ما هو جدار الحماية ؟ ( كيف يعمل ولماذا هو مهم ) بالتفصيل

اخر تحديث في مايو 27, 2023 بواسطة حمدي بانجار

ما هو جدار الحماية ولماذا هو مهم لك ؟ عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على أمان جهاز الكُمبيوتر والشبكه وجميع ملفاتك ، فلا يوجد سوى الأشياء القليله التي يُمكنك القيام بها بنفسك.

ولحمايه نفسك بشكل مبدئي فإنه يجب التأكد من أن أجهزتك وحساباتك تحتوي على كلمات مرور قوية مع إستخدام المصادقة الثنائيه عند تسجيل الدخول إلى أي برنامج أو حساب ، هذه الإجرائات البسيطه يُمكنها حمايتك حتى الآن فقط. ولضمان أقصى قدر من أمان الشبكة والأجهزه والمواقع ، فإنك بحاجه إلى إستخدام جدار حماية لمنع الزوار الغير المرغوب فيهم عن شبكتك او موقعك ومنعهم من الوصول إلى أي معلومات شخصية.

إذا كُنت مازلت لا تعلم ما هو جدار الحماية وأهميته لشبكتك ، فأستمر في القرائة لتعرف ذلك!

لأكثر من 25 عام ، كانت الجدران النارية هي خط الدفاع الأول في أمن الشبكات. يتم إطلاق مُصطلح جدار الحماية والذي يدل على وجود حاجز افتراضي ليُقلل من الضرر الذي يمكن أن يسببه هجوم إلكتروني.

ذات صله:  MikroTik Firewall ماذا تعرف عن جدار حماية مايكروتك ؟ تعرف علية الان

كيف تعمل الجُدران النارية؟

ما هو جدار الحماية

تقوم الجُدران النارية بإنشاء حاجز بين الشبكات المؤمنة والشبكات الضعيفه والسيطره عليها ، سواء كانت شبكات موثوقة أو غير موثوق بها ، مثل شبكه الإنترنت.

وباستخدام جدار حمايه يحتوي على تعليمات برمجية مُحدده ، فإن ذلك سيعمل على عزل جهاز الكمبيوتر والأجهزه عن الإنترنت وحمايتها وذلك في أثناء فحص البيانات التي يجب أن تنفذ من جدار الحماية ، ثم يُحدد البيانات التي يجب السماح لها بالمرور أو حتى القيام بحظر الإتصال بالكامل.

يتم تحليل حركة المُرور الواردة بُناءً على قواعد أمان مُحددة مُسبقاً حيث يتم تصفيه البيانات بعناية من مصادر غير آمنة أو ضارة وذلك لمنع حدوث أي هجوم متوقع.

على الرغم من أن آليه عمل جدران الحمايه قد تبدو مُعقدة ، إلا أنها سهلة التثبيت والإعداد والإستخدام ، وذلك على حسب برنامج جدار الحماية الذي تُقرر أن تستخدامه.

أنواع جدران الحماية

ما هو جدار الحماية

يُمكن أن تكون جُدران الحماية عباره عن برامج أو أجهزة ، وذلك على حسب النوع والشركه المُصنعه ، ولكن أنصحك بإستخدام كليهما كلما أمكن ذلك. يُمكن أيضاً تثبيت برنامج جدار الحماية على جهاز كمبيوتر وذلك لتنظيم حركة المرور مع مٌراقبه المنافذ(البورتات) والتطبيقات.

أما بالنسبه لأجهزه جدار الحماية التي يتم إصدارها فهي تكون عبارة عن جهاز مُثبت بين الشبكة الداخليه والخارجيه.

وبالإضافة إلى جدران الحماية سواء البرامج أو الأجهزة ، فإن كُل نوع يُركز على أنواع مُختلفة من الأمان السيبراني .

إقرأ أيضا: فتح المواقع المحجوبة دون استخدام بروكسي او VPN – خمس خدع للقيام بذلك

والآن دعنا نخوض في بعض أنواع جدران الحمايه مع معرفه بعض التفاصيل الهامه عن كل جدار حمايه.

جدار حماية وسيط – Proxy firewall

ما هو جدار الحماية

يوجد بعض جدران الحماية التي تعمل كوسيط ، حيث تعمل كبوابة بين شبكة وأخرى ، كما يُمكن أن يوفر هذا النوع من جدران الحمايه بعض الوظائف الإضافية مثل التخزين المؤقت للمحتوى مع إجراءات أمان عاليه والتي تمنع الاتصالات التي تأتي من خارج الشبكة.

تُقوم جدران الحماية هذه بتصفية حركات المرور في الشبكه لأنها تعمل كوسيط بين المُستخدم والإنترنت.

تتمثل ميزة استخدام جدار حماية وسيط في أن أي أجهزة خارج الشبكة المحمية لا يُمكنها جمع معلومات عن الشبكه سوى بعض المعلومات القليله فقط لأن هذه الأجهزه لا تتصل بالشبكه بشكل مباشر أبداً.

جدران الحماية الخاصه بالتفتيش

غالبًا ما يتم النظر إلى هذا النوع على أنه جدار حماية تقليدي ، لأنه يسمح بحركة المرور أو منعها وذلك إستناداً إلى البروتوكولات المُستخدمه. تعمل جُدران الحماية هذه على مراقبة جميع الأنشطة من لحظة فتح الاتصال حتى يتم إغلاق الجلسه بالكامل.

جدار حماية الجيل التالي -NGFW ) Next-generation firewall)

تُستخدم جدران الحماية هذه تقنيات تقليدية مع دمجها مع وظائف أخرى مُتقدمه مثل فحص البيانات المُشفرة مع وجود أنظمة لمنع التطفل ، وبرامج مكافحة الفيروسات ، والمزيد.

يقوم هذا الجدار الناري بحظر الكثير من التهديدات مثل البرمجيات الخبيثة والهجمات التي تستهدف التطبيقات ، حيث يُمكنها اكتشاف ذلك في غضون ثواني معدوده مما يسمح للمُستخدم باتخاذ إجراء سريع وتجنب أكبر قدر ممكن من الضرر.

ذات صله: فيروسات الحاسوب- مدخل إلى فيروسات الحاسوب وأنواعها

جدار حماية يُركز على التهديدات – Threat-focused firewall

يتضمن جدار الحماية الذي يركز على التهديد جميع ميزات ووظائف جدار حمايه NGFW ، بينما يُمكن أيضاً الكشف عن التهديدات المُتقدمة حيث يوفر لمُدير الشبكه بيانات عالية ومهمه والتي يمكنها توضيح وإكتشاف بشكل أفضل أي نشاط مُريب يحدث على الشبكه.

في حالة حدوث تهديد ، يمكن أن يتفاعل هذا النوع من جُدران الحماية هذه سريعاً مع أي هجوم ، بالإضافة إلى تقليل وقت إكتشاف وتنظيف الفوضى المُحتملة.

ما هو أفضل جدار ناري يُمكنك أن تثق به ؟

بعض الجدران الناريه عاليه الأمان ، والبعض الآخر لا ، ولكن يُعتبر جدار الحماية إجراء مُهم لتعزيز أمن شبكتك وإيقاف المتسللين ومنعهم من الوصول إلى بياناتك.

إنه أمر مفروغ منه ان تستخدم جدار الحماية كخط الدفاع الأول وذلك حتى لا تقع معلوماتك الشخصية في الأيدي الخطأ.

هل أنت مُهتم لمعرفة المزيد حول طُرق الحفاظ على أمان شبكتك؟ يُمكنك الإنتقال إلى قسم الإختراق وأمن المعلومات حيث ستجد كل ما تحتاج لمعرفته.

إلى هنا نكون قد انتهينا من تدوينه مهمه حول ما هو جدار الحماية ؟ ( كيف يعمل ولماذا هو مهم ) بالتفصيل، والتي قد أعددناها خصيصاً لك والتي كانت تحتوي على  إجابه حول سؤال : ما هو جدار الحماية ؟ ( كيف يعمل ولماذا هو مهم ) .

فإذا أعجبك موضوع ما هو جدار الحماية ؟ ( كيف يعمل ولماذا هو مهم ) بالتفصيل  ،فيمكنك مشاركتها الآن ليستفيد أصدقائك . و إذا كان لديك أي إستفسار يمكنك التواصل معنا من خلال التعليقات أو التيلجرام او جروبنا على الفيسبوك كما يسعدنا الإنضمام معنا على قناتنا في اليوتيوب .

وكذلك يمكنك التسجيل بالموقع لتتمكن من تحميل بعض الملفات الخاصة بالأعضاء كما يمكنكم رفع ملفاتك مجانا على مركز ملفات حضرموت التقنية ولا تتردد في وضع أي استفسارات للرد عليكم.

 

حول أحمد أبو جمال

كاتب ومدون محترف لدى حضرموت التقنية ومؤسس موقع علوماوي، يهدف لتبسيط المعلومات العلمية والتقنية للعالم العربي أجمع.

تحقق أيضا

طرق لحماية الشبكات من الإختراق

حماية الشبكات من الإختراق وإستكشاف أمان الشبكة بنجاح – افضل 8 طرق لفعل ذلك

اخر تحديث في مايو 27, 2023 بواسطة حمدي بانجار حماية الشبكات من الإختراق من أهم …

اترك تعليقاً