معرفة باسورد الشبكة المتصل بها لاجهزه الماك + 7 نصائح مُهمه لحمايه شبكتك

اخر تحديث في مايو 27, 2023 بواسطة حمدي بانجار

معرفة باسورد الشبكة المُتصل بها أمر مُهم في كثير من الأوقات ، ولكن عندما يتعلق الأمر بحماية شبكتك، فإن الأمر يُصبح أكثر أهميه…

عند التفكير في تحقيق أقصى استفادة من طُرق الأمان الموجوده عبر الإنترنت والتي تضمن أن تبقى شبكتك وكل ما يأتي معها آمن،فإنك تحلُم بأن تبقى شبكتك بعيده عن الإختراق .

يذهب الكثير إلى التسائل حول معرفة باسورد الشبكة المتصل بها سابقاً ، وكذلك عن طُرق الأمان للشبكات ، ولكن توجد العديد من المسارات التي يمكنك اتخاذها لإحباط المهاجمين لشبكتك،فهل تُريد معرفة شيء مُحدد حول أمان الشبكة؟

ملاحظه: تم تقسيم هذا الموضوع إلى جزئين أحدهما عن امان الشبكه والآخر عن إستخراج باسورد الواي فاي للشبكه التي إتصلت بها سابقاً.

أولاً: كلمه مرور الشبكة

معرفة باسورد الشبكة

 

قد تعتقد أنك تعرف كل شيء عن شبكتك مع إنفاق الكثير من الجهود الأمنية للحفاظ عليها محمية ، ولكن ماذا عن مُفتاح أمان الشبكة؟

ذات صلة: بدائل الويندوز المجانيه – 11 بديل مجاني لأنظمة تشغيل ويندوز لاتعرف عنهم شئ بالتأكيد

يُعرف مفتاح أمان الشبكة أيضا باسم كلمة مرور شبكة الوايفاي ، وهي كلمة المرور المُستخدمة للسماح لك بالإتصال بالشبكه ومن ثم السماح لك بالإتصال بالإنترنت. إذا كنت قد اشتريت جهاز توجيه(روتر) جديد قريباً، فستكون كلمة المرور موجودة في الخلف ، ومن المُحتمل أن تكون طويلة ومُملة أثناء كتابتها ، لذا من الأفضل تغيرها.

ولكي تحصل على أفضل المُمارسات الأمنيه في حمايه شبكتك ، فيجب عليك تغيير مٌفتاح أمان الشبكة لتٌصبح كلمة مرور فريدة وقوية بحيث يصعب على المتسللين الوصول إلى شبكتك.

كيفية العثور على كلمه مرور الشبكة على جهاز الماك؟

إذا كُنت تستخدم جهاز ماك ولم تكُن مُتأكداً من مكان العثور على مُفتاح أمان الشبكة ، فيُمكنك الحصول عليه من خلال الذهاب إلى قائمة Finder ، ثم النقر فوق Go ثم Utilities (الأدوات المساعدة) .

معرفة باسورد الشبكة

من هُناك ، يُمكنك النقر فوق Keychain Access .

معرفة باسورد الشبكة

في الزاوية العلوية اليسرى ، يُمكنك إستخدام شريط البحث لكتابة اسم شبكة الوايفاي التي تٌريد إظهار الباسورد الخاص بها.

معرفة باسورد الشبكة

يُمكنك الآن عرض كلمه السر من خلال تحديد “إظهار كلمة المرور” ، وتذكر بأنك ستحتاج إلى إدخال كلمة المرور الخاصة بجهاز الماك وذلك لكي تتمكن من رؤية هذه المعلومات.

ذات صلة: فتح المواقع المحجوبة دون استخدام بروكسي او VPN – خمس خدع للقيام بذلك

معرفة باسورد الشبكة

شبكتك ، هي منزلك

عندما يتعلق الأمر بشبكتك ، فإن الحفاظ على أمانها أمر لا بد منه. في حين أن هُناك العديد من الطُرق للقيام بذلك ، وهُناك أيضاً العديد من أدوات البرمجيات المُختلفه التي توجد تحت تصرفك ، لذا فإن ضمان عدم تمكن المُتسللين من إختراق شبكتك لهو في مصلحتك وذلك لمنع تسريب بياناتك.

أنواع أمن الشبكات

معرفة باسورد الشبكة

لتحقيق أمان كامل للشبكة ، هُناك مجموعة متنوعة من التقنيات المُختلفة ، كذلك يوجد بعض النصائح المُتعلقه بالأمان والتي يجب عليك تنفيذها. من المهم أيضاً أن تستخدم أكثر من إسلوب لحمايه شبكتك ، حيث يُمكن أحياناً اختراق خط دفاع واحد ولكن لن يتم إختراقهم جميعاً ، لذا دعنا نستكشف العناصر الخمسه الأساسيه التي ستحمي شبكتك.

ذات صلة: إظهار الشبكات المخفيه – 8 اداوت فعاله للإظهار الشبكات المخفيه للويندوز

1. جدران الحماية

الجدران النارية هي الحاجز بين شبكتك الداخلية الموثوقة والشبكة الخارجية غير الموثوق بها ، كما أنها تسمح أو تمنع الاجهزه الغير موثوقه من دخول شبكتك كما يمكن أن يكون جدار الحماية عبارة عن أجهزة أو برامج أو كليهما معاً.

2. مراقبة عمليات الدخول

لا يحتاج الجميع إلى الوصول إلى شبكتك ، ولتجنب المُتسللين المُحتملين ، فإنه يُمكن لمركز التحكم من الوصول لكُل مُستخدم وكل جهاز مع تحديد صلاحيات كُلاً منها.

3. برامج مكافحة البرامج الضارة

تتكون البرامج الضارة ، من كل شيء تقريباً من الديدان والفيروسات وبرامج التجسس وأحصنة طروادة وبرامج الفدية. في بعض الأحيان ، ستصاب شبكتك ببرامج ضارة ، لذا عليك فحصها بإستمرار.

توجد بعض برامج مُكافحة الفيروسات التي تقوم بإكتشاف البرامج الضارة والقيام بمسح هذه الفيروسات ومنعها من دخول شبكتك ، كما انها قد تتبع ملفاتك وذلك بحثا عن أي شئ يُمكن الإشتباه به.

4. أمن التطبيق

معرفة باسورد الشبكة

كذلك يجب حماية جميع البرامج التي تقوم بإستخدامها شركتك او تقوم أنت بإستخدامها ،لأنه يمكن أن يحتوي أي برنامج أو تطبيق على ثقوب وثغرات يُمكن إستغلالها لإختراقك وتسريب بياناتك ، مما يسمح للمتسللين بالتسلل إلى الشبكة.

5. منع فقدان البيانات

في بعض الأحيان لا تكون التطبيقات هي الأضعف داخل الشبكة ، ولكن الأشخاص الذين يديرون ويعملون داخل الشبكة هم الأضعف. من الضروري أن تعرف كيفية تعيين محرك أقراص الشبكة وكيفيه التخلص من البيانات بالطرقه السليمه.

يُمكن للبشر في كثير من الأحيان أن يكونوا هم الذين يلحقون أكبر ضرر بجهود أمن شبكتك ، لأنه يُمكن التخلص من البيانات الورقيه او الإلكترونيه بطريقه خاطئه والتي تتسبب في تسريب بيانات الشركه.

عند تنفيذ إستراتيجيه لمنع فقدان البيانات ومُعالجتها لضمان عدم قيام الموظفين بإرسال بيانات حساسة خارج الشبكة ، فإنه يمكن حينها التأكد من عدم تحميل بيانات الشركة الهامة أو إعادة توجيهها أو طباعتها وتسريبها.

6. أمن البريد الإلكتروني

إحدى الطُرق الشائعه التي يُمكن فيها للمهاجمين اختراق شبكتك هي من خلال البريد الإلكتروني ، وخاصةً عمليات التصيد الاحتيالي حيث يتم دمجه مع أسلوب الهندسة الاجتماعية والذي يجعل من السهل على المُتسللين الوصول إلى معلوماتك الشخصية ، حيث يخدعونك ويرسلونك إلى مواقع تحتوي على برامج ضارة.

7. أمن الجهاز المحمول

عندما نفكر في كثير من الأحيان في شبكتنا على أنها مجرد جهاز كمبيوتر حقيقي لدينا ، فإنه يُمكن لمجرمي الإنترنت الوصول بسهولة إلى شبكتنا من خلال استهداف أجهزتنا المحمولة والتطبيقات التي نقوم بتحميلها ، لذا يجب أن تقوم بمُلاحظه الأجهزه التي يُمكنها الإتصال بالشبكه مع تحميل التطبيقات المُختلفه من مصادر موثوق بها.

إلى هُنا نكون قد إنتهينا من معرفة باسورد الشبكة المتصل بها لاجهزه الماك + 7 نصائح مُهمه لحمايه شبكتك ، وإذا أعجبك موضوع معرفة باسورد الشبكة المتصل بها لاجهزه الماك + 7 نصائح مُهمه لحمايه شبكتك ، فيمكنك مشاركته الآن ليستفيد أصدقائك . و إذا كان لديك أي إستفسار يمكنك التواصل معنا من خلال التعليقات أو التيلجرام او جروبنا على الفيسبوك كما يسعدنا الإنضمام معنا على قناتنا في اليوتيوب .

وكذلك يمكنك التسجيل بالموقع لتتمكن من تحميل بعض الملفات الخاصة بالأعضاء كما يمكنكم رفع ملفاتكم مجانا على مركز ملفات حضرموت التقنية ولاتترددو في وضع أي استفسارات للرد عليكم.

حول أحمد أبو جمال

كاتب ومدون محترف لدى حضرموت التقنية ومؤسس موقع علوماوي، يهدف لتبسيط المعلومات العلمية والتقنية للعالم العربي أجمع.

تحقق أيضا

ما هو جدار الحماية

ما هو جدار الحماية ؟ ( كيف يعمل ولماذا هو مهم ) بالتفصيل

اخر تحديث في مايو 27, 2023 بواسطة حمدي بانجار ما هو جدار الحماية ولماذا هو …

اترك تعليقاً