ما هو هجوم DDoS ؟ وكيف تحمي شبكتك من هذا الهجوم الخطير ومن الهاكرز

اخر تحديث في مايو 27, 2023 بواسطة حمدي بانجار

ما هو هجوم DDoS ؟ ذلك السؤال الذي يطرحه الكثير ممن يعانون من حجب الخدمات الإلكترونية عنهم. هُناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن للقراصنة من خلالها قلب يومك رأساً على عقب..

وسواء كان ذلك بسبب التجسس على بياناتك أو القيام بعمليات إحتيال  أو حتى الوقوع ضحية لعمليات سرقة الهويات ،فإنك ستشعر في بعض الأحيان وكأننا مهددون دائماً ولا يوجد مكان آمن على الإنترنت.

دعنا لا ننتظر أكثر لمعرفة المزيد حول هجمات الـ DDoS ، لذا إستمر في القراءة لتكتشف كيف يُمكنك حماية نفسك وشبكتك من الهجمات الإلكترونيه.

ما هو هجوم DDoS ؟

إحدى الطُرق التي يمكننا من خلالها حماية أنفسنا دائماً من المتسللين هي الفهم الكامل لأساليبهم الخبيثة. ونظراً لأن هجمات الـ DDoS تتزايد بشكل كبير ، فمن المهم أن تثقف نفسك بشأن أمان الشبكات لحمايه نفسك على الأقل.

ما هو هجوم DDoS

قبل أن تتمكن من فرض بعض الحمايات ضد أحد المُتسللين الذي وضع عينيه على شبكتك ، فإنه يجب معرفه الأساس الذي يقوم عليه هجوم الـ DDoS.

باختصار شديد ، يُعد هجوم DDos هو هجوم حجب الخدمه الموزع على العديد من الأجهزه حول العالم حيث يحدث هذا الهجوم عندما تقوم الكثير من الأجهزه المُتعددة بإستهداف الخادم أو الشبكه وذلك لمحاوله تعطيل حركة مرور الخادم.

ذات صله: MikroTik DDoS Attack – الحد من هجمات DDoS Attack عبر سيرفر الميكروتك

ماذا يحدث أثناء هجوم DDoS؟

عندما يتعرض خادمك أو شبكتك لهجوم الـ DDoS ، فإن الخادم يُعاني حينها من تدفق كبير للبيانات أو حركة المرور من مصادر ضاره ، مما يؤدي إلى تعطيل الخادم او وقف الشبكه تماماً.

يُشبه هجوم DDoS هجوم DoS ، باستثناء أنه في هجوم الـ DoS يتم إستخدام جهاز كمبيوتر أو شبكة واحدة للقيام بالهجوم ، أما هجوم الـ DDoS فإنه يتم إستخدام العديد من الأجهزه والشبكات.

كيف تعمل هجمات الـ DDoS؟

هجوم DDoS

لنجاح هجوم DDoS ، يحتاج الأمر إلى وجود بعض العناصر الأساسية للقيام بالهجوم.

بالنسبة للمُبتدئين ، فإن الأمر يحتاج شخص يقوم بالسيطرة على شبكة من الأجهزة المُختلفه عبر الإنترنت مثل أجهزة إنترنت الأشياء أو حتى اجهزة كمبيوتر ، ومن خلال بعض البرامج الضارة يُمكنه تنفيذ الهجوم.

وبُمجرد أن تكون الأجهزه تحت سيطرة القراصنة ، فيُمكن بعد ذلك تنفيذ مجموعة متنوعة من الهجمات الخبيثة مثل استهداف عنوان IP مُحدد لخادم أو إستهداف شبكه مُحدده.

أنواع هجمات DDoS

تأتي هجمات DDoS في العديد من الأشكال والأحجام ، ولكن بعضها أكثر إنتشاراً من غيرها.

هُجوم حركة البيانات – Traffic attack

يقوم هذا النوع من هجمات الـ DDoS بإرسال حزم كبيرة من البيانات إلى الهدف حيث يتسبب ذلك في قطع الإتصال عن المُستخدمين الحقيقيين.

يحدث هذا الهجوم عادة عندما ترُسل شبكة تُسمى البوت نت ، كمية كبيرة من البيانات مع العديد من طلبات الـ HTTP أو HTTPS والتي تعمل على مُهاجمة الخادم وإرباكه.

هُجوم الباندويث – Bandwidth attack

على غرار الهجوم السابق ،فإن هجوم الـ DDoS الخاص بالباندويث بقوم بإرسال كمية هائلة من البيانات الغير مرغوب فيها ، ونتيجة هذا النوع من الهجوم هي فقدان الشبكة لإمكانية نقل البيانات مع ضعف الموارد والمُعدات.

إقرأ أيضاً: اظهار الشبكات المخفية – 8 أدوات فعالة للإظهار الشبكات المخفية للويندوز

هجوم التطبيقات – Application attack

يحدث هذا الهجوم من خلال إرسال بيانات لتطبيق مُحدد ، والتي يمكن أن تستنفد موارد التطبيق والجهاز وذلك من خلال إستهداف أحد الطبقات المُكونه للتطبيق

تكون هذه الهجمات شديدة في كثير من الأحيان كما تستنفذ الحد الأقصى من البيانات ، كما أنها غير مُكلفة ويصعب اكتشافها.

هجوم TCP

يحدث هجوم TCP (بروتوكول التحكم في الإرسال) عندما يتم إستخدام جميع الاتصالات المُتاحة لأجهزة البنية التحتية ، مثل جدران الحماية وخوادم التحميل وخوادم التطبيقات وجعلها غير قادرة على العمل بالطريقة الطبيعية.

حتى أكثر الأجهزة المتطوره يمكن أن تظل ضحية لهذا النوع من الهجوم.

كيف تعرف وجود هجوم DDoS

حجب الخدمات الإلكترونية بواسطه الهجمات

هُناك بعض العلامات المحددة التي يجب الانتباه إليها عندما تواجه هجوم DDoS ،  من أهمها هي علامات التحذير التي تدل على وجود هذا الهجوم ولكنها غير فعالة في كثير من الأحوال  لأنها قد تكون ناتجة عن وجود مُشكلات أخرى في جهازك مثل فيروس أو اتصال إنترنت بطيء.

تشمل العلامات الأخرى لهجوم الـ DDoS ما يلي:

  • فتح الملفات بشكل بطيء.
  • عدم القُدرة على الوصول إلى موقع ويب مُحدد لفتره كبيره.
  • إنقطاع الإنترنت بشكل متكرر.
  • مشاكل في الوصول إلى جميع المواقع.
  • زيادة مفرطة في رسائل البريد الإلكتروني العشوائية.

إقرأ أيضاً: فتح المواقع المحجوبة بدون استخدام بروكسي او VPN – خمس خدع للقيام بذلك

حماية نفسك من هجوم DDoS

هجوم حجب الخدمه

قبل الإنتباه إلى إحدى العلامات المذكورة بالأعلى ، فإن هُناك بعض الإجراءات التي يُمكنك اتخاذُها لحماية نفسك من هجوم الـ DDoS.

يُمكنك الإستفادة من البرامج المُخصصه للحماية من هجمات الـ DDoS. تساعد هذه الأدوات في تأمين مواقع الويب والتطبيقات ضد هذه الأنواع من الهجمات من خلال مُراقبة حركة مرور وإنشاء جدار ناري لحركة المرور الغير عادية.

كلما تم تحديد هجوم DDoS مبكراً  كلما كان ذلك أفضل ، لذا يُمكنك حماية نفسك من خلال التصرف بسرعة تجاه هذه التنبيهات ، فعندما تتعرض لهجوم ، قم بإخطار مُزود خدمة الإنترنت على الفور لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم إعادة توجيه حركة المرور الضارة أو منعها.

يجب أيضاً تهيئة جُدران الحماية و أجهزة الشبكه وذلك لرفض حركة المرور الضارة التي يتم إرسالها إلى الخادم  ، بالإضافة إلى أجهزة الحماية الأخرى.

أخيراً ، كمُستخدم ، يُمكنك منع إستغلال أجهزتك الشخصية  في هذا الهجوم من خلال التأكُد من أنك لا تستخدم سوى البرامج الموثوقة والتي يتم تحديثها بإستمرار.

أجهزه البيت لم تسلم من الهجمات

إذا كُنت تستخدم أجهزة إنترنت الأشياء بشكل مُتكرر ، فتأكد من حمايتها باستخدام أقصى قدر من الحماية. وبالطبع ، عندما يتعلق الأمر بمعلومات تسجيل الدخول ، فإنه يجب أن تستخدم كلمة مرور قوية.

بالتأكيد إذا نجح المُخترق في شن هجوم الـ DDoS على شبكتك ، فسيتم اختراقك بشدة وستبقى في مكانك لتنظيف الفوضى التي بقيت. وللتأكد من أنك بعيداً عن هذا النوع من الهجوم ، فترقب علامات التحذير واستفد إلى أقصى حد من الأدوات المتاحة لك لضمان بقاء شبكتك آمنة

إلى هنا نكون قد انتهينا من تدوينة مهمة حول ما هو هجوم DDoS؟ وكيف تحمي شبكتك من الهاكرز ، والتي قد أعددناها خصيصاً لك والتي كانت تحتوي على إجابة حول ما هو هجوم DDoS؟ وكيف تحمي شبكتك من الهاكرز.

فإذا أعجبك موضوع ما هو هجوم DDoS؟ وكيف تحمي شبكتك من الهاكرز  ،فيمكنك مشاركتها الآن ليستفيد أصدقائك . و إذا كان لديك أي إستفسار يمكنك التواصل معنا من خلال التعليقات أو التيلجرام او جروبنا على الفيسبوك كما يسعدنا الإنضمام معنا على قناتنا في اليوتيوب .

وكذلك يمكنك التسجيل بالموقع لتتمكن من تحميل بعض الملفات الخاصة بالأعضاء كما يمكنكم رفع ملفاتك مجانا على مركز ملفات حضرموت التقنية ولا تتردد في وضع أي استفسارات للرد عليكم.

حول أحمد أبو جمال

كاتب ومدون محترف لدى حضرموت التقنية ومؤسس موقع علوماوي، يهدف لتبسيط المعلومات العلمية والتقنية للعالم العربي أجمع.

تحقق أيضا

ماذا افعل بعد تثبيت kali linux

ماذا افعل بعد تثبيت kali linux ؟ إليك أهم 5 أشياء يُمكنك القيام بها بعد تثبيت كالي

اخر تحديث في مايو 27, 2023 بواسطة حمدي بانجار تثبيت kali linux  ماذا بعد ذلك …

اترك تعليقاً