كاميرا اللاب توب مخترقة ؟- 6 أشياء تحتاج القيام بها لمعرفه ذلك وحماية نفسك

اخر تحديث في مايو 27, 2023 بواسطة حمدي بانجار

كاميرا اللاب توب مخترقة ؟ سؤال يسأله الكثير من المستخدمين ، لذا سنجيب عليك الآن بهذه التدوينه البسيطه..

اختراق كاميرات الابتوب من الأشياء التي يواجهها الكثير من المستخدمين اليوم ، لذا سأجيب على سؤالك حول كيف اعرف ان كاميرا اللاب توب مخترقة ؟

كاميرات الإنترنت من أهم أجزاء الكمبيوتر التي يُمكن إستخدامها في الكثير من الأغراض ، كما أنها تُعتبر من أخطر نقاط الضعف التي يستغلها مُنتهكي الخصوصية حيث يُمكن للأشخاص أو حتى الشركات المختلفه مثل فيسبوك استخدامها للتجسس عليك بكل سهوله.

هل كاميرا اللاب توب مخترقة

لحسن الحظ ، يصعب على الكثير التحكم في كاميرا جهازك دون أن تعلم بأنه يقوم باستخدامها ، لذا سنقوم بإعطائك سته طرق مختلفة لمعرفة ما إذا كانت كاميرا الويب الخاصه بك مُخترقه أم لا.

1. تأكد من لمبة الكاميرا 

كيف اعرف ان كاميرا اللاب توب مخترقة

تسمح لك أغلب كاميرات الويب بمعرفة أنها تعمل من خلال ظهور ضوء صغير بجانب عدسة الكاميرا وهذا يدل على أنها تعمل . وسواء كان الضوء أحمر أو أخضر أو أزرق فإنه يدل على ما إذا كانت كاميرا الويب الخاصة بك تقوم حالياً بتسجيل فيديو أو بإلتقاط صوره لأن هذا الضوء يجب أن يكون مطفي عندما لا تستخدم الكاميرا.

لذا إذا كُنت لا تستخدم الكاميرا ولاحظت مؤخراً عملها دون إستخدامها او ظهور أضواء سريعه من الكاميرا ، فهذا يعني أن شخصاً آخر يدخل إلى كاميرا الويب الخاصة بك ويقوم بالتجسس عليك.

في بعض الأحيان ، يمتلك الأشخاص كاميرا بدون لمبه أو حتى يتوقف الضوء عن العمل ، ولا يقوم المالكين بإصلاحه ، ولكن بامتلاك كاميرا ويب بدون ضوء لتحذيرك ، فإنك بذلك تزيد من فرص التجسس عليك والاستمرار في ذلك دون علمك ، وعلى أي حال ، يُمكنك حظر الكاميرا نهائيا عندما لا تستخدمها.

2. إبحث عن ملفات بها صور لم تقم بإنشائها

إذا كان شخص ما يقوم بإستخدام الكاميرا والتجسس عليك وتسجيل لقطات صور لك ، فإنه توجد احتمالية كبيرة في وجود ملفات على جهازك حيث يتم تخزين الفيديو أو الصوت او حتى الصور التي لم تقم بإنشائها فيها. لذا ما عليك سوى فتح الملف الذي تقوم الكاميرا بحفظ التسجيلات فيه وإذا لاحظت وجود ملفات وصور لم تقم بإلتقاطها ، فأعلم أنه يمكن أن تكون قد تعرضت لعملية تجسس على كاميرا جهازك.

بالتأكيد المُخترف ليس غبياً إلى هذه الدرجه وقد يقوم بتغيير مكان حفظ الملفات ، لذا عليك التأكد من إعدادات الكاميرا والتأكد من أنها تقوم بالحفظ في الملف الذي اخترته بنفسك.

إقرأ أيضا:كيفيه تحويل الهاتف الى كاميرا للكمبيوتر بطريقه بسيطه

 

3. تأكد من عدم وجود تطبيقات لا تعرفها

في بعض الأوقات يتم تشغيل كاميرا جهازك من خلال تطبيق أو برنامج بسيط حيث تكون إستخدام خدمة الكاميرا كجزء من التطبيق. وهذا يحدث في الغالب عندما تقوم بتنزيل فيروس أو بتثبيت برنامج ضار مجهول المصدر على جهازك ، وهذا يسمح للآخرين السيطرة على الكاميرا.

ولمعرفة ما إذا كُنت تواجهه هذه الحالة ، فإنه يُمكنك مُحاول تشغيل كاميرا جهازك حيث سترى رسالة تُخبرك بأن الكاميرا قيد الاستخدام بالفعل ويوجد تطبيق آخر يقوم بتشغيلها ، ومن خلال هذه الرسالة يُمكنك التأكد ما إذا كان هذا التطبيق الذي يستخدم الكاميرا هو من أحد التطبيقات التي قُمت بتثبيتها أم هو أحد برامج التجسس.

4. إفحص جهازك دائماًكيف اعرف ان كاميرا اللاب توب مخترقة

الآن قد حان الوقت لتحديد طبيعة التطبيقات التي تقوم بتشغيل كاميرا الويب والتجسس عليك ، وذلك من خلال فحص جهازك من خلال اتباعك للخطوات التالية لإجراء فحص فعال :

  • قُم بوضع جهازك في الوضع الآمن من خلال البحث في جهازك عن msconfig والضغط على Enter ، حيث يؤدي هذا إلى فتح لوحة التحكم في النظام ، ستقوم بالضغط على  Boot  ثم إختيار safe Boot ، حيث سيتم تشغيل جهازك في الوضع الآمن عند إعادة تشغيله.
  • بمجرد أن يفتح جهازك وهو في الوضع الآمن ، قم بحذف الملفات المؤقتة في ملف temp حيث يتم تخزين بعض الفيروسات هناك.
  • قم بتشغيل احد برامج الفيروسات الذي تستخدمه لكي يكتشف ما إذا كان يوجد فيروس أم لا.
  • في كثير من الحالات ، لا يتمكن برنامج مكافحة الفيروسات من اكتشاف فيروسات التجسس لأنها تكون مُشفره . وفي مثل هذه الحالات ، يُمكنك الاستعانة ببرامج مُتخصصه أكثر مثل برنامج unhackme

إقرأ أيضا: سبع كاميرات رقمية موصى بها لتصوير الشوارع بدقة عالية ووضوح تام

5. تحقق من إعدادات الأمان للكاميرا 

بالتأكيد الكاميرا مُهمه جداً ولكن بشرط عدم إختراقها ، لذا يُمكنك التأكد من الإعدادات الخاصة بها والتأكد ما إذا تم تغيير إعدادات الأمان الخاصة بها أم لا .

يُمكنك القيام بذلك من خلال التأكد من أنك ما زلت قادراً على إجراء تغييرات على الإعدادات بنفسك ، وهل تم إيقاف حماية جدار الحماية الخاص بك و بالكاميرا أم لا.

6. راقب مُعدل استخدامك للإنترنت

كيف اعرف ان كاميرا اللاب توب مخترقة

بالتأكيد سيخبرك معدل إستهلاك للإنترنت عن وجود خلل أو إختراق حيث يُشير التغير المُفاجئة في إستخدام البيانات إلى وجود شخص ما يقوم باستخدامها لنقل بيانات مُعينه دون أن تعلم.

يُمكنك مراقبه ذلك من خلال إستخدام أداة إدارة المهام أو “task manager” التي توجد بشكل افتراضي في الويندوز .

والآن أنت على علم بما الذي ستبحث عنه ،وكذلك ما هي المشاكل التي تواجهك والتي توضح أن الكاميرا قد تعرضت للإختراق ،  لذا اتخذ الخطوات المناسبة للتعامل مع المشكلة.

بالتأكد إذا لم تتمكن من التأكد واليقين من أن الكاميرا خاليه من البرامج الضارة أم لا ،  ففكر في شراء كاميرا ويب أخرى جديدة ورخيصة وإستخدامها في الحفاظ على أمان جهازك ومنزلك.

إلى هنا نكون قد انتهينا من تدوينه مهمه حول كيفية معرفة هل تم اختراق الكاميرا أم لا ، والتي قد أعددناها خصيصاً لك والتي كانت تحتوي على أفضل 6 حلول وأعراض لمعرفة ذلك.

فإذا أعجبك موضوع كيف اعرف ان كاميرا اللاب توب مخترقة – 6 أشياء تحتاج القيام بها لمعرفة ذلك  ،فيمكنك مشاركتها الآن ليستفيد أصدقائك . و إذا كان لديك أي إستفسار يمكنك التواصل معنا من خلال التعليقات أو التيلجرام او جروبنا على الفيسبوك كما يسعدنا الإنضمام معنا على قناتنا في اليوتيوب .

وكذلك يمكنك التسجيل بالموقع لتتمكن من تحميل بعض الملفات الخاصة بالأعضاء كما يمكنكم رفع ملفاتك مجانا على مركز ملفات حضرموت التقنية ولا تتردد في وضع أي استفسارات للرد عليكم.

 

حول أحمد أبو جمال

كاتب ومدون محترف لدى حضرموت التقنية ومؤسس موقع علوماوي، يهدف لتبسيط المعلومات العلمية والتقنية للعالم العربي أجمع.

تحقق أيضا

طرق لحماية الشبكات من الإختراق

حماية الشبكات من الإختراق وإستكشاف أمان الشبكة بنجاح – افضل 8 طرق لفعل ذلك

اخر تحديث في مايو 27, 2023 بواسطة حمدي بانجار حماية الشبكات من الإختراق من أهم …

اترك تعليقاً