو IOS. تتكيّف تلك الصور مع مختلف المنصات، وموارد الذاكرة المتوفرة، ومجموعات الميزات التي يحتاج إليها الزبائن لأجهزتهم الشبكية.

اصطلاح التسمية في نظام سيسكو IOS الإصدار 11.2 يحتوي على ثلاثة أجزاء:

  1. المنصة التي تشتغل عليها الصورة
  2. حرف أو سلسلة أحرف تعرّف القدرات الخاصة ومجموعات الميزات المدعومة في الصورة
  3. خصوصيات لها علاقة بالمكان الذي تشتغل فيه الصورة وما إذا كان قد تم ضغطها أم لا

اصطلاحات التسمية في نظام سيسكو IOS، ومعنى حقل جزء الإسم، ومحتوى الصورة، والتفاصيل الأخرى هي عرضة للتغيير. راجع مندوب مبيعاتك أو قناة التوزيع أو CCO لمعرفة التفاصيل المحدّثة.

7-4-2 الأمر copy flash tftp

  • يجب أن تعيد نسخ صورة النظام إلى ملقم شبكة. هذه النسخة عن صورة النظام يمكن أن تخدم كنسخة احتياطية ويمكن استعمالها للتحقق من أن النسخة الموجودة في الذاكرة الوامضة هي نفسها ملف القرص الأصلي.

في المثال، يقوم مسؤول بنسخ الصورة الحالية احتياطياً إلى الملقم TFTP. إنه يستعمل الأمر show flash ليعرف إسم ملف صورة النظام (xk09140z) والأمر copy flash tftp لينسخ صورة النظام إلى ملقم TFTP. يمكن تغيير أسماء الملفات خلال نقلها.

  • أحد أسباب إجراء هذا الإيداع إلى الملقم سيكون تزويد نسخة احتياطية عن الصورة الحالية قبل تحديث الصورة بإصدار جديد. ثم، إذا حصلت مشاكل في الإصدار الجديد، يستطيع المسؤول تحميل الصورة الاحتياطية ويعود إلى الصورة السابقة.

7-4-3 الأمر copy tftp flash

  • بعد أن تصبح لديك نسخة احتياطية عن صورة نظام سيسكو IOS الحالي، يمكنك تحميل صورة جديدة. حمّل الصورة الجديدة من الملقم TFTP باستعمال الأمر copy tftp flash.
  • يبيّن المثال أن هذا الأمر يبدأ بطلب العنوان IP الخاص بالمضيف البعيد الذي سيتصرف كالملقم TFTP. بعدها، يطلب الأمر إسم ملف صورة IOS الجديدة. تحتاج إلى كتابة إسم الملف الصحيح لصورة التحديث مثلما هي مسماة على الملقم TFTP.
  • بعد إتاحة الفرصة لتأكيد إدخالاتك، يسأل الإجراء إن كنت تريد محو الذاكرة الوامضة. هذا يُفسح بعض المجال للصورة الجديدة. في أغلب الأحيان، هناك ذاكرة وامضة غير كافية لأكثر من صورة واحدة للبرنامج سيسكو IOS.
  • لديك الخيار بمحو الذاكرة الوامضة الموجودة قبل الكتابة عليها. إذا لم تكن هناك مساحة حرة في الذاكرة الوامضة، أو إذا كانت لم تتم الكتابة على الذاكرة الوامضة من قبل، يكون روتين المحو مطلوباً عادة قبل أن يمكن نسخ الملفات الجديدة. يُبلغك النظام تلك الشروط ويطلب منك جواباً. لاحظ أنه يتم محو الذاكرة الوامضة في المصنع قبل بيعها. كل علامة التعجّب (!) تعني أن قسماً واحداً في بروتوكول وحدة بيانات المستخدم (UDP) قد تم نقله بنجاح. سلسلة الأحرف V تعني تحققاً ناجحاً للمجموع التدقيقي لقسم ما.
  • استعمل الأمر show flash لمعاينة معلومات الملف ولمقارنة حجمه بحجم الملف الأصلي على الملقم قبل تغيير أوامر استنهاض النظام لاستعمال الصورة المحدّثة. بعد حصول تحميل ناجح، يعيد الأمر reload استنهاض الموجّه باستعمال الصورة المحدّثة.

تلخيص :

  • المصدر الافتراضي للبرنامج سيسكو IOS يعتمد على منصة الأجهزة لكن، الأكثر شيوعاً، ينظر الموجّه إلى أوامر التكوين المحفوظة في الذاكرة NVRAM.
  • الأمر show version يعرض معلومات عن إصدار نظام سيسكو IOS المشتغل حالياً على الموجّه.
  • يمكنك كتابة عدة أوامر استنهاض نظام لتحديد التسلسل الاحتياطي لاستنهاض نظام سيسكو IOS. تستطيع الموجّهات أن تستنهض نظام سيسكو IOS من الذاكرة الوامضة ومن الملقم TFTP ومن الذاكرة ROM.
  • استعمل الأمر show flash للتحقق من أن لديك ذاكرة كافية في نظامك للبرنامج سيسكو IOS الذي تريد تحميله.
  • مع نظام سيسكو IOS الإصدار 11.2، يحتوي اصطلاح التسمية للبرنامج سيسكو IOS على الأجزاء الثلاثة التالية:
  • المنصة التي تشتغل عليها الصورة
  • القدرات الخاصة للصورة
  • مكان اشتغال الصورة وما إذا كان قد تم ضغطها أم لا
  • يمكنك إعادة نسخ صورة للنظام إلى ملقم الشبكة. هذه النسخة لصورة النظام يمكن أن تخدم كنسخة احتياطية ويمكن استعمالها للتحقق من أن النسخة الموجودة في الذاكرة الوامضة هي نفسها ملف القرص الأصلي.
  • إذا كنت بحاجة لتحميل الإصدار الاحتياطي للبرنامج سيسكو IOS، يمكنك استعمال أحد أشكال أمر النسخ، الأمر copy tftp flash لتحميل الصورة التي حمّلتها سابقاً إلى الملقم TFTP.

صور IOS

الى هنا نكون وصلنا الى نهاية موضوعنا اليوم

اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيذ منه الغير,كما نتمنى اشتراككم في قناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك الاشتراك في مجموعة الفيس بوك بالضغط هنا والتيليقرام بالضغط هنا  وكذلك التسجيل بالموقع لتتمكنو من تحميل بعض الملفات الخاصة بالأعضاء كما يمكنكم رفع ملفاتكم مجانا على مركز ملفات حضرموت التقنية بالضغط هنا ولاتترددو في وضع أي استفسارات للرد عليكم .

دمتم بكل ود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  … حضرموت التقنية

 

حول حمدي بانجار

باحث ومهندس في مجالات شبكات ومقاهي الأنترنت - شغوف في عالم الانترنت والبرمجة للشبكات - في حضرموت التقنية شعارنا الدائم - أفعل الخير مهما أستصغرتة ! فأنك لاتدري اي عمل يدخلك الجنة ... فلا يفلح كاتم العلم ...طموحاتي ان يصبح الموقع مدرسة تعليمية للعلوم التقنية الجديدة ومساعدة الاخرين في حل مشكلاتهم ونرحب بمن يرغب الانظمام لنا يفيذ ويستفيذ ليكبر هذا الصرح التعليمي ويحقق الاستفاذة القصوى للغير ... أنظمامكم لأسرة الموقع وقناتها ومشاركتكم بالمواضيع الهادفه هو بحد ذاتة تشجيع لنا وللغير لاستمرارية هذا الصرح التعليمي

تحقق أيضا

SNR

SNR Margin نسبة الاشارة الى الضوضاء – كيف تتحكم بجودة خطوط الانترنت الواصلة إليك

اخر تحديث في مايو 27, 2023 بواسطة حمدي بانجار SNR Margin نسبة الاشارة الى الضوضاء …

اترك تعليقاً